العمل في اندونيسيا هل يصعب إيجاده؟ و لما؟

عندما زرت إندونيسيا لأول مرة كنت لا أزال أعمل في سايبرجايا، ماليزيا. تفاجأت بالإختلاف بين إندونيسيا و ماليزيا و تساءلت عن إمكانية العمل في اندونيسيا بدلاً من ماليزيا. كان السبب الرئيسي وراء إعجابي بإندونيسيا هو ود و لطافة الناس هناك.

فقد شعرت أني سوف أستمتع أكثر بإقامتي في إندونيسيا و ستكون حياتي الإجتماعية أفضل كثيراً. أيضاً راقت لي الثقافة الإندونيسية و فكرت أن الحياة ستكون لها نكهة أفضل. لكن عند إنتهاء رحلتي في إندونيسيا، عدت إلى ماليزيا و لم أذهب إلى إندونيسيا ثانيةً إلا للسياحة. فهناك عقبات جمة أمام الحصول على العمل في اندونيسيا بشكل رسمي. لكن لنبدأ بنبذة عن العمل في اندونيسيا و علاقته بإقتصادها.

ما هي صورتك عن إندونيسيا؟

ذكر إندونيسيا ربما لا يجلب إلى الذهن صور الثراء و التقدم التكنولوجي. لكن يجلب ذكر إندونيسيا لذهن الكثيرين صور الشواطئ الجميلة و الأشجار الخضراء و المسلمين الإندونيسيين بأدبهم و إنضباطهم. لكن في رأيي كلا الصورتين بعيدين بعض الشيء عن الواقع. إندونيسيا بها ناطحات سحاب و بها أحياء فقيرة جداً و يعيش الغنى و الفقر سوياً في جاكرتا. كما أن الحُجاج الجنوب شرق آسيويين بإلتزامهم لا يمثلون المجتمع الإندونيسي بأسره. بالطبع، توجد الشواطئ الرائعة، لكن يلزمها رحلة من جاكرتا.

العمل في اندونيسيا نخلة

نظرة سريعة على إقتصاد إندونيسيا

بالرغم من تعداد سكان البلاد البالغ 259 مليون، تصل نسبة البطالة في سوق العمل في اندونيسيا إلى 6.6% فقط. و على الرغم من الدمار الإقتصادي الذي لحق بإندونيسيا نتيجة الأزمة المالية في 1997، تعافى الإقتصاد الإندونيسي بشكل جيد و نما بشكل متواصل في العقود الأخيرة. ضخامة الإقتصاد الإندونيسي جعلت من إندونيسيا عضو في منظمة G-20 للدول الكبيرة إقتصادياً.

أكبر الصناعات في إندونيسيا هي النفط والغاز، المنسوجات، الأحذية، التعدين، الأسمنت، الأسمدة الكيماوية، المطاط، الغذاء، و بالطبع، السياحة. أقبلت إندونيسيا في السنوات الأخيرة على القطاع الخدمي و الذي صار يعمل به 45% من القوى العاملة في الدولة. لا تزال الزراعة أيضاً قطاع مؤثر في إقتصاد إندونيسيا.

فرص العمل في اندونيسيا للأجانب

معظم فرص العمل في اندونيسيا المتاحة للأجانب هي وظائف في الشركات الأجنبية أو العمل في قطاع التصدير. فصعوبة الحصول على تأشيرة العمل الإندونيسية تجعل من الشركات العالمية الخيار الأفضل للباحثين عن العمل في اندونيسيا. هذا من ناحية الشركات؛ أما من ناحية الأماكن، تعتبر العاصمة، جاكرتا، المكان الأنسب للبحث عن عمل. فجاكرتا هي المركز المالي الرئيسي، كما أن بها العديد من الصناعات الهامة. فرص العمل في اندونيسيا تكثر في مجال صناعة الإلكترونيات، السيارات، الكيماويات، الطب الحيوي، و الهندسة الميكانيكية.

تحديات إيجاد العمل في اندونيسيا

علينا نحن الراغبين في العمل في اندونيسيا تفهم أن الحكومة الإندونيسية تسعى لخفض نسبة البطالة في البلد. لذلك توجد سياسة عامة تقضي بعدم توظيف الأجانب في الأشغال التي يمكن للمواطنين القيام بها. طبقاً لمعلومات موثوقة، لا يستطيع الأجانب العمل في إدارة الموارد البشرية، القانون، الصحة، السلامة، أو مراقبة الجودة، إلا في حالات خاصة جداً. لذلك تجد أن معظم الأجانب العاملين في جاكرتا هم هناك في مأموريات عمل، و ليسوا مقيمين بشكل دائم.

مع ذلك، لا يزال بعض الأجانب يحصلون على العمل في اندونيسيا عن طريق التقدم للوظائف على الإنترنت أو مراسلة الشركات مباشرةً. توجد أيضاً إمكانية العمل في قطاع التصدير. نسبة كبيرة من الأجانب العاملين في إندونيسيا تجدهم في مرحلة الكهولة نظراً لأن لديهم الخبرة الطويلة التي تجعل سوق العمل هناك في حاجة إليهم. هؤلاء يعملون عادةً كإستشاريين أو مهندسين أو خبراء في صناعات التعدين و الغاز و النفط.

عملية إستخراج تأشيرة العمل في إندونيسيا تستغرق وقت طويل بسبب تعقيدها. لكن تقوم الشركة الموظفة بمتابعة طلب التأشيرة مع الجهات المعنية.

العمل في اندونيسيا عن طريق الإستثمار

في الآونة الأخيرة زادت في إندونيسيا بشكل كبير وتيرة إفتتاح الشركات المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات و التجارة الإلكترونية. نسبة كبيرة من مؤسسي هذه الشركات هم أجانب. تتطلب هذه الشركات إستثمارات أقل من غيرها من الشركات التقليدية. كمال أنه يمكن إيجاد القوى العاملة المناسبة لهذه الشركات بسهولة في السوق الإندونيسي.

مواقع للبحث عن العمل في اندونيسيا

Workster
JobsDB
JobStreet

في الختام

لا شك أن إيجاد العمل في بلد مثل ماليزيا أسهل بكثير من العمل في اندونيسيا.

إندونيسيا بلد رائع و مميز—تعرف على 39 من عجائبه.

بالي هي أكثر الوجهات السياحية شهرة في إندونيسيا.

شاهد أيضاً

تاشيرة عمل للمهندس المدني و المبتكر و صاحب العمل الفني

هل تريد تاشيرة عمل بالخارج؟ قبل أن تترك وظيفتك للسفر، عليك معرفة المكان الذي تريد …

3 تعليقات

  1. بن خلف الله مريم

    انا من الجزائر 29 سنة متحصلة على شهادة ليسانس لغة انجليزية اتمنى ان اكون من المحظوظين فالعمل بماليزيا

  2. مهناني عبدالمومن

    شكرا عن المعلومة انا مهناني عبدالمومن من الجزاءر 28 سنة لدي ديبلوم هندسة الكمبيوتر وشبكات الاعلام الالي ايمكن ان تنصحني في ايجاد عمل في ماليزا وشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *