العمل في جورجيا هل فعلاً يستحق السفر؟

بواسطة Hi Power

في السنوات القليلة الماضية تسائل الكثير من الشباب عن فرص العمل في جورجيا. فالكثير منهم يرغب في السفر و العمل في تلك البلد الأوروبية المنفتحة على العالم. الأغرب هو أن الكثير لم يكتف بالتفكير في العمل في جورجيا، بل بدأ البحث عن طرق للهجرة إلى هناك.

أنا طبعاً أتفهم جداً موقف كل من يبحث عن عمل أو هجرة في الخارج. لكن جورجيا ربما ليست هي المكان المناسب. على الأقل، قبل أن تسافر للبحث عن العمل في جورجيا، ينبغي أن تعرف الحقائق كي لا تقع ضحية معلومات مغلوطة و تشعر بالإحباط. فالمعلومات المضللة بشأن العمل في جورجيا كثيرة للأسف.

حقيقة العمل في جورجيا

دعنا ننزل إلى أرض الواقع و نتحدث عن ظروف و طبيعة و وفرة العمل في جورجيا.

الوظائف المكتبية في جورجيا

جورجيا بلد غير متطور إقتصادياً و أمامه الكثير من التحديات كي يرتقي بإقتصاده و بمستوى معيشة مواطنيه. الحال في جورجيا يشبه الحال في العديد من الدول العربية من حيث تهافت المواطنين و شباب الخريجين على وظائف الحكومة و القطاع العام. إذ أن مرتبات القطاع العام مرتفعة نسبياً في جورجيا بالمقارنة بالقطاع الخاص. كما أن القطاع الخاص في جورجيا عموماً لا يزال صغير و وظائفه قليلة و غير ثابتة. لذلك يفضل الجورجيون القطاع العام لما يوفره من دخل و إستقرار.

يشبه الحال في جورجيا الحال في الدول العربية من جهة أخرى أيضاً: لا تزال المعارف و الوسائط تلعب دوراً كبيراً في عملية التوظيف في جورجيا، خاصةً في القطاع العام. فأحياناً، يعلن عن وظيفة بشكل صوري في حين أنها تكون “محجوزة” لشخص بعينه.

الآن، في ظل هذه المشكلات و التحديات، أخبرني عن فرصك أنت كأجنبي في العثور على العمل في جورجيا بالقطاع العام؟ تكاد تكون معدومة، أليس كذلك؟ بالقطاع الخاص؟ كما ذكرت شركات القطاع الخاص صغيرة و وظائفها محدودة، مما يجعل العثور على وظيفة مكتبية بها أمر عسير.

إلى الآن أنا لم أذكر عقبة اللغة الجورجية و التي تجعل توظيف الأجنبي أكثر صعوبة.

العمل في جورجيا للأجانب

مما سبق، نرى أن العمل في جورجيا للأجانب صعب، خاصةً العمل المكتبي. مع ذلك ستجد في ذيل هذه المقالة موقعين مختصين بالوظائف في جورجيا و يمكن إستخدام الموقعين باللغة الإنجليزية.

يبقى أن أقول أن تدريس اللغة الإنجليزية بالنسبة لمن يتحدث الإنجليزية كلغة أم يعتبر خيار أسهل للعمل في جورجيا. لكن ماذا عن العرب؟

العمل في جورجيا للعرب

معظم من يعمل في جورجيا من العرب، يقومون بالأعمال اليدوية أو الخدمية في المطاعم و المقاهي. البعض يعمل كعمال بناء. و البعض يعمل في الإرشاد السياحي و يقدموا خدماتهم السياحية لغيرهم من العرب السياح في جورجيا.

توجد فئة أخرى من العرب العاملين في جورجيا و هم المستثمرون. فالكثير من العرب قام بإفتتاح مطاعم و مقاهي و فنادق صغيرة في العاصمة الجورجية تبليسي و غيرها من المدن السياحية. بعض العرب أيضاً إشتغل بشراء و بيع الأراضي و العقارات.

إذا بإختصار، معظم العمل في جورجيا المتوفر للعرب يكون على هيئة أعمال يدوية أو إستثمارات صغيرة لخدمة قطاع السياحة.

عقبات إضافية أمام العمل في جورجيا للعرب

حتى إذا أردت القيام بالأعمال اليدوية التي ذكرتها، يوجد إشكالان.

التأشيرة

يجب التأكد من تأشيرة جورجيا بالنسبة لبلدك. فبعض التأشيرات تصدر لأيام قليلة و بعضها يصدر لمدة 30 يوم أو 90 يوم. ما الذي يمكن أن تعمله و تدخره في 30 أو 90 يوم؟ تذكر مصاريف الطيران إلى جورجيا و منها و مصاريف السكن هناك.

