هل يحق للزوجة التقديم على سكنى؟ | الدعم السكنى السعودى

بواسطة Hi Power

هل يحق للزوجة التقديم على سكنى؟ الإجابة، و بشكل سريع، هى نعم. يحق للزوجة الإستفادة من الدعم السكنى إذا كانت الأسرة زوجاً و زوجة و ولداً أو أكثر من أولادهما و كانت الزوجة هى العائل لأولادها. هذه هى الحالة التى يحق للزوجة فيها التقديم للإستفادة من نظام الدعم السكنى. الآن لنتاول اللائحة بمزيد من التفصيل مع توضيح الشروط و المتطلبات.

إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكۡفُرُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَيَقۡتُلُونَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ بِغَيۡرِ حَقّٖ وَيَقۡتُلُونَ ٱلَّذِينَ يَأۡمُرُونَ بِٱلۡقِسۡطِ مِنَ ٱلنَّاسِ فَبَشِّرۡهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
Lo! those who disbelieve the revelations of Allah, and slay the Prophets wrongfully, and slay those of mankind who enjoin equity: announce them a painful doom. (3:21)

هل يحق للزوجة التقديم على سكنى؟

هل يحق للزوجة التقديم على سكنى؟ يحق للزوجة الإستفادة من الدعم السكنى إذا كانت الأسرة زوجاً و زوجة و ولداً أو أكثر من أولادهما (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم 25 سنة، أو الإناث غير المتزوجات) و كانت الزوجة هى العائل لأولادها.

شروط الإستفادة من الدعم السكنى

إليك المزيد من شروط الإستفادة من تنظيم الدعم السكنى و المنصوص عليها فى الموقع الرسمى للتنظيم.

المادة الثالثة

‌أ. يُشترط لصحة تقديم طلب الدعم السكنى عن الأسرة أن يقدمه:

1. الزوج: إذا كانت الأسرة زوجاً و زوجة فقط.
2. الزوج: إذا كانت الأسرة زوجاً و زوجة و ولداً أو أكثر من أولادهما (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم 25 سنة، أو الإناث غير المتزوجات).
3. الزوجة: إذا كانت الأسرة زوجاً و زوجة و ولداً أو أكثر من أولادهما (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم 25 سنة، أو الإناث غير المتزوجات) و كانت الزوجة هى العائل لأولادها.
4. الأب: إذا كانت الأسرة أباً و ولداً أو أكثر من أولاده (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم 25 سنة، أو الإناث غير المتزوجات).
5. الأم: إذا كانت الأسرة أماً مطلقة و تعول ولداً أو أكثر من أولادها (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم 25 سنة، أو الإناث غير المتزوجات).
6. الأم: إذا كانت الأسرة أماً و ولداً أو أكثر من أولادها (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم 25 سنة، أو الإناث غير المتزوجات) و كان الأب متوفى.
7. الإخوة مجتمعين: إذا كانت الأسرة إثنين أو أكثر من الإخوة (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم 25 سنة، أو الإناث غير المتزوجات) الذين توفى عنهم والديهم.
8. الإخوة مجتمعين: إذا كانت الأسرة إثنين أو أكثر من الإخوة (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم 25 سنة، أو الإناث غير المتزوجات) و كانت أمهم غير سعودية و هى العائل الوحيد لهم أو كان أبوهم متوفى.
9. الإبن: إذا كانت الأسرة إبناً (لم تتجاوز سنه 25 سنة) و أماً غير سعودية و كانت ه العائل الوحيد لإبنها أو كان الأب متوفى.
10. الإبنة: إذا كانت الأسرة إبنة (غير متزوجة) و أماً غير سعودية و كانت هى العائل الوحيد لإبنتها أو كان الأب متوفى.

ب. لا يجوز للأب أو الزوج تقديم طلب دعم سكنى عن أفراد أسرته إذا كان للزوجة أو الأم أو الإخوة مجتمعين أو الإبن أو الإبنة الحق فى التقدم عن ذات أفراد الأسرة بموجب الفقرات الفرعية 3 و 5 و 8 و 9 و 10 من الفقرة أ من هذه المادة.

ج. يجب على المتقدم أن يُدرج فى طلبه جميع أفراد أسرته.

د. يُعد فى حكم الأسرة الفرد الذى لا يمكن شموله ضمن المجموعات المنصوص عليها فى الفقرة أ من هذه المادة، إذا كان من الفئات التالية:

1. المطلقة التى مضى على طلاقها سنتان أو الأرملة أياً كان سنهما، و من تجاوز سنها 25 سنة دون زواج.
2. إبن (أو بنت) توفى عنه الأبوين، و لم يبلغ سنه 25 سنة.
3. إبن (أو بنت) مجهول الأبوين، و لم يبلغ سنه 25 سنة.
4. من تجاوز عمره 25 سنة ممن لديه مرض مستعص مقعد أو المعاق إعاقة من الدرجة الشديدة متى كان مرضه أو إعاقته تجعله غير قادر على العمل، بناء على تقارير طبية تصدر عن الجهات ذات العلاقة و تقبلها الوزارة.

المادة الرابعة

أ‌. يجب أن يكون المتقدم سعودى الجنسية وقت تقديم طلب الدعم السكنى و إلى حين تخصيص الدعم السكنى له. و تُعد الأسرة سعودية لأغراض التنظيم و هذه اللائحة إذا كان المتقدم عنها سعودى الجنسية.

ب‌. إذا كان المتقدم زوجة أو أم يلزم تقديمها لإقرار بأنها تعول أولادها ما لم تكن الأم أرملة، و فى حالة المتقدم الذى لم يبلغ سنه 25 سنة، يقدم الطلب نيابة عنه وليه أو وصيه الشرعى ما لم يكن سنه تجاوز 18 سنة.

المادة الخامسة

إذا كان طلب الدعم السكنى مقدماً من الزوج أو الأب، وجب ألا يقل سنه عن 25 سنة وقت تقديم الطلب. و لا يُطبق هذا الشرط إذا كان المتقدم الزوجة أو الأم أو الإخوة مجتمعين أو الإبن أو الابنة، أو من يأخذ حكم الأسرة وفقاً لما نصت عليه الفقرة د من المادة الثالثة من اللائحة.

المادة السادسة

يجب أن تكون الأسرة مقيمة فى المملكة وقت تقديم طلب الدعم السكنى و إلى حين تخصيص الدعم السكنى. و تعتبر الأسرة مقيمة فى المملكة فى الأحوال التالية:

1. إذا لم تتجاوز مدة إقامة المتقدم عنها خارج المملكة سنة كاملة متصلة قبل تقديم طلب الدعم السكنى خلال الخمس سنوات السابقة على تاريخ تقديم الطلب.
2. إذا لم تتجاوز مدة إقامة المتقدم عنها خارج المملكة سنة كاملة متصلة خلال الفترة من تاريخ تقديم الطلب إلى وقت التقييم الذى تجريه الوزارة بشكل دورى بغرض التحقق من إستمرار توفر شروط إستحقاق الدعم السكنى المنصوص عليها فى المادة السادسة من التنظيم.

و لا تحتسب ضمن مدة الإقامة خارج المملكة لأغراض تطبيق هذه المادة الفترات التى يقضيها المتقدم خارج المملكة لأي من الأغراض الآتية:

‌أ. العمل لصالح جهة حكومية سعودية.

‌ب. الدراسة أو التدريب.

ج. العلاج.

‌د. غيرها من الأغراض التى تقبلها الوزارة.

و يجب على المتقدم الذى تنطبق عليه إحدى هذه الحالات أن يقدم مستندات موثقة تقبلها الوزارة تثبت الحالة التى تنطبق عليه.

