الرئيسية » وجهات » العمل في اذربيجان و نبذة عن المعيشة هناك

العمل في اذربيجان و نبذة عن المعيشة هناك

بواسطة Hi Power

العمل في اذربيجان ليس بفكرة سيئة، خاصةً، عند الأخذ في الإعتبار السرعة الكبيرة التي نما بها الإقتصاد الأذربيجاني في السنوات الأخيرة. فالإقتصاد الأذربيجاني يعد واحد من أسرع الإقتصادات نمواً في العالم. يرجع ذلك بنسبة كبيرة إلى إحتياطيات النفط و الغاز الكبيرة في أذربيجان. و رغم أن فكرة العمل في اذربيجان ليست رائجة بعد بين أوساط الأجانب، إلا أن قطاع الطاقة الأذربيجاني شهد تدفق كبير للأجانب الراغبين في العمل في اذربيجان.

سوق العمل في اذربيجان

أكثر الطرق شيوعاً للبحث عن العمل في اذربيجان هي بإستخدام الإنترنت. و سوف أضع روابط لبعض أفضل مواقع التوظيف في أذربيجان قبل نهاية المقالة.

العاصمة، باكو، هي المركز التجاري للبلد و بها يقطن معظم الأجانب العاملين في أذربيجان. التواصل يعد أحد المشاكل التي تواجه الأجانب الراغبين في العمل بأذربيجان. فعلى الرغم من شيوع اللغة الإنجليزية في شركات الطاقة، إلا أن اللغتين الأكثر شيوعاً في البلد هما الأذربيجانية و الروسية.

المعيشة في أذربيجان

أذربيجان دولة غنية بالنفط من دول الإتحاد السوفيتي السابق. زاد الإقبال السياحي على أذربيجان في الآونة الأخيرة بسبب الإرث الثقافي للبلاد و بسبب جمال طبيعتها. بالإضافة لقطاع النفط المؤثر في إقتصاد أذربيجان، يوجد أيضاً قطاعي الزراعة و التعدين و كلاهما له ثقل إقتصادي في أذربيجان.

تكاليف المعيشة في العاصمة باكو مرتفعة، لذلك يجب تأمين عمل بدخل جيد قبل الإنتقال لأذربيجان. هذه النصيحة تنطبق بشكل خاص على من لديهم أطفال في مدارس. لأنه قد يكون غير مفضل إرسال الأطفال لمدارس حكومية. بالتالي يبحث معظم الأجانب عن المدارس الدولية و التي قد تكون مرتفعة المصاريف، كما أن عدد المقاعد بها محدود. لذلك يجب الترتيب قبل العام الدراسي بوقت كاف.

أيضاً عند الحصول على عقد عمل في أذربيجان، يرجى التأكد من بند التأمين الطبي. معظم الشركات في أذربيجان توفر التأمين الطبي للموظفين الأجانب.

أذربيجان بلد علماني، إلا أن الأغلبية العظمى من سكانها البالغ عددهم 9 مليون نسمة مسلمين. يُنظر للدين في أذربيجان على أنه شأن شخصي و لا يؤثر على معظم قوانين و تشريعات الدولة. اللغة الرسمية هي الأذربيجانية، لكن نسبة كبيرة من السكان تستطيع تحدث اللغة الروسية و اللغة التركية.

مواقع للبحث عن العمل في اذربيجان

السياحة في أذربيجان

كما ذكرت، راجت أذربيجان سياحياً في السنوات الأخيرة. الحكومة الأذربيجانية بدورها تحاول تنويع مصادر الدخل القومي، بدلاً من الإعتماد كلياً على النفط. لذلك تشجع الحكومة الأذربيجانية على السياحة في أذربيجان. تمثلت بعض جهود الحكومة في تسهيل إجراءات التأشيرات السياحية و جعلها إلكترونية بالنسبة لمعظم دول العالم.

و نظراً للإقبال السياحي على أذربيجان، كتبنا هنا في الموقع عن تأشيرة أذربيجان للمصريين و تأشيرة أذربيجان للسعوديين.

مواضيع مشابهة