التأشيرة الجورجية للمصريين
التأشيرة الجورجية للسعوديين

أما بالنسبة لمن يرغب في الحصول على إقامة طويلة، فلابد من: (1) الحصول على وظيفة في شركة حيث تقوم الشركة بإستخراج تصريح عمل لك؛ أو (2) إفتتاح عملك الخاص هناك سواء مطعم أو غيره بعد أن تقوم بالعمل الورقي لتأسيس شركة في جورجيا.

التزاحم و الصورة السيئة

سافر الكثيرون من العرب إلى جورجيا و عملوا هناك في العديد من الأعمال البسيطة و منهم من كسر التأشيرة و أعطى إنطباع سيئ.

المسافرون الجدد إلى جورجيا للعمل سيتعين عليهم منافسة الكثيرين ممن سبقوهم إلى جورجيا للعمل. كذلك سيتعين عليهم دخول البلد و المعيشة بها مع وجود إنطباع سلبي آخذ في التكون عن العرب هناك.

بالمناسبة، كما يمكن أن تتخيل، العمل في جورجيا لا يؤمن دخل وفير. فهي ليست كسائر بلدان أوروبا كما قد يظن البعض. و كانت حتى وقت قريب بلد سوفييتي شيوعي.

مواقع البحث عن العمل في جورجيا

إليك الموقعين كما وعدت:

Jobs
HR

يمكنك أيضاً أن تبحث عن وظائف لدى المنظمات الغير حكومية في جورجيا مثل الصليب الأحمر أو البنك الدولي أو ما شابه؛ فهذه المؤسسات أكثر قابلية لتوظيف الأجانب.

مواضيع مشابهة

12 تعليق

Mostafa Elsadany 4 أكتوبر 2019 - 12:09 صباحًا

انا اشتغل في مجال الكهرباء هل يوجد لي مجال في جورجيا انا عمري 27 سنه

رد
تامر عطا 1 أكتوبر 2019 - 12:21 مساءً

والعمل فى المجال والتخصصات الزراعيه فى جورجيا اخباره انا مهندس زراعى

رد
Beelal 22 سبتمبر 2019 - 1:56 مساءً

انا ميكانيكي سيارات الهايبرد ومعي خبره 15 سنه اريد العمل في جورجيا انا من الاردن

رد
هبه نمر 14 يوليو 2019 - 12:13 مساءً

انا هبه من السودان
عاوزه اسافر جورجيا
مجالي اداره وعايزه اطمن شغل

رد
Omar awad 4 يوليو 2019 - 1:02 صباحًا

انا اعمل في مجال التمديدات الصحيه والتدفئه المركزيه هل استطيع الحصول على عمل في جورجيا وكم المردود المالي بالشهر تقريبا

رد
اسما 1 يونيو 2019 - 2:31 صباحًا

انا اسما ارعب في السفر إلي جورجيا وانا اعمل في مجال التجميل والميكب

رد
مجدي 11 يوليو 2019 - 5:19 صباحًا

صباح الخير اسما … انا مجدي المصري فلسطيني وساغادر باريس أوائل مطلع الشهر القادم الي جورجيا وان شاء الله سأقوم بمساعدتك لأني خريج من أكاديمية فايز عمران التجميل وتصيف الشعر بالأردن . … فأرجو ترك عنوانك أو وسيلة للتواصل معك [email protected] Com Islam. [email protected] السلام عليكم

رد
ريمون 17 أبريل 2019 - 1:06 صباحًا

انا اعمل في جورجيا في مجال الكازينو واريد اخذ فيزا عمل من سفاره جورجيا في القاهره مع العلم اني معي عقد عمل من مكان العمل فما هي الخطوات والاختام المطلوبه على عقد العمل من جورجيا لتوثيقها في السفاره

رد
الحراري رجب احمد 19 يونيو 2019 - 4:53 مساءً

انا صيدلي خبرة اكثر من 10 سنوات من ليبيا نتقدم اليكم بتوظيفي معكم في مجال تخصصي صيدلة هاتف محمول و اتساب فايبر 00218925382176 – جاهز للسفر والعمل صيدلي في جورجيا

رد
عبدالله 24 مارس 2019 - 9:16 مساءً

مرحبا انا اسمي عبدالله من الاردن و عم فكر اذهب لجورجيا للعمل انا حداد و معي خبرة ٧ سنوات

رد
محمد 19 ديسمبر 2018 - 12:33 صباحًا

انا محمد ابحث عن عمل في جورجيا لدي خبره 4 سنوات في مطار الخرطوم في مجال السفر والسياحه .. كما اجيد اللحام والخراطة

رد
حسن البعمراني 14 نوفمبر 2018 - 7:41 مساءً

السلام عليكم انا حسن اقيم في المغرب عمري 23 سنة ابحت عن عمل في مكيفات تبريد

رد

إترك تعليق