المادة السابعة

يجب ألا يكون المتقدم أو أحد أفراد أسرته مالكاً لمسكن مناسب وقت تقديم طلب الدعم السكنى و إلى حين تخصيص الدعم السكنى له، و ألا يكون قد سبق لأى منهم ذلك خلال السنة السابقة لتاريخ تقديم الطلب، ما لم يكن المسكن قد فُقد نتيجة لقوة قاهرة كالسيول و الحرائق و غيرها. و يُعتبر المسكن مناسباً إذا كان وحدة سكنية من أى نوع تتوافر فيها المواصفات التالية:

أ. أن تكون مقامة من الخرسانة المسلحة أو ما فى حكمها و سليمة إنشائياً.

‌ب. أن تكون صالحة للسكن. و يتم التحقق من المواصفات الواردة فى هذه المادة من قبل الوزارة أو من يمثلها.

المادة الثامنة

‌أ. يجب ألا يكون قد سبق للمتقدم أو أحد أفراد أسرته الإستفادة من برنامج دعم سكنى حكومى أو خاص لغرض تملك مسكن.

ب. يُعد المتقدم أو أحد أفراد أسرته المدرجين فى الطلب قد إستفاد من برنامج دعم سكنى حكومى أو خاص لغرض تملك مسكن فى أى من الأحوال الآتية:

1. إذا بدأ فى الإستفادة من البرنامج. و من ذلك أن يكون قد حصل على القرض أو التمويل السكنى أو جزء منه، إلا أنه لم يتملك مسكناً بعد.
2. إذا تقدم بطلب للإستفادة من البرنامج و كان طلبه تحت الدراسة من قبل مقدم البرنامج أو أُدرج طلبه فى قائمة الإنتظار الخاصة بالبرنامج، بإستثناء طلبات القروض السكنية التى سبق للمتقدم أو لأى من أفراد أسرته تقديمها لصندوق التنمية العقارية و تسلم عنها رقماً قبل تاريخ 23\7\1432، على أن يطبق فى شأنها المادة التاسعة عشرة من اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكنى.
3. إذا كان مستوفياً لشروط الإستفادة من البرنامج و له الخيار فى التقدم بطلب للإستفادة منه، ما لم يتعهد بعدم تقديم طلب للإستفادة منه و التنازل عن أحقيته فى الإستفادة من البرنامج وفقاً للصيغة التى تحددها وزارة الإسكان بالتنسيق مع مقدم البرنامج.

المادة التاسعة

يجب ألا يكون لدى الأسرة القدرة المالية على تملك مسكن مناسب. و يعتبر لدى الأسرة القدرة المالية على إمتلاك مسكن مناسب إذا كان لديها أصولاً تبلغ قيمتها السوقية خمسة ملايين ريال سعودى أو أكثر.

لا يحتسب ضمن الأصول الآتى:

‌أ. السيارات التى يملكها أفراد الأسرة للإستخدام الشخصى، بما لا يتجاوز ثلاث سيارات.

‌ب. الأرض السكنية التى تبلغ مساحتها ألف متر مربع أو أقل.

المادة العاشرة

تحدد الوزارة البيانات و المعلومات و المستندات اللازم توفرها للبت فيما يلى:

1. التحقق من الشروط الواردة في المواد الرابعة و الخامسة و السادسة من التنظيم.
2. تطبيق معايير أولوية الحصول على الدعم السكنى المنصوص عليها فى المادة الحادية عشرة من التنظيم.
3. تطبيق معايير تخصيص الدعم السكنى المنصوص عليها فى المادة الثانية عشرة من التنظيم.
4. إستيفاء متطلبات سداد القسط المالى، وفقاً للمادة الرابعة عشرة من التنظيم.

و تنسق الوزارة مع الجهات ذات العلاقة لتوفير البيانات و المعلومات و المستندات المنصوص عليها فى هذه المادة.

إقرأ أيضاً

إترك تعليق