الرئيسية » أفريقيا » معلومات عن مدينة اسوان و أجمل معالمها السياحية

معلومات عن مدينة اسوان و أجمل معالمها السياحية

بواسطة Hi Power

تعد أسوان من أجمل المحافظات فى مصر. فهي مميزة و فريدة من نوعها في المزارات السياحية بمصر، لما بها من أماكن تتمتع بمناظر خلابة. حيث المنظر الجميل الذى يجمع بين المعابد الأثرية، التي يحتضنها النيل و الصخور من حولها. إليك باقة معلومات عن مدينة اسوان الآسرة.

معبد إدفو

فعند زيارتك لأسوان، و أنت فى الطريق إليها تجد على الطريق معبد إدفو، و بالأصح جوهرة مدينة أدفو. فهو من أجمل و أفخم المعابد المصرية على الإطلاق و سمى إدفو نظراً لوقوعه في مدينة إدفو، أما أسمه العلمي فهو معبد الإله حورس، حيث كرس هذا المعبد لعبادة الإله حورس، و هو محط نظر السائحين نظراً لمكانته العلمية التي تتمثل فى الكتابات المكرسة على جدرانه التي تروى إسطورة إنتصار الإله حورس. و لا تفوتك زيارته، فبه أيضاً أماكن لإنتقاء الهدايا التذكارية.

معبد كوم أمبو

و عند مغادرة المعبد و أثناء طريقك إلى أسوان، سيجذب عينيك معبد كوم أمبو، و هو من أجمل المعابد القديمة التي تقع بين مدينتي إدفو و أسوان. و هو من المعابد المميزة، حيث سمى أسمه نسبة لموقعه حيث يقع على تل أثرى، و له أهميه تاريخية كبيرة. و ترجع أهميته إلى أنه من أندر المعابد المصرية و البطلمية، على السواء، الموجودة فى مصر. حيث أن المعبد كرس لعبادة إلهين هما الإله حورس و الإله سوبك. و هو يقع على ضفاف النيل و هو من أهم المقاصد السياحية للسائحين، حيث تقف عنده البواخر السياحية حتى تمكن الزائرين من زيارته و التمتع بهذا الصرح العظيم.

معبد فيلة

و عند وصولك أسوان، يمكنك زيارة معبد فيلة و روعة موقعه المميز، حيث يتم الذهاب إليه عن طريق رحلة نيلية جميلة يستمتع بها الزائر حتى يتم الوصول للمعبد.

جامع الطالبية

كما تضم أسوان أماكن للسياحة الدينية، حيث جامع الطالبية و جماله و موقعه المميز، حيث يرتفع نسبياً عن المدينة، مما يمكن الزائر من أن يرى المدينة بأكملها من فوق قمة المسجد. كما يقام به عرض الصوت و الضوء في المساء، مما يجعله من أجمل المقاصد الدينية فى أسوان و مما يجعل عليه إقبال كبير من السائحين و الزوار في الأعياد و المناسبات.

قبة الهوا

كما لا يفوتك زيارة المعلم السياحي المسمى قبة الهوا، و هى مقابر النبلاء في العصر القديم. و سميت بذلك الإسم نسبة إلى قبة على بن الهوا. فزينت جدرانها بالرسومات الملونة الرائعة التي تحكى حياة المصري القديم اليومية. كم هو جميل ليلاً ونهاراً! فيمكنك هناك ركوب الخيل و الجمال و ليلاً يمكنك تسلقه و إلتقاط الصور الجميلة. فهو من أجمل المعالم السياحية في أسوان.

السد العالي

كما يوجد بأسوان أجمل المعالم الحديثة في مصر—السد العالي، فهو أضخم مشروع قومي في القرن العشرين. كما يتمتع بمناظر خلابة لمجرى النيل.

مبنى رمز الصداقة

و عند طريق العودة من زيارة السد العالي يظهر أمامك مبنى يجذب أنظارك، و هو مبنى رمز الصداقة. و هو أيضاً يتمتع بالجمال و يقصده الكثير من الزوار لجمال منظره حيث يشبه زهرة اللوتس المتفتحة، و هو رمز للصداقة المصرية السوفيتية.

البيوت النوبية

كما تتمتع أسوان بالبيوت النوبية الموجودة فى القرية النوبية و جمالها، لما تشمل عليه من حياة نوبية. و هى من أجمل الأماكن التي يفضل الزوار إلتقاط الصور التذكارية بها.

متحف النيل

كما لا يمكننا الإغفال عن متحف النيل وسط سردنا معلومات عن مدينة اسوان. كما لا يمكننا إغفال روعة موقعه الذى يتميز بمنظره الخلاب مع حداثة إنشاءه. فهو مكون من ثلاثة طوابق و حديقة رائعة و يضم المئات من الصور و المعروضات التي تحكى تاريخ النيل و مناظره الخلابة التي تجذب الزوار لإلتقاط الصور.

جزيرة الفتين

و معلومات عن مدينة اسوان لا تنهى، نظراً لكثرة معالمها السياحية. و جدير بالذكر جزيرة الفتين. فهي من أجمل الجزر فى أسوان لما لها من أهمية إستراتيجية و تاريخية. فقد كانت من أهم الحصون الحدودية للبلاد و كانت قديماً تسمى “أبو،” بمعنى فيل. و هى ذات موقع جغرافي فريد و مناظر طبيعية خلابة و يتمتع السائح بها بزيارة معابد تحتمس الثالث من الدولة القديمة و معبد خنوم والجبانة اليونانية الرومانية.

متحف النوبة

و أيضاً من معالم أسوان، متحف النوبة، الذى يشمل على أجمل القطع الأثرية التي تجعل المتجول به يجد نفسه يتجول بما يشبه كهف من عصر ما قبل التاريخ لما به من صخور مزينه بألوان رائعة و مسلات. كما يحتوى على بيت نوبى كامل يمثل الحياة النوبية الجميلة و تفاصيلها المميزة.

جزيرة النباتات

و من أجمل ما يميز أسوان جزيرة النباتات، التي تتميز بكثرة النباتات النادرة بها. حيث تشمل على أكثر من 500 نوع من النباتات المختلفة من جميع أنحاء العالم. و تجد متعتها أيضاً خلال الذهاب إليها، حيث تجعل الزائر من يستقل مركب نيلي للوصول إليها، فهي جميلة عند زيارتها تجعلك تستمتع و فى طريقك إليها أيضاً تجعلك تستمع بالنيل و جماله. هي رائعة فى كل شيء و مميزة!

حديقة الأميرة فريال

و من معالم أسوان التي لا تنتهى حديقة الأميرة فريال و جمالها. فهي من أجمل الحدائق بأسوان حيث تمكن الزائر من رؤية غروب الشمس حتى تغرق فى النيل، مما يجعل السائحين ينجذبون إليها.

جزيرة سهيل

وكذلك أيضاً لا يمكننا نسيان جزيرة سهيل الجميلة التي هي من أجمل الجزر و التي تتمتع بمقاصد السائحين إليها لما بها من تجسيد الفلكلور النوبي و الموروثات النوبية القديمة.

المسلة الناقصة

و من المعالم الأثرية الموجودة بأسوان مزار المسلة الناقصة الذى كان من أهم الأماكن فى مصر القديمة. حيث كان يجلب منه الأحجار التي يصنع منها المسلات. و هو أيضاً من الأماكن المميزة فى أسوان، حيث به المسلة الخاصة بالملكة حتشبسوت التي لم تكتمل. و يمكن للزائر رؤيتها بوضوح و إلتقاط الصور الجميلة هناك.

ضريح أغا خان

كما لا يمكننا نسيان ضريح أغا خان، فهو من المعالم المميةز لأسوان. كان قد بنى على يد أغا خان الزعيم الروحي للطائفة الشيعية. فهذا الضريح أشبه بالمقابر الفاطمية بالقاهرة. فقد بنى من حجر الجرانيت الوردي و ذلك تخليداً لقصة أغا خان و شفاءه فى أسوان. و الضريح مبنى على ربوة عالية تتيح للزائر رؤية المنطقة من أعلى و يرى جمال المنظر من فوق القمة.

دير الأنبا سمعان

كما أيضاً تتميز أسوان بوجود معلم ديني آخر بها و هو دير الأنبا سمعان. و هو من الأماكن الأثرية التي تحظى بزيارة المسيحيين و المسلمين على السواء. فالدير يتميز بتصميمه الفريد، إذ أنه من الأديرة الباخومية الشهيرة. و يقع على ربوة عالية قريبة من ضريح أغا خان. و سمى الدير بهذا الإسم نسبة إلى الأنبا سمعان، مؤسس الدير، و يطلق عليه أيضاً دير الأنبا هدرا نسبة إلى أحد الرهبان البارزين.

معابد أبو سمبل

و من أهم الأماكن المميزة و الأثرية في أسوان معبد أبو سمبل، الذي يعد من أجمل معابد مصر كلها و ليس أسوان فحسب. فيقصده الكثير من الزائرين من خارج مصر و داخلها. فهو المعبد الذى تتعامد عليه أشعة الشمس مرتين فى العام الواحد. و هو يضم معبد الملك رمسيس الثاني و زوجته الملكة نفرتارى. و يتميز بموقعه الجميل حيث يقع على ضفاف النيل جنوب أسوان.

كورنيش أسوان

كما يوجد بأسوان كورنيش جميل و رائع. بكل تأكيد سوف تستمع بالمشي على الكورنيش! و أفضل وقت لذلك هو وقت الشروق، لترى الشمس و هى تشرق فوق النيل العظيم و فوق معالم أسوان و صحرائها، و وقت الغروب أيضاً رائع، لا يقاوم. و يمكنك أخذ نزهة بأحد القوارب المنتشرة على كورنيش أسوان لتشاهد منظر الغروب وسط مياه النيل و هذا أمر رائع حقاً.

السوق

و قبل ختام جولتك فى أسوان، لا تنسى الذهاب للسوق السياحي فى أسوان. فهو بازار غنى بالألوان الذى يتمتع بجماله و وجود أرخص الهدايا التذكارية. كما أن به بعض السلع الأفريقية و المصرية والكثير من التوابل و أنواع عديدة من التمور، التي تشتهر بها أسوان، و القمصان النوبية. و ستجد التجار يبيعون القطع الاثرية و النوبية المقلدة. و يمكنك أيضاً أن تجد هناك بعض السيوف السودانية و السجاد. و ستجد أيضاً بعض راسمي الحناء النوبي، التي تعتبر من أجمل العادات التي تتصف بها أسوان. إنها حقاً من أجمل و أعظم مدن مصر السياحية. فهي تجمع كل ما يجذب السائحين، سواء عشاق التاريخ و الآثار أو عشاق الطبيعة الخلابة و الحياة البسيطة القديمة البعيدة عن زحام المدينة.

كتبت هذه المقالة بواسطة فاطمة حامد من شركة أجازات كلوب، و التي نعتبرها أحد أفضل شركات السياحة بالقاهرة. يمكنكم التواصل مع الشركة، إذا رغبتم في حجز فندق بأسوان أو تنظيم رحلة إلى هناك.

هاتف: 01222478666 \ 0225196866
عنوان: 13 شارع الشيخ الشعراوى و تقسيم اللاسلكى، المعادى، القاهرة

مواضيع مشابهة