العمل في اليابان و كيف تضع قدمك في سوق العمل الياباني

العمل في اليابان خبرة غنية عن التعريف، أليس كذلك؟ العمل في البلد التي أبهرت الجميع بتطورها التكنولوجي. و البلد التي أبهرت الكثيرين برقيها الأخلاقي و الذي يظهر في كافة المعاملات اليومية. و البلد التي حافظت على ثقافتها رغم إنفتاحها و تطورها.

العمل في اليابان أمواج هائجة

الكل يعرف هذا، لكن الكثيرون لا يعلمون أن اليابان تعد الآن واحدة من أكثر بلاد العالم حاجة للأيدي العاملة. و الكثيرون لا يعلمون أن الدراسة باليابان تعد إستثمار ممتاز، لأن العمل في اليابان شبه مضمون لمن درس هناك. أيضاً يغفل الكثيرون على أهمية اللغة اليابانية لمن يرغب في العمل في اليابان أو حتى في غيرها من دول آسيا.

لماذا العمل في اليابان؟

اليابان فعلاً تعاني من نقص الأيدي العاملة و المشكلة آخذة في التفاقم، لا أمزح. سبب المشكلة يعود إلى إنخفاض أعداد المواليد باليابان و زيادة أعداد كبار السن المتقاعدين. إقتصاد اليابان هو واحد من أكبر إقتصاديات العالم و الحفاظ عليه يتطلب أيادي عاملة جديدة لتحل محل المواطنين الذين تقاعدوا.

لا تقبل اليابان مهاجرين، مما يجعل العمالة الوافدة أحد الحلول القليلة لمواجهة أزمتها. فأعداد الوظائف تفوق أعداد الموظفين. لذلك العمل في اليابان يكاد يكون مضمون لمن هو مقيم في اليابان بأي شكل قانوني. فالأجانب الدارسين في اليابان فرصهم شبه مؤكدة للعمل.

و طبعاً مستوى المعيشة مرتفع في اليابان و أسعار السلع و الخدمات مرتفعة. بالتالي الرواتب مرتفعة. فحتى لو زاولت العمل في اليابان بدوام جزئي، تستطيع تأمين حياة كريمة و الإدخار أيضاً.

إستراتيجيتك للعمل في اليابان

شددت في العديد من المقالات السابقة على أهمية البحث عن العمل على الإنترنت، تجنباً للخسارة المالية و العودة من السفر بخفي حنين. هذه هي الأولوية دائماً، حتى في حالة اليابان. لكن يبدو أن إيجاد العمل في اليابان بهذه الطريقة يعد أمر نادر الحدوث.

فهناك الكثير من الأجانب بالفعل في اليابان، و عند الحاجة لتوظيف أجنبي، ستكون الأولوية دائماً للأجنبي المتواجد باليابان. هذا أسهل و أوفر كثيراً للشركات من إحضار أحد أجنبي من خارج البلاد.

مع ذلك، على الإنترنت توجد المئات من الوظائف المطلوب لها أجانب من خارج اليابان. لكن عادةً تتطلب هذه الوظائف خبرات و مهارات شحيحة في سوق العمل الياباني.

إذن يمكن القول أن أولى خطواتك لإيجاد العمل في اليابان يجب أن تكون البحث عن وظائف باليابان على الإنترنت. و كالعادة، سأقوم بوضع قائمة بأفضل مواقع التوظيف اليابانية في أسفل المقالة.

لكن هذا ليس كل شيء، فهناك المزيد لتفعله من أجل تحسين فرصك لإيجاد العمل في اليابان. تعال للنناقش بعض أفضل الأفكار المساعدة على العمل في اليابان.

ماذا بعد البحث عن العمل على الإنترنت؟

بصراحة و بوضوح، بعد أن تبذل الوقت و الجهد باحثاً عن وظائف باليابان و أنت في بلدك، لن يكون أمامك سوى خيار السفر لليابان و البحث عن العمل في اليابان و أنت هناك.

لكن انتبه إلى أنك لا تستطيع العمل في اليابان بتأشيرة سياحة بحال من الأحوال. إذاً، لا يبقى أمامك سوى السفر لليابان بتأشيرة دراسة لدراسة أي شيء و العمل في نفس الوقت. أو أن تتزوج مواطنة يابانية و تذهب للإقامة و العمل هناك. و لربما تكون قادر مادياً على الإستثمار هناك و تسافر بالتأشيرة المناسبة لذلك. هل من أفكار أخرى؟

تأشيرة العمل في اليابان

كقاعدة عامة، لا تصدر اليابان تأشيرات عمل إلا للحاصلين شهادات جامعية. هذه هي قواعد البلد—الدراسة الجامعية لمدة أربع سنوات مطلوبة للحصول على تأشيرة عمل.

تأشيرة الدراسة باليابان

إذا حصلت على تأشيرة دراسة يابانية، تستطيع العمل في اليابان بشكل قانوني لمدة 28 ساعة بالأسبوع. تأشيرة الدراسة تصدر ليس فقط عند الدراسة الجامعية في اليابان، بل يمكنك الحصول على تأشيرة دراسة حتى إذا قررت دراسة اللغة اليابانية فقط.

كيف تحصل على الإقامة باليابان؟

كما وضحت، فرص الحصول على العمل في اليابان و أنت لا تزال في بلدك ضعيفة. إذاً، كيف تحصل على الإقامة في اليابان كي تتمكن من العمل هناك بشكل شرعي؟

التدرب في شركة يابانية

التدرب (internship) في شركة يابانية قد يفتح لك أبواب عديدة. فهناك تستطيع إجراء الكثير من مقابلات العمل و تزيد فرصك جداً في الحصول على وظيفة. اليابان بها خيار أن يدفع المتدرب رسوم مقابل الحصول على تدريب في لمدة عدة أشهر. مثلاً، التدرب في شركة لمدة سنة قد يكلف نحو 4,000 دولار أميركي. مما يجعل التدرب في شركة يابانية أرخص غالباً من الدراسة باليابان.

الدراسة الجامعية

لا شك أن هذا خيار مكلف، لكن لو استطعت إتمام دراستك الجامعية أو دراستك العليا في اليابان، فقد حجزت مقعدك في سوق العمل الياباني. طبعاً يمكنك البحث عن المنح، لتجاوز عقبة مصروفات الدراسة المرتفعة.

دراسة اللغة اليابانية

يمكنك أن تدرس اليابانية و تعمل بدوام جزئي في نفس الوقت. طبيعة العمل قد يكون في مطعم أو متجر أو غير ذلك من الأعمال البسيطة. لكن كلما زاد إتقانك للغة اليابانية، زادت جودة العمل الذي تحصل عليه. يوجد أيضاً برنامج يقوم بدفع حوالي 70% من مصاريف دراستك للغة اليابانية و عليك أن تدفع حوالي 30% فقط مقدماً. في المقابل، يوفر لك البرنامج التأشيرة و الوظيفة في اليابان و يتعين عليك تسديد المتبقي من مصاريف دراستك على هيئة أقساط شهرية مما تدخره من راتبك في اليابان. سأذكر الموقع و بعض التفاصيل الأخرى بشأن البرنامج.

أفكار للعمل في اليابان

الآن أطرح بعض أفكار الوظائف و العمل في اليابان.

تدريس اللغة الإنجليزية

ما أثار دهشتي هو أنه يمكن للأجانب تدريس اللغة اليابانية باليابان، حتى لو جاؤوا من بلاد لا تتحدث الإنجليزية. في تايلاند مثلاً، تدريس اللغة الإنجليزية حكر على الأجانب الذين يتحدثون الإنجليزية كلغة أم و بعد الحصول على إجازات معينة. أما في اليابان، يستطيع أي أجنبي تدريس الإنجليزية، طالما أنه يتحدثها و ينطقها بطلاقة.

العمل كمبرمج

كما هو الحال في الكثير من الدول التي تحدثت عنها، هناك طلب في اليابان على المبرمجين و غيرهم من محترفي تكنولوجيا المعلومات.

العمل في وظيفة مكتبية

يمكن الحصول على هذا العمل لو درست باليابان أو لو تعلمت اللغة اليابانية أو لو حصلت على العمل في اليابان من خلال البحث عن وظائف في مجالك على الإنترنت.

غسيل الصحون في اليابان

هناك الكثير من الأجانب الذين يعملون في ماكدونالدز أو دجاج كنتاكي أو غيرها من المطاعم. و هناك أجانب أيضاً يعملون في رص السلع على رفوف المتاجر. إيجاد هذا العمل سهل في اليابان طالما أنك متواجد هناك للدراسة أو بشكل قانوني آخر. يمكن أيضاً العمل في الفنادق و المقاهي أو في تحميل عربات النقل.

كن مبدع

لو لديك أي موهبة يمكنك إستغلالها لجني المال. مثلاً، لو أنت فنان أو خباز أو طاه. طبعاً قد لا تستطيع في البداية التركيز على موهبتك. عليك أن تحصل على أي عمل في البداية ثم تحاول بعد ذلك العمل في ما تحب و الترويج لمنتاجاتك.

روابط هامة

الروابط التالية من شأنها أن تساعدك في الحصول على العمل في اليابان أو الحصول على فرص للدراسة و الإنتقال لليابان.

دراسة اليابانية بالتقسيط

رابط البرنامج الذي تحدثت عنه و الذي يسدد عنك معظم تكاليف الدراسة و الإقامة، على أن تسدد ما عليك من تكاليف بعد أن تحصل على وظيفة. طبعاً سوف تحتاج إلى دفع جزء من التكاليف مقدماً، بالإضافة إلى مصاريف الطيران و غير ذلك. أيضاً قد تضطر للقبول بوظيفة أنت لا تهواها. العمل يكون بدوام جزئي و معظم الوظائف تحتاج عمل يدوي. تتحسن الوظائف المتاحة مع تحسن إتقانك لليابانية. لكن في البداية عليك العمل كعامل نظافة أو في مطعم أو في مصنع أو في مخزن، إلى غير ذلك. يتم توفير غرفة لإقامتك في بيت طلبة. لكن انتبه لأن البرنامج يحذر من صعوبة دفع مصاريف الدراسة و الإقامة فقط عن طريق العمل الجانبي و يقول أن الأمر قد يكون صعب و متعب جداً. البرنامج يتوقع لك أن تجني 1,200,000 ين في السنة من العمل الجانبي، كما يتوقع أن تدفع 800,000 ين في السنة كمصاريف دراسة. لذلك قبل الإلتحاق، يرجى مراسلتهم و الإستيضاح عن كل التفاصيل.

التدرب في شركة يابانية

يوفر هذا البرنامج فرص للتدريب بشركة يابانية، لكن عليك أن تدفع في المقابل. فرص إيجاد العمل في اليابان تزيد، عندما تكون في اليابان بالفعل.

تدريس اللغة الإنجليزية

هذا الموقع يقوم بتوظيف مدرسين لغة إنجليزية. لكن طبعاً لا بد أن تتحدث الإنجليزية بمستوى من يتحدث الإنجليزية كلغة أم. أيضاً لا بد أن تكون قد درست بالإنجليزية لمدة 12 سنة على الأقل. و لا بد أن تكون حاصل على درجة بكالوريوس على الأقل.

لمن هم في اليابان بالفعل

هذا الموقع به العديد من الوظائف المناسبة خصيصاً للأجانب المقيمين باليابان.

المزيد من مواقع العمل في اليابان

تجربة العمل في اليابان

هذا أحد الأخوة المقيمين باليابان يجيب عن بعض الأسئلة الشائعة بشأن العمل في اليابان.

بالمناسبة، لو تعاني من مشكلة تساقط الشعر، اضغط هنا لتعرف الحلول.

7 تعليقات

  1. طيب ممكن تعلمنا رواتب الوظائف التي كتابته

  2. السلام عليكم أنا أبحت عن العمل و أصدقاء في اليابان

  3. انا مصري حاصل على ليسانس آداب انجليزى عام 2001 وعملت بالتدريس لمدة 5 سنوات …ثم انتقلت للعمل فى احدى شركات الغاز فى مصر شركة بتروتريد فى العلاقات العامه
    واثناء العمل فى الغاز حصلت على بكالوريوس تجاره شعبة محاسبه عام 2017 للعمل فى قسم الحسابات فى الشركه …الان ارغب فى السفر والعمل فى اليابان….ارجو الافاده والتوضيح
    لاننى دخلت على العديد من مواقع النت ولم احصل على شئ…
    ….شكرا

    • أخي أحمد، شكراً على زيارتك للموقع. قمنا بإضاقة منتدى إلى الموقع، لذلك أرجو منك الضغط على هذا الرابط لزيارة المنتدى و إنشاء موضوع جديد يحوي إستفسارك. و سأوفوم بالرد عليك هناك و مشاركة ما لدي من أفكار أو إقتراحات.

  4. شعبان طارق ابوشاقور

    لا يوجد مدارس بالتقسيط

  5. نفسي أسافر لليابان، بس مش عارف أبدأ منين. ذهبت لكوريا ولكنى رجعت من المطار.

    • لو تقصد السفر للسياحة، فقد كتبنا مقالة عن تأشيرة اليابان للسياحة.

      و لو تقصد السفر للعمل، ربما عليك توفير المال و أنت في بلدك أولاً حتى تصبح جاهز لتحمل مصاريف السفر و دراسة اليابانية بالتقسيط و العمل في نفس الوقت. لكن قبل أن تسافر، راسل الشركة المنظمة و قم بحساب إجمالي المصاريف و إجمالي الدخل المتوقع من العمل بدوام جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *