العمل في ماليزيا للعرب و أهم العناصر المؤهلة لإيجاده

بواسطة Hi Power

مرحباً، أنا سبق لي العمل في ماليزيا مدة ثلاث سنوات و كانت فترة نمو عظيم في حياتي. فالعمل و الإقامة في بلد أجنبي ساعداني على تغيير الكثير في نفسي. كانت خبرة ممتازة ليس فقط على الصعيد المهني، لكن بالأكثر على الصعيد الشخصي و الصحي. لذلك، أرغب في مشاركة بعض أفكاري عن العمل في ماليزيا.

إيجاد العمل في ماليزيا ليس بسهولة إيجاد العمل في بلدك، حتى لو كانت البطالة مرتفعة في بلدك. لكني أستطيع أن أقول لك أن إيجاد العمل المكتبي في ماليزيا أسهل كثيراً من من إيجاد العمل المكتبي في معظم الدول الأجنبية الأخرى.

إعتقادات خاطئة بشأن العمل في ماليزيا

لاحظت وجود بعض المعلومات المغلوطة المتعلقة بموضوع العمل في ماليزيا و الإقامة بها. لذلك أفضل، و قبل التطرق لكيفية البحث عن العمل في ماليزيا، أن أقوم بتفنيد إثنين من الإعتقادات الخاطئة بشأن العمل في ماليزيا. فالغريب أن بعض المواقع هي من تقوم بترويج تلك المعلومات المضللة. و هذا أمر سيء لأنك تذهب بآمال زائفة ثم تصطدم بواقع مختلف.

1. تحصل على الإقامة الدائمة إذا تزوجت من مواطنة ماليزية

بالطبع إذا تزوجت من ماليزية يحق لك أن تقيم في ماليزيا و تصدر لك تأشيرة بذلك. و لكن تختلف تلك التأشيرة عن الإقامة الدائمة. فتلك التأشيرة تتطلب تجديدها من حين لآخر و تصبح غير سارية، إذا أنتهى الزواج.

لكن يجدر بالذكر أن الزواج من ماليزية يجعل العمل في ماليزيا و إيجاد وظيفة هناك أسهل كثيراً. لأنه إذا كنت متزوج ماليزية يصبح لديك تأشيرة للإقامة بماليزيا. و هذا يجعل توظيفك من قبل شركة في ماليزيا أسهل بكثير لأن الشركة لن تحتاج لإستخراج تأشيرة لك و لن تضطر لتحمل تكاليف تأشيرة العمل في ماليزيا.

2. تحصل على الإقامة الدائمة و الجنسية بعد بضعة سنوات من الإقامة

و هذا غير صحيح. فيمكنك أن تعمل في ماليزيا لسنوات طوال دون الحصول على الإقامة الدائمة، فضلاً عن الحصول على الجنسية. و لا يوجد أي وعود بالحصول على الإقامة الدائمة بعد العمل في ماليزيا عدد معين من السنوات. إذا أتيت للعمل في ماليزيا، تحصل على الراتب و الإمتيازات الأخرى من الجهة الموظفة، أما الحكومة الماليزية غير ملتزمة تجاهك بأي وعود بالإقامة أو الجنسية.

الحصول على الجنسية الماليزية شبه مستحيل. أنا أعرف شخص مقيم بصفة دائمة في ماليزيا منذ أكثر من 18 عام و لم يحصل على الجنسية بعد. سمعت عن قصص رجال شديدي الثراء حصلوا على الجنسية الماليزية نظراً لثرائهم، و لكن إذا توفر معك هذا القدر من المال فلن تحتاج الجنسية الماليزية.

و الآن سوف أقوم بالتركيز أكثر على موضوع هذا المقال و هو العمل في ماليزيا. و من الممكن أن أتحدث عن الإقامة في ماليزيا في مقالات أخرى.

ما مدى سهولة إيجاد فرص العمل في ماليزيا؟

ممكن جداً، لكني لا أقول أنه سهل. إذ أن معظم الشركات الماليزية ملزمة بدفع حد أدنى من الأجور في حال توظيف أجانب. الحد الأدنى غالباً يفوق الراتب الذي يتلقاه موظف ماليزي للقيام بنفس العمل. لذا من غير المنطقي للشركة توظيف أجنبي، إلا إذا كانت لديه مهارات و خبرات عمل غير متوفرة لدى العمالة الماليزية.

يوجد نوع من الشركات في ماليزيا حاصل على ما يسمى MSC Status. هذا النوع من الشركات يتركز في مدينة سايبرجايا و يحظى بتسهيلات أكبر لتوظيف أجانب. لكن حتى بالنسبة لهذا النوع من الشركات يجب وجود سبب مقنع لتوظيف أجنبي. مثلاً تحدث الأجنبي بلغة غير متوفرة لدى العمالة الماليزية.

إذا تأتي صعوبة العمل في ماليزيا للأجانب نتيجة لتوفر العمالة الماليزية المؤهلة. فلماذا سوف تقوم أي شركة بتوظيف أجانب و تكبد مصاريف إستخراج التأشيرات لهم، إلا إذا كانت فعلاً بحاجة لشيء لا توفره العمالة المحلية؟

العمل في ماليزيا ليس بالأمر المستحيل

مع ذلك، إيجاد فرص العمل في ماليزيا ليس مستحيلاً. أنا عملت في ماليزيا قرابة الثلاث سنوات. قمت بإرسال سيرتي الذاتية لعدد كبير من الشركات قبل أن تقوم إحداها بالرد علي. كان هناك إختبار للغة الإنجليزية ثم مقابلة على سكايب. بعد ذلك قمت بتوقيع العقد قبل أن أسافر و أرسلت صور من مستنداتي بما في ذلك جواز السفر و شهادة التخرج ثم سافرت إلى ماليزيا.

أثناء عملي في ماليزيا قابلت ناس من بلاد متنوعة ممن يعملون أيضاً في ماليزيا. لكن لم أقابل الكثير منهم. قابلت الكثير من الطلاب الأجانب الذين يدرسون في جامعات ماليزية، لكن لم أقابل الكثير من الموظفين الأجانب.

أهمية اللغة الإنجليزية

على الرغم من إنشائي لهذا الموقع باللغة العربية، إلا أني لن أخفي عليك أهمية إتقان اللغة الإنجليزية إذا كنت تبحث عن العمل في ماليزيا أو  العمل في الخارج عموماً. ركز أولاً على تنمية اللغة الإنجليزية لديك و تحدثها بطلاقة قبل أن تبدأ في البحث عن العمل في ماليزيا. فالأمر مختلف عن الدراسة. في حالة الدراسة، لا أحد يهتم كثيراً. لكن في حالة العمل، يكونك الإهتمام أكبر بلغتك و سماتك الشخصية.

ما هي التخصصات المطلوبة لسوق العمل في ماليزيا؟

بصراحة أنا لست ملم بجميع التخصصات المطلوبة لسوق العمل في ماليزيا. لكني لاحظت أن جزء كبير من العمال الأجانب في ماليزيا أتى للعمل ضمن أحد الفئتين التاليين.

اللغات الأجنبية

جانب كبير من العمال الأجانب في ماليزيا تم توظيفهم نظراً للحاجة للغاتهم الأم. فمثلاً يوجد موظفين من بلاد عربية لأن العمل يتطلب التحدث مع عملاء عرب عبر الهاتف أو وجهاً لوجه. أو لأن العمل يتطلب الحصول على معلومات باللغة العربية من صفحات على الإنترنت. أيضاً فرص عملك في ماليزيا ترتفع جداً لو تحدثت بالطلاقة الفرنسية أو اليابانية أو الألمانية أو غير ذلك من اللغات.

تكنولوجيا المعلومات

لاحظت أيضاً أن جانب كبير من العمال الأجانب في ماليزيا يعملون في مجال تكنولوجيا المعلومات. لاحظت أن معظم موظفي تكنولوجيا المعلومات الأجانب جاؤوا من الهند و باكستان، لكن لا يوجد ما يمنع توظيف غير الهنود في هذا المجال.

تذكر أن بإمكانك إيجاد عمل في غير هاتين التخصصين بالطبع. قابلت طبيب مصري عمل لسنوات في مجال الطب في ماليزيا. كذلك أعرف مهندس مصري عمل في مجال هندسة البترول في ماليزيا. لذلك يمكنك البحث عن العمل في ماليزيا أياً كان تخصصك. لكن لجعل الأمور أسهل، أردت أن ألفت نظرك إلى التخصصين الأكثر شيوعاً.

الدراسة في ماليزيا تزيد من إمكانية العمل في ماليزيا

إذا كنت تفكر في الدراسة في ماليزيا و تتسائل عن زيادة فرص عمل حال التخرج من جامعة ماليزية، أقول لك نعم إذا درست في ماليزيا زادت فرص حصولك على عمل هناك. فالتخرج من جامعة ماليزية تعطيك مصداقية أكبر في أعين الموظِفين.

بالطبع عند دراستك في ماليزيا تصبح لديك دراية كبيرة بالبلد و يجعلك هذا أكثر كفاءة في البحث عن عمل هناك. كما أنه يكون لديك شبكة معارف ماليزية مما قد يجعل إيجاد العمل أسهل قليلاً. كثير من الجامعات تقدم للطلاب فرص للتدريب في شركات أثناء الدراسة و لربما تقوم بتوظيفك إحدى هذه الشركات أو تضيف لك خبرة تجعل منك متقدم أفضل للعمل.

أيضاً دراستك في ماليزيا تجعلك متواجد في ماليزيا بنفسك مما يعطيك أفضلية مقارنةً مع من يتقدم للعمل على الإنترنت من بلد خارج ماليزيا. يوجد سببان لتلك الأفضلية:

السبب الأول هو أنه يمكن إجراء مقابلة معك وجهاً لوجه، على عكس طالب العمل من خارج ماليزيا حيث يتعين إجراء المقابلة معه على سكايب. المدراء يفضلون بالطبع إجراء المقابلة وجهاً لوجه لأنها تعطي فرصة أكبر للتعرف على المتقدم و رؤية مميزاته و عيوبه بوضوح أكبر. كثير من المدراء لا يفضلون سكايب لأنه قد لا يظهر عيوب المتقدم و بالتالي يتم توظيفه ثم إكتشاف مشاكله بعد التوظيف.

السبب الثاني هو أن دراستك في ماليزيا تجعلك على علم بالبلد و بمساوءها و عيوبها. فكثير من الناس يكون لديها فكرة معينة عن ماليزيا، ثم يحبطون بعد الوصول هناك. فنحن لدينا صورة وردية عن ماليزيا، و لكنها كبلد بها عيوب قد لا يحتملها البعض. الشركات تكره أن تقوم بتوظيف شخص ما، ثم يغادر هذا الشخص سريعاً بعد إستثمار الوقت و المال لتدريبه. في هذه الحالة تكون الشركة خاسرة من عدة جوانب. أما إذا درست في ماليزيا، يشعر أصحاب العمل بالطمأنينة تجاه درايتك بعيوب المعيشة في ماليزيا.

كيف تبحث عن العمل في ماليزيا؟

أعلم أن معظم قراء هذا المقال قد أتموا دراستهم في بلادهم. و السؤال هو أي الطرق أفضل للبحث عن العمل في ماليزيا؟ أنا أرى أن أفضل شيء هو البحث عن و التقدم للوظائف في ماليزيا عن طريق الإنترنت.

فإذا كانت إحتمالية العثور على العمل في ماليزيا مرتفعة لكانت ربما فكرة جيدة أن تذهب إلى هناك و تبحث عن عمل. و لكن نظرة لإنخفاض إحتمالية العثور على العمل في ماليزيا، فإن السفر إلى هناك و تحمل تكاليف السفر و الإقامة قد يكون دون جدوى.

إليك بعض أفضل المواقع للبحث عن العمل في ماليزيا:

أنا شخصياً حصلت على وظيفتي السابقة في ماليزيا من خلال أول موقع في القائمة بالأعلى. حظاً موفقاً!

مواضيع مشابهة

23 تعليق

حماده عادل محمد محمد خليل 22 أكتوبر 2019 - 2:48 صباحًا

انا مساعد صيدلي من عام ٢٠٠٧

رد
سلمي 22 أكتوبر 2019 - 2:01 صباحًا

خريج طب الاسنان من مصر في فرصة يسافر لماليزيا؟

رد
عمر 2 سبتمبر 2019 - 9:22 صباحًا

اخوي انا تم التواصل معي من شركة في ماليزيا وابي اعرف ايش اللي لازم اسويه الان لو تعطيني اي شي اكلمك منه

رد
فاخر بن قاسم 29 يوليو 2019 - 11:22 صباحًا

أنا عالم وسيلاني أو سريلانكي تخرجت من الكلية العربية من بلدي
الآن أريد التدريس باللغة العربية للأولاد العرب أو باللغة التاملية
للأولاد الهند الشريعة الإسلامية وعندي مزايدات كثيرة الحمد لله
وأريد الإتصال بكم جزاك الله خيرا

رد
مجدي عامر 23 يوليو 2019 - 8:31 مساءً

سلام عليكم هل في فلوس لازم تتشاف في المطار قبل السفر الي ماليزيا

رد
اسلام فهيم محمد علي بيبرس 15 يوليو 2019 - 5:22 مساءً

انا اسال علي اقل تكلفه لدراسه الدكتوراه في ماليزيا وايضا هل يمكن ان اعمل خلال الدراسه كذلك بعد الدراسه ارجو الافاده

رد
المخثار 30 يونيو 2019 - 2:22 مساءً

السلام اريد العمل في ماليزيا

رد
أحمد شلبي 15 يونيو 2019 - 11:15 مساءً

رقم الواتس 01004210181

رد
أحمد شلبي 15 يونيو 2019 - 11:12 مساءً

معلم لغة عربية لغير الناطقين بها ابحث عن فرصة عمل في ماليزيا

رد
Kaleed 10 يونيو 2019 - 5:05 صباحًا

لي خمس سنوات ادرس ولا حصلت على أي عمل
كلامك في الموقع غير صحيح اخي لا يوجد أي فرصه للعمل وخاصه دول الخليج

رد
احمد طنطاوي 16 مايو 2019 - 10:44 مساءً

تصحيح رقم التواصل 00201066964715 شكراً

رد
احمد طنطاوي 16 مايو 2019 - 10:42 مساءً

السلام عليكم
هل يوجد فرصه عمل في مصانع الملابس الجاهزة بماليزيا وحصول عليها سهله ؟؟؟؟؟….. للتواصل واتس 00201066964745

رد
كريم دراجي 14 مايو 2019 - 8:10 صباحًا

مرحبا أنا طباخ أبحث عن عمل في إحدى الفنادق أو الشركات في ماليزيا

رد
يوسف عصام رشيد 25 مارس 2019 - 5:13 مساءً

السلام عليكم في حد في مصر بيقول ليا شريك في ماليزيا ومحتاج عمالة الراتب ٥٠٠ دولار هل الكلام دة بجد ولا نصاب ٥٠٠ دولار كويس للحياة هناك أعمال ويتر وعمال مزارع

رد
HiPower Team 25 مارس 2019 - 5:49 مساءً

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

غالباً كلام غير حقيقي. الكثير من المالزيين يعملون في المحلات cashiers أو غير ذلك مقابل 1,800 – 2000 رينجت في الشهر. لذلك لا داعي لجلب عمالة أجنبية، إذا كانوا سيتقاضون نفس الراتب. حتى العمالة الأجنبية في ماليزيا تأتي من خلال شركات و معظمهم من إندونيسيا و نيبال و كامبوديا و بورما للقيام بالأعمال اليدوية كالبناء و الأمن و العناية بالحدائق. فإذا طلب منك هذا الشخص دفع نقود مقابل إلحاقك بالعمل، فأعلم أنها محاولة نصب. فلا يوجد أي ماليزيين يطلبون عمالة عربية، إلا إذا كان العمل طبيعته فكرية، و ليست بدنية. و يكون في هذه الحالة عن طريق شركات كبيرة، مثل شركات التوظيف أو call center أو معاهد دينية أو شركات البحث أو التسويق الإلكتروني أو الدعم الفني أو الإرشاد السياحي.

500 دولار يعني 2,000 رينجت مبلغ يكفي للعيش بتقشف.

رد
محمود ابراهيم الاسماعيل 26 يناير 2019 - 11:57 مساءً

انا خريج كلية طب بشري من جامعة دمشق بسوريا و اريد العمل كطبيب مقيم في ماليزيا و اكمال اختصاصي ؟!

رد
سنوسي محمد سوسف 26 يناير 2019 - 1:12 مساءً

أنا أريد منحة للذهاب إلى ماليزيا لغرض العمل او الدراسة

رد
عيسى يحياوي 12 ديسمبر 2018 - 9:24 مساءً

السلام عليكم أنا عيسى يحياوي من الجزائر، فنان تشكيلي أبحث عن عمل في ماليزيا.

رد
Yacine 30 نوفمبر 2018 - 6:32 مساءً

السلام عليكم اختي ممكن انا ستسافر الى ماليزيا هذا الشهر ان شاء الله . و ستسافر لك عن العمل . انت توديين عمل في الجامعة .

رد
علي كمال علي شوشان 28 نوفمبر 2018 - 2:17 صباحًا

انا ترزى هل لي مكان في ماليزيا

رد
قويدر بوجمعة 24 نوفمبر 2018 - 5:39 مساءً

اطلب العمل كسائق الشاحنات انا الجزائر

رد
هشام الحسينى 19 نوفمبر 2018 - 9:55 صباحًا

سلام عليكم.. اعمل مذيع و أقوم بالتعليق الصوتي باللغة العربيه منذ سنوات وحاصل علي دبلومات متخصصة في هذا المجال الحمدلله. هل لي فرصه للعمل في ماليزيا علما بأني زرتها من قبل سياحه فقط؟؟ شكرا

رد
قُصي عدنان 26 أكتوبر 2018 - 1:59 مساءً

السلام عليكم. ممكن ترسل رقم تلفونك؟ ممكن إرسال مختصر فكرتك حول إنشاء شركة مطاعم الوجبات السريعة لدراسة الموضوع معاً؟ شكرا

رد

إترك تعليق