رحلتي الى بوكيت و جزيرة بي بي بالصور

بواسطة Hi Power

لم أكن متحمساً كثيراً لبدء رحلتي الى بوكيت. فقد كنت أعيش في بانكوك آنذاك منذ عدة أشهر و لم تعد تعجبني بانكوك كثيراً. فقد أحببت بانكوك جداً عند زيارتها في 2010، و لكن عندما إنتقلت للعيش فيها في أكتوبر 2016 وجدتها قد تغيرت كثيراً. لذلك، فقد تصورت أن تايلاند بالكامل أصبحت مملة و لا تستحق الزيارة.

خاصةً أني قمت أيضاً بزيارة إحدى المحافظات بالقرب من بانكوك و وجدت أهلها أيضاً قد أصبحوا غير ودودين و غير مضيافين. ظننت أن بوكيت أيضاً ستكون مملة.

من بانكوك إلى بوكيت بالحافلة

قبل رحلتي الى بوكيت بفترة، بدأت أفكر هل أسافر بالحافلة أم بالقطار أم بالطائرة. أستبعدت فكرة السفر بالقطار سريعاً نظراً لأنه غير عملي من ناحية الوقت و من ناحية السعر. رحلة الطائرة تستغرق أقل من ساعة، في حين أن رحلة الحافلة تستغرق بين 12 و 15 ساعة! لم يكن فرق السعر كبير، فالطائرة كانت أغلى بحوالي ألف بات فقط.

لكني قررت أخذ الحافلة. فنظراً لأني كنت مقيم في تايلاند، لم يكن لدي مشكلة من جهة الوقت. بعكس السائح القادم لتايلاند لبضعة أيام، فلا ينبغي أن يضيع يومين في طريقي الذهاب و العودة. كما أني شعرت أن الحافلة ستكون أيسر قليلاً من جهة إجراءات السفر.

قمت بحجز تذكرتي الذهاب و العودة من على الإنترنت و قمت بطباعتهم قبل يوم السفر. كما قمت بحجز مقعدي على الحافلة أثناء قيامي بحجز التذكرة. كانت الحافلة مكونة من طابقين، فحجزت كرسي رقم 1 في الطابق الأعلى و المواجه للنافذة تماماً. كما قمت بحجز كرسي رقم 4 في العودة بحيث كان هو الآخر مواجه تماماً للنافذة الأمامية.

رحلتي الى بوكيت حافلة وسادة عنق طريق سفر مشمس عصر إسترخاء مقعد كلب

في الحافلة إلى بوكيت

كانت كراسي ممتازة، إذ لم يكن هناك أي عوائق أمامي و كانت هناك مسافة كبيرة تسمح لي بتمديد ساقي. كما كانت رؤية الطريق ممتازة من ذاك الموضع المرتفع. كانت الرحلة الطويلة بمثابة فرصة رائعة للتأمل و إسترجاع ذكريات الطفولة.

الوصول و أول أيام رحلتي الى بوكيت

وصلت إلى موقف حافلات بوكيت قبيل الفجر بعد 12 ساعة من مغادرة بانكوك. أردت الوصول إلى الفندق قبل ضوء النهار لعلي أستطيع أن أنام قليلاً قبل وصول صديقي. فقمت بإستئجار دراجة بخارية إلى الفندق. كان الطريق للفندق منعش للغاية. فقد كان الهواء نقي و بارد قليلاً. كما كان هناك القليل من قطرات المطر الخفيفة للغاية.

رحلتي الى بوكيت صباح هوليداي إن إكسبريس

المنظر من شرفة هوليداي إن إكسبريس

وصلت إلى فندق هوليداي إن إكسبريس و بدا جميلاً. صعدت إلى الغرفة و بعد قليل وصل صديقي إلى مطار بوكيت. أخبرته أني وصلت إلى الفندق ثم حاولت النوم. لم أستطع النوم. نزلت لإستقبال صديقي قبيل وصوله ثم تناولنا الإفطار معاً. كان الإفطار جيد في هوليداي إن إكسبريس.

رحلتي الى بوكيت إفطار طعام أناناس فندق

إفطار أول يوم في هوليداي إن إكسبريس

ثم ذهبنا للمسبح و لكنه كان مخيباً للأمل بعض الشيء. فقد كان صغير و كان المنظر حوله غير جميل. قررنا الذهاب إلى شاطئ باتونج و الذي كان على بعد دقائق قليلة من الفندق. كانت فكرة جيدة، فكالعادة كانت مياه البحر أفضل كثيراً. كما كانت الأمواج مرتفعة و هائجة في هذا اليوم، فكان من الممتع اللعب مع الأمواج و محاولة تحديها.

رحلتي الى بوكيت مسبح فندق

مسبح فندق هوليداي إن إكسبريس

في مساء أول أيام رحلتي الى بوكيت قمت بتناول العشاء في أحد الساحات القريبة من الفندق. طلبت حساء المأكولات البحرية و أرز بالجمبري و الكاجو و قطع الأناناس. كان الأرز مقدم في نصف أناناسة مجوفة. ثم إنطلقت لإستكشاف بوكيت و منطقة باتونج و حصلت على جلسة تدليك تايلاندي قبل العودة إلى الفندق.

رحلتي الى بوكيت جمبري عشاء مأكولات بحرية أناناس

عشاء أرز الجمبري في الأناناس

من خلال تعاملاتي خلال أول أيام رحلتي الى بوكيت كونت إنطباع جيد عن بوكيت و عن سكانها. فالناس في بوكيت أكثر وداً و أطيب من الناس في بانكوك بشكل ملحوظ. كما أن جزيرة بوكيت مليئة بروح المرح و البهجة، بغير بانكوك و شعور الكآبة بها. بشكل ما، أشعر أن بوكيت الآن تشبه بانكوك في ماضي. و آمل أن تظل على حالها من جهة اللطافة و البهجة.

ثاني أيام رحلتي الى بوكيت

كنا قد حجزنا تذاكر ذهاب و عودة إلى جزيرة بي بي من أحد المكاتب السياحية القريبة من الفندق. قمنا بالحجز في مساء اليوم السابق. حجزنا تذاكر عودة مفتوحة، بحيث يمكننا العودة إلى بوكيت في أي يوم نختاره لاحقاً. تذاكر الذهاب و العودة لا تشمل فقط الإنتقال بالعبارة من جزيرة بوكيت إلى جزيرة بي بي، و إنما تشمل أيضاً الإنتقال بالعربة من الفندق إلى مكان ركوب العبارة و العكس.

إستغرقت الرحلة من فندق هوليداي إن إكسبرس إلى الرصيف البحري حوالي ساعة إلا ربع. ثم قضينا حوالي ساعتين أو ساعتين و نصف في العبارة حتى وصلنا جزيرة بي بي. وصلنا إلى المنطقة الرئيسية في جزيرة بي بي و من هناك قمت بركوب قارب إلى المنتجع الذي قمنا بالحجز فيه. فالجزيرة بها تضاريس وعرة و غابة كثيفة فلا يمكن الإنتقال بين جوانبها سوى بالقارب ذو الذيل الطويل.

رحلتي الى بوكيت قارب جميل بحر

القارب من الميناء الرئيسي إلى المنتجع

وصلت إلى منتجع Phi Phi Relax Beach Resort و هو مكون من أكواخ أو بيوت خشبية صغيرة مطلة على الشاطئ مباشرةً. كان قد سبق لي الإقامة في هذا النوع من الأكواخ و هي تجربة رائعة. قضيت اليوم في السباحة ثم التجديف (kayaking). جدفت حول الشاطئ و إستكشفت أيضاً الشواطئ المجاورة.

رحلتي الى بوكيت كوخ منزل

كوخ الليلة الأولى على جزيرة بي بي

بعد التجديف تناولت وجبة العشاء في مطعم المنتجع. المطعم مطل على الشاطئ بالطبع و يمكن تناول الطعام فيه بملابس السباحة. كان الإسترخاء على الشاطئ ممتع في الليل. فالشاطئ كان مظلم و هادئ. كما كانت هناك أرجوحة شبكية معلقة بين شجرتين فقمت بالإسترخاء عليها.

الكوخ كان بسيط جداً بطبيعة الحال. فلا يوجد تلفاز أو جهاز تكييف. و كانت الكهرباء تعمل في ساعات الليل فقط و تنقطع بالنهار. بالطبع كان هناك ناموسية ضخمة فوق السرير لمنع الحشرات. بعد يوم طويل، ذهبت في نوم عميق حتى صباح اليوم التالي.

ثالث أيام رحلتي الى بوكيت

كنا قررنا التسلق إلى نقطة المراقبة في أعلى الغابة في هذا اليوم. بعد تناول الإفطار تحدثنا إلى موظفة المنتجع بخصوص الإتجاه الذي يجب أن نسير فيه. لكن عندما علمت أننا نخطط للتسلق قالت أنه ينبغي علينا ألا نفعل. قالت أننا إذا تسلقنا فسوف نعود متأخرين و لن نستطيع لحاق القارب الذي سيقلنا لمنتجع آخر. فطريق التسلق طويل.

قررنا أن نغامر و نتسلق سريعاً ثم نعود لركوب القارب. كانت الشمس الساطعة و كنت قلق بشأن حرارة الشمس، فأخذت قميص لأغطي رأسي. لكني كنت مخطأ فطريق التسلق كانت مغطى تماماً بظلال أشجار الغابة. لم تكن الشمس تمثل مشكلة، لكن ظهرت مشكلة أخرى هي أن صديقي بدأ يشعر بالإعياء من التسلق و نحن في منتصف الطريق. و هذا جعلنا نبطأ من سرعة التسلق بشكل كبير.

رحلتي الى بوكيت فراشة غابة

رأيت فراشات و قرود خلال السير في الغابة

لم نقابل أحداً طول الطريق سوى رجلاً كان يبدو أنه يعيش في هذا المكان وسط الغابة و كان يحمل نبلة صيد. عندما وصلنا للقمة كان المنظر جميل جداً و إستحق العناء. إستغرق صديقي بعض الوقت حتى يتعافى و يستجمع قواه. ثم إلتقطنا بعض الصور و شربنا مشروبات منعشة. لم نتأخر كثيراً في الأعلى إذ كان علينا الركض سريعاً لأسفل للحاق القارب.

رحلتي الى بوكيت جزيرة جميلة

المنظر من أعلى نقطة المراقبة

كنت آمل أن يكون النزول أسهل على رفيقي فنصل للمنتجع بسرعة. لكن على العكس، كان شديد الإجهاد. طلب مني أن أسبقه و أخبرهم أن ينتظروا قليلاً. و بالفعل إنطلقت شبه طائراً على الطريق المنحدر الوعر. بالكاد تمكنت من إضاعة بعض الوقت حتى يصل رفيقي و نركب في القارب.

رحلتي الى بوكيت جزيرة جبال خضراء

ركبت القارب و الذي كان متجهاً إلى المنطقة الرئيسية في جزيرة بي بي. كانت محطتنا التالية هي منتجع Phi Phi Green House. قام الفندق بإرسال أحد العمال لحمل الأغراض و لإرشادنا عبر الطريق. وصلنا بعد أن سيرنا مدة ربع ساعة تقريباً. كانت الغرفة في الطابق الأرضي على بعد أمتار من البحر. و كانت النافذة المواجهة للبحر ممتدة بطول من الأرض إلى السقف و بعرض الحائط بالكامل.

رحلتي الى بوكيت بحر جلسات

الغرفة كانت على بعد أمتار من البحر

تناولت وجبة الغداء في مطعم جميل بجوار الفندق. كانت الجلسة مصممة على الطريقة التايلاندية الجنوبية و كان البحر على مرمى البصر. بعد الغذاء قمت بالسباحة في البحر.

رحلتي الى بوكيت وسائد تايلاندية

وسائد تايلاندية

في المساء تجولت كثيراً في المنطقة الرئيسية من جزيرة بي بي. تناولت العشاء هناك و قام صديقي بشراء الكثير من الهدايا التذكارية. حصلت على تدليك تايلاندي و في طريق العودة إلى الفندق كان هناك حفل و إستعراضات بالألعاب النارية على الشاطئ فذهبت لمشاهدة الحفل قليلاً.

رحلتي الى بوكيت غروب شاطئ

قبيل الغروب

رابع أيام رحلتي الى بوكيت

إستيقظت على موعد الإفطار. إستطعت أن أرى إعدادات الإفطار في الخارج من خلال النافذة. كانت الموائد بجانب البحر تماماً. عندما خرجت كان شعاع الشمس ما زال هادئاً و كان الجلوس أمام البحر منعش جداً.

بعد تناول الإفطار أتممت إعداد أغراضي تمهيداً للعودة لبوكيت. كان ما زال هناك متسع من الوقت قبل موعد ركوب العبارة. لذلك قررت أن أقضي الوقت في التسكع على البحر أمام الفندق. لحسن الحظ كان هناك أرجوحتان شبكيتان و العديد من المقاعد. إسترخيت على الأرجوحة الشبكية مع مشروبي و جلسنا نتحدث و نشاهد صور الرحلة.

تحركنا في الوقت المناسب لركوب العبارة. إستغرقت رحلة العودة إلى بوكيت أكثر من ساعتين و نصف. لكنها كانت رحلة جميلة. إذ كان لدينا المزيد من الوقت للتحدث و الإسترخاء. كان يوم غائم و الهواء كان لطيف، فقضينا بعض الوقت فوق سطح السفينة و أخذنا بعض الصور. كان هناك أيضاً مشاريب و كعك محلى يقدم مجاناً في العبارة.

عندما وصلنا لساحل بوكيت كانت الأمور فوضوية، لكن تمكنت من إيجاد السيارة التي أقلتني إلى الفندق. توجهنا هذه المرة إلى فندق آيبيس. لم يكن سيئ، و لكن لم يكن بجودة فندق هوليداي إن إكسبريس. أول شيء أغضبني من الفندق كانت سياستهم التي تقضي بأن يدفع الضيف وديعة تأمين و يستردها عند المغادرة. كان يجب عليهم ذكر هذه النقطة عند الحجز و ليس عند الوصول.

تناولت العشاء في أحد المطاعم القريبة من الفندق. كما تجولت في المساء و قمت بحجز رحلة لليوم التالي. الرحلة تضمنت عدة أنشطة و لكن أهمها كان التجديف بالقوارب في أحد الجداول الصخرية (rafting). الأنشطة الأخرى تضمنت ركوب الدراجات الرباعية، التزحلق على الحبل الهوائي، ركوب الأفيال و زيارة معبد القردة.

خامس أيام رحلتي الى بوكيت

قامت سيارة الرحلة بالمرور علينا في الفندق صباحاً و من ثم المرور على سائر المشاركين في الرحلة. بصراحة لم أكن متحمساً كثيراً لركوب الأفيال، لكن صديقي كان متشوق لذلك. سمعت أن مدربي الأفيال يقومون بتعذيبها و إساءة معاملتها. لذلك لا أعتقد أني سأدعم هذا النشاط ثانيةً.

رحلتي الى بوكيت ركوب فيل

المعسكر كان بعيد عن باتونج. عندما وصلنا للمعسكر بدأنا بالتجديف كأول نشاط لليوم. لم يكن عنيفاً بالقدر الذي توقعته. ثم قمنا بنشاط ziplining. ثم ركبنا الدراجات الرباعية لمدة نصف ساعة. ثم قمنا بجولة على ظهر الفيل. بعد ذلك تركنا المعسكر و ذهبنا إلى أحد المعابد الشهيرة بوجود القردة حيث يتمكن السياح من إطعامهم و مشاهدتهم عن قرب.

رحلتي الى بوكيت شجر لحية

في محيط معبد القرود

بشكل عام، كنت أود لو كان لدينا مساحة أكبر من المغامرة و الإثارة خلال الأنشطة. فقارب التجديف كان يتم توجيهه من قبل العاملان الذان ركبا معنا. مع ذلك، كان فيه قدر من الإثارة و إستمتع صديقي كثيراً. قيادة الدراجات الرباعية كانت مقيدة بعض الشيء نظراً لأننا سيرنا في ما يشبه الطابور. التزحلق الهوائي كان على إرتفاع منخفض و لمسافة قصيرة. و معبد القردة كان ممل نوعاً ما. ربما الأفضل هو القيام بأنشطة المغامرة في أماكن أكثر جدية. ربما بوكيت ليست المكان المثالي لرحلات المغامرة.

رحلتي الى بوكيت مكرونة مأكولات بحرية

في المساء تناولت المكرونة بالمأكولات البحرية على العشاء. ذهبت سيراً إلى مركز Jungceylon التجاري. يوجد فرع Quicksilver في المركز يبيع تشكيلة ممتازة من التيشرتات. كما قمنا بحجز رحلة اليوم التالي إلى جزيرة جيمس بوند و غيرها.

سادس أيام رحلتي الى بوكيت

جاءت سيارة الرحلة في الصباح لتقلنا من الفندق. ثم و بعد حوالي ساعة و ثلث من القيادة وصلنا إلى مكان التجمع. إنتظرنا هناك لبعض الوقت ثم توجهنا كمجموعة سيراً نحو القارب السريع. كانت رحلة القارب ممتعة و تم تقديم خلالها العديد من المشروبات الباردة. الوجهة الأساسية كانت جزيرة جيمس بوند، لكن مررنا ببعض الجزر الأخرى في الطريق إليها.

رحلتي الى بوكيت بحر أزرق

أثناء الرحلة البحرية

عندما وصلنا لجزيرة جيمس بوند، حدد لنا المرشد السياحي موعد للعودة إلى القارب. ثم إنطلق الجميع لرؤية الجزيرة و إلتقاط الصور. سميت الجزيرة بهذا الأسم نظراً لأنه تم تصوير أحد أفلام جيمس بوند عليها.

رحلتي الى بوكيت صخور بحر

بعد ذلك ذهبنا إلى خليج بانج نا و هو من أهم مكونات الرحلة بالإضافة لجزيرة جيمس بوند. قمنا بالتجديف لفترة في خليج بانج نا لمشاهدة تضاريسه عن كثب. دخلنا إلى الكهوف التي تنتشر في الخليج.

رحلتي الى بوكيت مركب شراعي

ثم ذهبنا بعد ذلك لجزيرة تدعى Koh Panyee أو القرية المسلمة. سكان هذه القرية كما هو واضح من الأسم مسلمين. يعمل سكان القرية كصياديين و هم من أصول إندونيسية و جاءوا إلى القرية منذ زمن بعيد. تناولنا الغذاء في القرية و كان طعام جيد و مشبع.

رحلتي الى بوكيت جزيرة جيمس بوند

جزيرة جيمس بوند

ثم حان وقت الإسترخاء على جزيرة Naka. كانت جزيرة صغيرة و لطيفة و كانت هي الجزء المفضل لي في الرحلة. أعتقد أننا قضينا ساعة و نصف على تلك الجزيرة. يعيب الجزيرة عدم وجود حمامات. لكن رمالها كانت بيضاء و شاطئها كان جميل.

رحلتي الى بوكيت قارب تجديف خليج بانج نا

في خليج بانج نا

قمت بالسباحة لمدة ساعة تقريباً. ثم قضيت النصف ساعة الأخيرة جالساً على الشاطئ و معي مشروب. كان مكان ممتاز للإستجمام و الحديث. بعد إنقضاء الوقت، ركبنا القارب و تحركنا في إتجاه بوكيت.

رحلتي الى بوكيت أزرق سحاب

وصلت إلى الفندق في آخر وقت العصر مما دفعني لقضاء القليل من الوقت ناظراً من الشرفة. الطريف هو أني كنت لا أزال أشعر بإهتزاز المركب فوق الماء بينما كنت واقف في الشرفة. يحدث هذا أحياناً بعض قضاء يوم طويل في البحر.

رحلتي الى بوكيت جبال خضراء

من فندق آيبيس

كانت تلك ليلتي الأخيرة في بوكيت، فقمنا بالتجول لشراء بعض التذكارات لصديقي. كما قمنا بالتنزه في شارع بانجلا. و نظراً لأنه كان اليوم الأخير، فقد قررت الإنتقام منه و إستغلاله لأقصى درجة. لم أهتم بالنوم في تلك الليلة، إذ كان أمامي متسع من الوقت للنوم في اليوم التالي أثناء الرحلة إلى بانكوك.

آخر أيام رحلتي الى بوكيت

كان موعد سفري لبانكوك في عصر ذاك اليوم. كان الجو حاراً في الخارج، فقضيت وقتي في الفندق. قابلت بعض الأصدقاء لأودعهم و جلسنا بالقرب من المسبح.

أفكار أخيرة عن رحلتي الى بوكيت

تقييمي لمنتجع Phi Phi Relax Beach Resort هو ربما أربعة نجوم من خمسة. و تقييمي لفندق Phi Phi Green House هو ثلاثة نجوم من خمسة. ربما يكون تقييمي قاسي قليلاً، لذلك لا بأس من الإقامة في أياً من هذين المنتجعين أثناء زيارة جزيرة بي بي.

كما أني الآن أفضل زيارة الأجزاء الجنوبية أو الشمالية من تايلاند على زيارة العاصمة بانكوك. الأجزاء الجنوبية مثل بوكيت و كرابي و كو ساموي و كو لايب. الأجزاء الشمالية مثل شيانج ماي و شيانج راي. تحدث جرائم أحياناً في كو تاو و كو بانجان، لذا ينصح البعض بالإبتعاد عنهما.

و الآن جاء دورك لمشاركتنا أفكارك عن بوكيت و غيرها من جزر تايلاند. في إنتظار تعليقاتكم في الأسفل.