العمل في ماليزيا للعرب و أهم العناصر المؤهلة لإيجاده

مرحباً، أنا سبق لي العمل في ماليزيا مدة ثلاث سنوات و كانت فترة نمو عظيم في حياتي. فالعمل و الإقامة في بلد أجنبي ساعداني على تغيير الكثير في نفسي. كانت خبرة ممتازة ليس فقط على الصعيد المهني، لكن بالأكثر على الصعيد الشخصي و الصحي. لذلك، أرغب في مشاركة بعض أفكاري عن العمل في ماليزيا.

العمل في ماليزيا ولد شمس ورد

إيجاد العمل في ماليزيا ليس بسهولة إيجاد العمل في بلدك، حتى لو كانت البطالة مرتفعة في بلدك. لكني أستطيع أن أقول لك أن إيجاد العمل المكتبي في ماليزيا أسهل كثيراً من من إيجاد العمل المكتبي في معظم الدول الأجنبية الأخرى.

إعتقادات خاطئة بشأن العمل في ماليزيا

لاحظت وجود بعض المعلومات المغلوطة المتعلقة بموضوع العمل في ماليزيا و الإقامة بها. لذلك أفضل، و قبل التطرق لكيفية البحث عن العمل في ماليزيا، أن أقوم بتفنيد إثنين من الإعتقادات الخاطئة بشأن العمل في ماليزيا. فالغريب أن بعض المواقع هي من تقوم بترويج تلك المعلومات المضللة. و هذا أمر سيء لأنك تذهب بآمال زائفة ثم تصطدم بواقع مختلف.

1. تحصل على الإقامة الدائمة إذا تزوجت من مواطنة ماليزية

بالطبع إذا تزوجت من ماليزية يحق لك أن تقيم في ماليزيا و تصدر لك تأشيرة بذلك. و لكن تختلف تلك التأشيرة عن الإقامة الدائمة. فتلك التأشيرة تتطلب تجديدها من حين لآخر و تصبح غير سارية، إذا أنتهى الزواج.

لكن يجدر بالذكر أن الزواج من ماليزية يجعل العمل في ماليزيا و إيجاد وظيفة هناك أسهل كثيراً. لأنه إذا كنت متزوج ماليزية يصبح لديك تأشيرة للإقامة بماليزيا. و هذا يجعل توظيفك من قبل شركة في ماليزيا أسهل بكثير لأن الشركة لن تحتاج لإستخراج تأشيرة لك و لن تضطر لتحمل تكاليف تأشيرة العمل في ماليزيا.

2. تحصل على الإقامة الدائمة و الجنسية بعد بضعة سنوات من الإقامة

و هذا غير صحيح. فيمكنك أن تعمل في ماليزيا لسنوات طوال دون الحصول على الإقامة الدائمة، فضلاً عن الحصول على الجنسية. و لا يوجد أي وعود بالحصول على الإقامة الدائمة بعد العمل في ماليزيا عدد معين من السنوات. إذا أتيت للعمل في ماليزيا، تحصل على الراتب و الإمتيازات الأخرى من الجهة الموظفة، أما الحكومة الماليزية غير ملتزمة تجاهك بأي وعود بالإقامة أو الجنسية.

الحصول على الجنسية الماليزية شبه مستحيل. أنا أعرف شخص مقيم بصفة دائمة في ماليزيا منذ أكثر من 18 عام و لم يحصل على الجنسية بعد. سمعت عن قصص رجال شديدي الثراء حصلوا على الجنسية الماليزية نظراً لثرائهم، و لكن إذا توفر معك هذا القدر من المال فلن تحتاج الجنسية الماليزية.

و الآن سوف أقوم بالتركيز أكثر على موضوع هذا المقال و هو العمل في ماليزيا. و من الممكن أن أتحدث عن الإقامة في ماليزيا في مقالات أخرى.

ما مدى سهولة إيجاد فرص العمل في ماليزيا؟

ممكن جداً، لكني لا أقول أنه سهل. إذ أن معظم الشركات الماليزية ملزمة بدفع حد أدنى من الأجور في حال توظيف أجانب. الحد الأدنى غالباً يفوق الراتب الذي يتلقاه موظف ماليزي للقيام بنفس العمل. لذا من غير المنطقي للشركة توظيف أجنبي، إلا إذا كانت لديه مهارات و خبرات عمل غير متوفرة لدى العمالة الماليزية.

يوجد نوع من الشركات في ماليزيا حاصل على ما يسمى MSC Status. هذا النوع من الشركات يتركز في مدينة سايبرجايا و يحظى بتسهيلات أكبر لتوظيف أجانب. لكن حتى بالنسبة لهذا النوع من الشركات يجب وجود سبب مقنع لتوظيف أجنبي. مثلاً تحدث الأجنبي بلغة غير متوفرة لدى العمالة الماليزية.

إذا تأتي صعوبة العمل في ماليزيا للأجانب نتيجة لتوفر العمالة الماليزية المؤهلة. فلماذا سوف تقوم أي شركة بتوظيف أجانب و تكبد مصاريف إستخراج التأشيرات لهم، إلا إذا كانت فعلاً بحاجة لشيء لا توفره العمالة المحلية؟

العمل في ماليزيا ليس بالأمر المستحيل

مع ذلك، إيجاد فرص العمل في ماليزيا ليس مستحيلاً. أنا عملت في ماليزيا قرابة الثلاث سنوات. قمت بإرسال سيرتي الذاتية لعدد كبير من الشركات قبل أن تقوم إحداها بالرد علي. كان هناك إختبار للغة الإنجليزية ثم مقابلة على سكايب. بعد ذلك قمت بتوقيع العقد قبل أن أسافر و أرسلت صور من مستنداتي بما في ذلك جواز السفر و شهادة التخرج ثم سافرت إلى ماليزيا.

أثناء عملي في ماليزيا قابلت ناس من بلاد متنوعة ممن يعملون أيضاً في ماليزيا. لكن لم أقابل الكثير منهم. قابلت الكثير من الطلاب الأجانب الذين يدرسون في جامعات ماليزية، لكن لم أقابل الكثير من الموظفين الأجانب.

أهمية اللغة الإنجليزية

على الرغم من إنشائي لهذا الموقع باللغة العربية، إلا أني لن أخفي عليك أهمية إتقان اللغة الإنجليزية إذا كنت تبحث عن العمل في ماليزيا أو  العمل في الخارج عموماً. ركز أولاً على تنمية اللغة الإنجليزية لديك و تحدثها بطلاقة قبل أن تبدأ في البحث عن العمل في ماليزيا. فالأمر مختلف عن الدراسة. في حالة الدراسة، لا أحد يهتم كثيراً. لكن في حالة العمل، يكونك الإهتمام أكبر بلغتك و سماتك الشخصية.

ما هي التخصصات المطلوبة لسوق العمل في ماليزيا؟

بصراحة أنا لست ملم بجميع التخصصات المطلوبة لسوق العمل في ماليزيا. لكني لاحظت أن جزء كبير من العمال الأجانب في ماليزيا أتى للعمل ضمن أحد الفئتين التاليين.

اللغات الأجنبية

جانب كبير من العمال الأجانب في ماليزيا تم توظيفهم نظراً للحاجة للغاتهم الأم. فمثلاً يوجد موظفين من بلاد عربية لأن العمل يتطلب التحدث مع عملاء عرب عبر الهاتف أو وجهاً لوجه. أو لأن العمل يتطلب الحصول على معلومات باللغة العربية من صفحات على الإنترنت. أيضاً فرص عملك في ماليزيا ترتفع جداً لو تحدثت بالطلاقة الفرنسية أو اليابانية أو الألمانية أو غير ذلك من اللغات.

تكنولوجيا المعلومات

لاحظت أيضاً أن جانب كبير من العمال الأجانب في ماليزيا يعملون في مجال تكنولوجيا المعلومات. لاحظت أن معظم موظفي تكنولوجيا المعلومات الأجانب جاؤوا من الهند و باكستان، لكن لا يوجد ما يمنع توظيف غير الهنود في هذا المجال.

تذكر أن بإمكانك إيجاد عمل في غير هاتين التخصصين بالطبع. قابلت طبيب مصري عمل لسنوات في مجال الطب في ماليزيا. كذلك أعرف مهندس مصري عمل في مجال هندسة البترول في ماليزيا. لذلك يمكنك البحث عن العمل في ماليزيا أياً كان تخصصك. لكن لجعل الأمور أسهل، أردت أن ألفت نظرك إلى التخصصين الأكثر شيوعاً.

الدراسة في ماليزيا تزيد من إمكانية العمل في ماليزيا

إذا كنت تفكر في الدراسة في ماليزيا و تتسائل عن زيادة فرص عمل حال التخرج من جامعة ماليزية، أقول لك نعم إذا درست في ماليزيا زادت فرص حصولك على عمل هناك. فالتخرج من جامعة ماليزية تعطيك مصداقية أكبر في أعين الموظِفين.

بالطبع عند دراستك في ماليزيا تصبح لديك دراية كبيرة بالبلد و يجعلك هذا أكثر كفاءة في البحث عن عمل هناك. كما أنه يكون لديك شبكة معارف ماليزية مما قد يجعل إيجاد العمل أسهل قليلاً. كثير من الجامعات تقدم للطلاب فرص للتدريب في شركات أثناء الدراسة و لربما تقوم بتوظيفك إحدى هذه الشركات أو تضيف لك خبرة تجعل منك متقدم أفضل للعمل.

أيضاً دراستك في ماليزيا تجعلك متواجد في ماليزيا بنفسك مما يعطيك أفضلية مقارنةً مع من يتقدم للعمل على الإنترنت من بلد خارج ماليزيا. يوجد سببان لتلك الأفضلية:

السبب الأول هو أنه يمكن إجراء مقابلة معك وجهاً لوجه، على عكس طالب العمل من خارج ماليزيا حيث يتعين إجراء المقابلة معه على سكايب. المدراء يفضلون بالطبع إجراء المقابلة وجهاً لوجه لأنها تعطي فرصة أكبر للتعرف على المتقدم و رؤية مميزاته و عيوبه بوضوح أكبر. كثير من المدراء لا يفضلون سكايب لأنه قد لا يظهر عيوب المتقدم و بالتالي يتم توظيفه ثم إكتشاف مشاكله بعد التوظيف.

السبب الثاني هو أن دراستك في ماليزيا تجعلك على علم بالبلد و بمساوءها و عيوبها. فكثير من الناس يكون لديها فكرة معينة عن ماليزيا، ثم يحبطون بعد الوصول هناك. فنحن لدينا صورة وردية عن ماليزيا، و لكنها كبلد بها عيوب قد لا يحتملها البعض. الشركات تكره أن تقوم بتوظيف شخص ما، ثم يغادر هذا الشخص سريعاً بعد إستثمار الوقت و المال لتدريبه. في هذه الحالة تكون الشركة خاسرة من عدة جوانب. أما إذا درست في ماليزيا، يشعر أصحاب العمل بالطمأنينة تجاه درايتك بعيوب المعيشة في ماليزيا.

كيف تبحث عن العمل في ماليزيا؟

أعلم أن معظم قراء هذا المقال قد أتموا دراستهم في بلادهم. و السؤال هو أي الطرق أفضل للبحث عن العمل في ماليزيا؟ أنا أرى أن أفضل شيء هو البحث عن و التقدم للوظائف في ماليزيا عن طريق الإنترنت.

فإذا كانت إحتمالية العثور على العمل في ماليزيا مرتفعة لكانت ربما فكرة جيدة أن تذهب إلى هناك و تبحث عن عمل. و لكن نظرة لإنخفاض إحتمالية العثور على العمل في ماليزيا، فإن السفر إلى هناك و تحمل تكاليف السفر و الإقامة قد يكون دون جدوى.

إليك بعض أفضل المواقع للبحث عن العمل في ماليزيا:

أنا شخصياً حصلت على وظيفتي السابقة في ماليزيا من خلال أول موقع في القائمة بالأعلى. حظاً موفقاً!

شاهد أيضاً

تاشيرة عمل للمهندس المدني و المبتكر و صاحب العمل الفني

هل تريد تاشيرة عمل بالخارج؟ قبل أن تترك وظيفتك للسفر، عليك معرفة المكان الذي تريد …

47 تعليق

  1. يسعد اوقاتكم
    بخصوص العمل في ماليزيا والحصول على عمل لتخصص بكالوريوس محاسبة خبرة خمس سنوات بتأسيس العمليات الماليه حتى اقفالها بالقوائم الماليه
    ممكن طرق الحصول على الوظيفه والحظ الاوفر؟
    وشكرا مقدما

  2. السلام عليكم
    انا لدي خبره 15 سنه في مطاعم كنتاكي وقمت بفتح مطاعم بنفس المستوي بالسعودية لو يوجد مستثمر بماليزيا ويرغب بتأسيس شركه مطاعم وجبات سريعة الحمد لله لدي الامكانيات والخلطات وكل شيء لإنشاء شركة ناجحه بإذن الله

  3. انا ليس لدي اي مهنه لاني طالب بس عمري 19 سنه بس بشتغل اي شغل والى يحب يتواصل معي 00967770245635

  4. السلام عليكم ورحمة الله ابحت عن عمل

  5. استاذة محاضرة بالجزائر تخصص علم اجتماع التنمية البشرية

  6. السلام عليكم
    بكالوريوس تجارة قسم محاسبة ومدرب علي العمل خدمة عملاء
    ابحث عن عمل في ماليزيا

  7. محمد صالح السيد محمد البدراوي

    انا خريج ليسانس آداب جامعة بيروت فرع اسكندرية خريج 2001 عايز اشتغل في مجال أخصائي اجتماعي في مدرسة لا اما اي شغلانة بمرتب مجزي ارجو الرد وجزاك الله خير الجزاء والتعليق ممتاز على هذه المعلومات القيمة

  8. اعمل واعظ عام بمجمع البحوث الإسلامية بالازهر الشريف اريد الالتحاق بالعمل الدعوي بإحدى المساجد او المراكز الاسلامية بماليزيا

  9. أستاذي الفاضل شكراً لك على المعلومات القيمة
    أود الاستفسار عن الاستثمار في ماليزيا عبر فتح مشروع صغير مثل كافيه مثل ستاربكس؟

    • مرحباً أخي إسلام،

      لدينا على الموقع منتدى نستخدمه للإجابة عن مثل هذه الإستفسارات. لذلك نرجو منك الضغط هنا لزيارة المنتدى و كتابة إستفسارك هناك و سوف يصلك الرد هناك.

  10. السلام عليكم
    انا مهندس كمبيوتر وشبكات من مصر. خبرة 10 سنوات.
    هل يوجد فرص عمل في ماليزيا بمجال التكنولوجيا؟؟؟

  11. مرحبا اخي اتمنى لك التوفيق، انا اعمل محامي ولدي خبرات عملية في مجال المؤسسات وحاصل على عدة شهادات في القوانين الدولية ، مع العلم ان لغتي الانجليزية بحاجة الى مثابرة بعض الشيء ما هي فرصتي هناك وهل تنصحني بالسفر لو تكرمت بالاجابة ؟

  12. عبدالله ابو يوسف

    ارغب بالعمل في احدى المطاعم العربية في ماليزيا انا طباخ يمني ماهر في الطبخ اليمني المشهور 0097711384022

  13. متخصص لغة عربية ، متحصل على الدكتوراه ، وخبرة (١١سنة)، لدي شهادة خبرة في الجامعات السودانية ، للمزيد تواصل 00249922295501 جوال/ 00249911000793

  14. الاخ الكريم / حياك الله
    اعمل مدرس بالسعوديه science وتم سعودة جميع المهن ولا انوى الذهاب الى مصر فكيف آتى الى ماليزيا والعمل ليس شرطا بالتدريس اجيد الانجليزيه والحاسب عمرى 46 عام
    ما هى فرص حصولى على عمل و كم تكلف الفيزا وكيفية استخراجها

    • أهلاً أخي سمير،

      لدينا الآن منتدى على هذا الموقع نستخدمه للرد على إستفسارات الأخوة الأعزاء. فضلاً، قم بالضغط هنا لزيارة المنتدى و إنشاء موضوع يحوي إستفسارك و سأقوم بالرد عليك هناك.

  15. ما هي الوظائف المتاحه للمصريين

  16. عندي صديق ماليزي فتح مطعم جديد هل يمكن ان يبعث لي عقد عمل وهل تستطيع ان توضح لي:
    كم يسدد صاحب المطعم مبلغ فيزا عمل سنوياً؟
    الشروط و الوثائق والمراحل.
    شكرا مسبقا…………………من الجزائر

    • من غير الشائع أن تقوم المطاعم بإرسال عقود عمل. أيضاً، الحكومة الماليزية تشترط إستقدام العمالة الحرفية من بلاد آسيوية محددة و ليس من أي بلاد أخرى.

      ما يمكن لصديقك أن يجربه هو أن يتقدم بطلب تصريح لتوظيف عامل أجنبي ماهر. أسم التصريح كالتالي:

      Employment Pass – Category III

      يشترط لهذا التصريح أن لا يقل راتبك الشهري عن 3,000 رينجت. لكن قد تصعب الموافقة على الطلب لأن هذه التصاريح تصدر للأشغال المكتبية في العادة. تكلفة التقدم للتصريح هي 318 رينجت. لا أعلم كل المصاريف الأخرى، لكن يتم دفع أيضاً 550 رينجت لقسم الجوازات.

  17. سلام عليكم.. اعمل مذيع و أقوم بالتعليق الصوتي باللغة العربيه منذ سنوات وحاصل علي دبلومات متخصصة في هذا المجال الحمدلله. هل لي فرصه للعمل في ماليزيا علما بأني زرتها من قبل سياحه فقط؟؟ شكرا

    • السلام عليكم،
      لو سمحت انا اخصائيه تمريض انوي بدراسة لماستر، هل ممكن اجد عمل في مستشفى او ممرضة مدرسية أثناء دراستي؟؟

  18. السلام عليكم، اريد العمل في احد الجامعات الماليزية علماً بأنني حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي.
    [email protected]

  19. السلام عليكم،
    انا مواطن عربي افكر فى العمل بشكل مؤقت في ماليزيا لمدة اشهر قليلة مثلاً فى مطعم مع العلم ليس لدي خبرة و عندى شهادة علوم و تعلم اللغة الانجليزية فى تلك البلد هل يمكن هذا؟

    • و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

      أخي السائل، هناك عدة مشاكل بهذه الخطة:

      1. بدون تأشيرة دراسة أو عمل، لا يمكن البقاء بشكل قانوني في ماليزيا لأكثر من شهر أو ثلاثة شهور لبعض الجنسيات. و لو تجاوزت المدة قد لا يسمح لك بدخول ماليزيا مجدداً. و لو فكرت في الخروج من ماليزيا لبلد قريب ثم العودة كزائر جديد إلى ماليزيا، قد يتردد ضابط الجوازات في السماح لك بالدخول لأنه سيرى أنك لست سائح.
      2. لا يمكنك العمل بشكل قانوني بهذه الطريقة و قد يسمح لك أحد أصحاب المطاعم العرب بالعمل بشكل غير قانوني أو قد لا يسمح، من يعرف؟ لكن لا أعتقد أبداً أن يقوم أحد أصحاب العمل الماليزيين بتوظيفك بهذه الطريقة.
      3. لو تقبلت فكرة العمل لمدة ثلاثة شهور فقط ثم العودة إلى بلدك، قد تستطيع بالكاد توفير ثمن تذاكر الطيران لأن الراتب لن يتعدى 1,500 – 2,000 رينجت.
      4. لو عملت في مطعم عربي، سوف يكون زملائك عرب غالباً و سوف يكون وقتك مشغول. و حتى في وقت فراغك، سيصعب جداً تكوين أي صداقات مع الماليزيين لأنهم متحفظين و ماديين و يفضلون تكوين صداقات مع الأجانب الذين يعملون في وظائف الياقات البيضاء. و بالتالي قد لا تتمكن من ممارسة اللغة الإنجليزية كثيراً.

      • اخى شكرا على الرد انا قمت بصياغة الرسالة بشكل غير صحيح انا اريد المجيء الى ماليزيا لغرض دراسة اللغة الانجليزية لمدة قصيرة 4 شهور يعنى تاشيرة دراسية و كذلك استغل وقت الدوام الجزئي للعمل فى مطعم مثلا ثم العودة الى بلدى هذا ما اقصده.
        هل هذا ممكن؟

      • نعم أخي، تستطيع فعل ذلك. و بالطبع سوف يقوم المكان الذي تنوي الدراسة فيه بالعمل معك على إستخراج التأشيرة الدراسية.

        العمل بدوام جزئي مسموح به للطلاب الجامعيين الأجانب في ماليزيا لمدة 20 ساعة بالأسبوع. الجامعات تقوم بالتقدم للطلاب، لأنه على ما يبدو لا يستطيع الطلاب التقدم بأنفسهم. لذلك، رأيي هو أن تقوم بمراسلة المعهد الذي تنوي الدراسة فيه و تسألهم عن إمكانية العمل بدوام جزئي. هم سيجيبونك بالتأكيد، لأن كل ما لدي من معلومات هو يخص الطلاب الجامعيين. لكني أؤكد لك أني رأيت طلاب أجانب يعملون بدوام جزئي في ماليزيا، سواء بشكل رسمي أو غير رسمي. شكراً على الأسئلة!

  20. السلام عليكم،

    شكرا مسبقاً..

    – أخي رواتب العمل في ماليزيا، بالتحديد كوالالمبور، بالنسبة للعمل الغير رسمي: شغل في مطعم عربي أو كافيتريا وماشابه ذلك…… ألخ
    هل تتجاوز ال 1500 رنجت ماليزي للشهر؟

    • و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

      ليس لدي فكرة، أخي. أظنها تكون في حدود المبلغ الذي ذكرته و لا تتجاوزه للمبتدئين. أذكر أن الماليزيين الذين يعملون cashiers في المحلات السريعة مثل KK و 7-Eleven يتقاضون حوالي 1,800 رينجت.

  21. أنا مدرس لغة عربية
    خبرة ست سنوات في مجال التدريس
    لدي طرق متطورة و حديثة لتوصيل النحو العربي
    هل لي من فرصة هناك
    شكرا لكم

    • نعم، لكن لا يتم عادةً الإعلان عن وظائف التدريس على مواقع التوظيف، فلا أعلم كيف يتم الحصول عليها. شكراً على مرورك!

  22. اسلام عبدالقادر زغلول

    السلام عليكم، انا ابحث عن عمل في مجال السياحه والفنادق في قسم الاغذيه والمشروبات ولدي خبره في المجال.

    • و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

      صادفت مؤخراً وظائف على Job Street تطلب أناس لديهم خبرة في مجال السياحة و الفنادق للعمل في الحجوزات و خدمة العملاء. لغتك العربية تطلب أحياناً في الفنادق الماليزية للتعامل مع الضيوف العرب. لكن، قسم الأغذية و المشروبات يتم توظيف ماليزيين فيه عادةً.

  23. مهندس مدني خبرة 18 سنة ابحث عن العمل في ماليزيا. ما هي فرصتي في هذا المجال؟
    مع شكري وتقديري لمجهودكم

    • شكراً على سؤالك، نبيل. عليك المحاولة، لكن أعتقد أن مجال الهندسة هو من المجالات التي يصعب العمل فيها للأجانب في ماليزيا. أنا كان لي أكثر من زميل ممن درسوا الهندسة في ماليزيا، ثم عملوا في مجالات تتطلب مهارات أخرى كإجادة اللغة العربية، مثلاً.

  24. السلام عليكم،

    اخي، هل هناك فرص عمل حر (أقصد كعمل المطاعم، المقاهي، الفنادق…. الخ) أي بدون شهادات و هل صعب البحث عن عمل مثل هذا في ماليزيا؟
    مؤهلاتي فقط:
    – شهادة بكالوريا + 3 لغات (فرنسية، عربية، انجليزية)

    شكرا مسبقا.

    • و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

      أخي، تتوافر هذه الأعمال بقلة بشكل غير قانوني و غير رسمي. أعرف بعض الأشخاص الذين يدفعون المال مقابل شراء تأشيرة سنوية في ماليزيا و يقومون بهذه الوظائف. لكني لا أعرف كيف أو من من يشترون هذه التأشيرة.

      بالمناسبة، هذه الوظيفة تتطلب إجادة اللغات العربية و الإنجليزية و الفرنسية، و لا تشترط أكثر من شهادة البكالوريا. لو قبلت بها، سيتم توفير التأشيرة لك من قبل الشركة، بالإضافة إلى التأمين الطبي و الراتب.

  25. العمل في ماليزيا
    خبره عشر سنوات في التعاملات الماليه
    00966533999194

  26. أنا دكتور مختبرات ميكروبيولوجي ابحث عن فرصة عمل فى ماليزيا.

  27. أنا محمد من الجزائر ابحث عن عمل في مجال الهندسة المدنية ولدي خبرة 25 عام هل اجد عمل

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      مساء الخير أخ محمد
      يسعدني ويشرفني التواصل مع شخصكم الكريم
      اخوكم / ابو عبيد
      انتظر ردكم ؟
      تحياتي

  28. اولا..مجهودك مشكور ..
    ثانيا..اريد اقوم بفتح مشروع في ماليزيا ..علي سبيل المثال مكتب سياحه ..ولتكن سياحه دينيه حج وعمرة …ما مدي امكانية ذلك؟ وهل هذا مكلف جدا او تكلفه بسيطة؟ وكم مقابل العمله بالدولار؟

    • أعتقد أنك غالباً ستحتاج لمساعدة من أحد الشركات المختصة بمساعدة الشركات الأخرى و الأجانب على تأسيس شركاتهم. هذه الشركة مثلاً يمكنها أن تساعدك في فتح مشروعك في ماليزيا. تستطيع أن تتواصل معهم.

      الرينجت الماليزي الواحد يساوي ربع دولار أميركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *