العمل في اوكرانيا و الإستثمار هناك للأجانب

ذاعت فكرة العمل في اوكرانيا بين الشباب في السنوات الأخيرة. تزامن هذا أيضاً مع زيادة عدد الشباب القاصدين أوكرانيا بهدف إكمال دراستهم الجامعية. في الشهور الأخيرة أيضاً قامت أوكرانيا بتغيير السياسات الحكومية الخاصة بتوظيف الأجانب. فجعلت إجراءات توظيف الأجانب أسهل و أقل بيروقراطية، و لكن زادت تكلفة توظيف الأجانب على الشركات الأوكرانية.

العمل في اوكرانيا كاتدرائية برد

في هذه المقالة نستعرض إمكانية العمل في اوكرانيا بالنسبة لمن هو في أوكرانيا بالفعل و بالنسبة لمن هو لا يزال في بلده.

تسهيل العمل في اوكرانيا للأجانب

في 27 سبتمبر 2017، قامت الحكومة الأوكرانية بتعديل و تسهيل إجراءات العمل في اوكرانيا للأجانب. الإجراءات الجديدة جعلت عملية إصدار تصاريح الإقامة للموظفين و لأصحاب الشركات الأجانب أسهل. فمثلاً، عند تأسيس شركة في أوكرانيا، يحصل ملاك الشركة الآن على تصاريح عمل سارية لثلاث سنوات، بدلاً من سنة واحدة. يحصل أيضاً محترفي تكنولوجيا المعلومات على تصاريح عمل سارية لثلاثة أعوام. نفس الشيء ينطبق على خريجي أفضل 100 جامعة بالعالم.

قبل إصدار القوانين الجديدة، إستطاع أحد المواطنين الأتراك تأسيس شركة في أوكرانيا و الحصول على تصريح عمل في غضون 34 يوم فقط. أتوقع أن تكون الإجراءات أسهل الآن بعد صدور التشريعات الجديدة.

أيضاً في خطوة فريدة من نوعها، قامت الحكومة الأوكرانية بتوظيف عدد من الأجانب في الأجهزة الحكومية. بين هؤلاء الأجانب من تم تعيينهم كوزراء في الحكومة. الخطوة تهدف لمحاربة الفساد المستشري في أجهزة الدولة الأوكرانية. و جاءت هذه الخطوة بعد العدوان الروسي على أوكرانيا و شعور حكومة أوكرانيا بالخطر و إستلزام الأمر زيادة فعالية الحكومة و تقليل الفساد و الروتين.

هل العمل في اوكرانيا للأجانب أصبح سهل؟

رغم التغييرات التي طرأت مؤخراً، إلا أن العمل في اوكرانيا للأجانب لا يزال صعب، خاصةً بالنسبة للأجانب خارج أوكرانيا. فلا تزال أوكرانيا كبلد غير مستقرة و غير مستعدة لإستقبال الكثير من الأجانب في سوق العمل. أكبر دليل على ذلك هو عدم وجود مواقع توظيف خاصة بناطقي الإنجليزية و توافر الوظائف بالأوكرانية أو الروسية فقط. و هذا ينقلنا للعقبة التالية و هي صعوبة الحصول على عمل مكتبي في أوكرانيا لمن لا يتحدث الأوكرانية أو الروسية.

مع ذلك، لا مانع من البحث عن العمل في اوكرانيا، خاصةً في الوظائف التي تتطلب لغات أجنبية مثل الإنجليزية أو العربية. أيضاً توجد الكثير من الوظائف التي تتطلب إحتراف تكنولوجيا المعلومات أو أحد لغات البرمجة.

العمل في اوكرانيا للطلاب الأجانب

الوضع يختلف بعض الشيء إذا كنت طالب تدرس في أوكرانيا. طبقاً لقوانين البلد، لا يحق للأجانب العمل في اوكرانيا إذا كانوا متواجدين في البلد بتأشيرة دراسة. إلا أن الواقع هو أن هناك الكثير من الطلاب الأجانب الذين يعملون بدوام جزئي، إلى جانب الدراسة. فالظاهر هو أن القوانين في هذا الشأن لا تطبق بحزم. لكن طبعاً العمل في اوكرانيا بشكل غير قانوني يجعل الشخص عرضة للإبتزاز أو لا يحصل على حقوقه كاملة مثل العامل بشكل قانوني.

لكن بشكل عام و كما ذكرت هناك الكثير من الطلاب الأجانب في أوكرانيا الذين يعملون رغم أن لديهم تأشيرة دراسة و ليست تأشيرة عمل. بعضهم يقول أن هذا أفضل من التكاسل بحجة أن العمل في اوكرانيا غير قانوني للأجانب.

مواقع لإيجاد العمل في اوكرانيا

كما ذكرت، معظم الوظائف معروضة باللغة الأوكرانية. إلا أني أذكر مواقع التوظيف على أي حال لعل بعض الأصدقاء يستطيع قراءة اللغة الأوكرانية أو الروسية أو أن أحدهم متواجد بالفعل في أوكرانيا.

  • Work
  • Rabota
  • HeadHunter (يركز أكثر على الوظائف الإدارية العليا)
  • Dou (مختص بوظائف البرمجة و تكنولوجيا المعلومات)

ختام

العمل المكتبي في أي بلد قد يكون له آثار جانبية. تعرف على أعراض إرتفاع ضغط الدم و على أسباب آلام أسفل الظهر، و التي قد تحدث نتيجة الجلوس لساعات مطولة.

شاهد أيضاً

الاقامة في تركيا: أهم طرق الحصول عليها و الشروط المطلوبة

الاقامة في تركيا بشكل تتطلب الحصول على بطاقة إقامة رسمية من الحكومة التركية. يجب التقدم …

6 تعليقات

  1. ما هى الإجراءات المطلوبة لإنشاء شركة فى أوكرانيا

  2. حسين
    مهندس كهربائي سيارات

  3. العمل في سنغافورة ممكن؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *