الرئيسية » المملكة » السياحة في حائل من حيث الترفيه، التسوق، المبيت و الطعام

السياحة في حائل من حيث الترفيه، التسوق، المبيت و الطعام

بواسطة Hi Power

مرحباً بك في دليل السياحة في حائل الشامل. إليك أجمل الأماكن السياحية في حائل، بالإضافة إلى أفضل الأنشطة، وكالات السياحة، مراكز التسوق، البيوت المفروشة، الفنادق و المطاعم.

إفهم

تقع منطقة حائل في شمال نجد من المناطق الوسطى بالمملكة العربية السعودية و تشتهر بالجبلين أجا و سلمى و بالرمز التاريخي للجود و الكرم، حاتم الطائي. مدينة حائل هي مقر الإمارة و تقع في منطقة جبل أجا غربي وادي الأديرع و في قلبها تقع بئر سماح المشهورة بغزارة و عذوبة مياهها، و تمتد المدينة على شكل قوس حول جبل السمراء. يبلغ متوسط درجات حرارة حائل في أغسطس 40° \ 23°؛ بينما تهبط درجات الحرارة في يناير إلى 18° \ 3°.

السياحة في حائل

تتعدد الآثار في منطقة حائل من حيث تاريخها، و إجمالاً تعتبر المنطقة من أغنى مناطق المملكة بالآثار، و فيها نقوش تاريخية لعصور مختلفة. كما توجد بالمنطقة جبال شهيرة و قلاع قديمة.

أفضل المعالم السياحية بحائل

  • جامع الراجحي—أكبر جامع في منطقة حائل و يتضمن مركزاً إسلامياً متكاملاً مصمماً على الطراز العثماني الشهير بقببه و مناراته. يتسع لنحو سبعة آلاف مصل في دوره الأرضي، بالإضافة لدورين و قبو تحت الأرض. و يضم العديد من الوظائف كتجهيز الجنائز و حلقات التحفيظ و غرف الإعتكاف و المكتبة و أكثر من 120 موقفاً داخلياً و أربع منارات بارتفاع 70 متراً تقريباً.
  • قلعة أعيرف—تعد قلعة عيرف واحدة من أهم المعالم الأثرية الثقافية في منطقة حائل، و يقال أن أول بناء لها تم في عهد أسره العلي حوالي عام 1840. بُنيت لغرض المراقبة، لذا روعي في بنائها البساطة. و قد توالت عليها الإصلاحات في عهد آل رشيد حتى وصلت إلى شكلها الحالي في عهد الحكم السعودي، حيث كان يستطلع منها هلال شهر رمضان و كان يطلق منها مدفع رمضان. بُنيت القلعة على مساحة تبلغ 440 متراً مربعاً، و يقع بها المتحف التاريخي. تتمركز القلعة في أعلى قمة جبل يعرف بإسم جبل عيرف، و هو ما نسبت إليه تسمية القلعة. تم بناء القلعة من الطين اللبن، و تم تزويدها بالأبراج و الفتحات لمراقبة الأعداء و الدفاع عن سكانها من أخطار الخصوم و الغزاة، حتى أضحت بمثابة الحارس الآمين للمدينة و من يقطنها.
  • القشلة—قصر القشلة هو قصر تاريخي بني في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في سنة 1940. يعود أصل كلمة “القشلة” إلى الكلمة التركية “قيشلة” (بالتركية: Kışla) والتي تعني المعسكر الشتوي، و إستخدم العثمانيون الكلمة للإشارة إلى قلاع الجنود و مكان إقامتهم. تم بناء القشلة من اللبن و الحجر على الطراز النجدي السائد آنذاك، حيث إمتاز القصر بالزخارف الجصية و التي تمثلت بالعناصر الهندسية و النباتية و التي تعد سمة سائدة من سمات العمارة التقليدية بحائل. يتوسط القشلة من الداخل فناء كبير كان مخصصاً لتدريب و إستعراض الجند. إستخدم القصر منذ إنشائه و حتى سنة 1375 للهجرة كمقرٍ للحامية العسكرية في المنطقة. منذ ذلك الوقت و حتى سنة 1395 للهجرة أصبح القصر يستخدم كمقرٍ لشرطة المنطقة. و بعد ذلك سلمته الشرطة لوكالة الآثار و المتاحف بوزارة المعارف و حول إلى مركز ثقافي. في 2017، دخل قصر القشلة من ضمن مشاريع الترميم لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة.
  • منتزه السمراء السياحي—أنشئ المنتزه على مساحة تبلغ 90 ألف متر مربع حيث يشتمل على بحيرات و مسابح و شلالات و ألعاب خاصة بالأطفال و كذلك مطاعم و مقاهي و أشجار، إضافة إلى المساحات الخضراء و الجلسات المختلفة ضمن المرحلة الثانية من مشروع المنتزه و التي تزيد مساحته على مليون متر مربع.
  • أجا بارك
  • منتزه المغواة الترفيهي للإحتفالات—يقع منتزه المغوّاة شمال غرب مدينة حائل، على مساحة خمسة ملايين متر مربع، و يعد مركز الإحتفالات الرئيس للمنطقة في المناسبات الرسمية و الترفيهية و إنطلاق فعاليات رالي حائل و تتويج الفائزين بالرالي. و المغوّاة تحوي منصة رئيسة على هيئة خيمة كبيرة تتسع لنحو سبعمائة شخص، يقابلها ساحة للعروض و مساحتها خمسة آلاف متر مربع. يحيط بغربها سوق شعبية و مدرجات و صالة مغلقة و خدمات مساندة عبارة عن غرف إستقبال و مغاسل و دورات مياه و مواقف سيارات
  • متنزه مشار—مشار وادٍ أخضر في مدينة حائل و هو على بعد أقل من كيلومتر واحد عن الأحياء السكنية الجديدة. يعتبر منتزها ممتازاً لغالبية العوائل الحائلية و غالبية ضيوف المنطقة، لكونه قريب من المدينة و تتوافر فيه الخدمات. فضلاً عن كونه يجمع التضاريس الطبيعية التي تتمتع بها حائل كاملة، فهو إذ يشكل سفحاً لمركز سلسلة جبال أجا، يتمتع بعدد وفير من أشجار الطلح الخضراء التي تسقى بالأمطار الموسمية. و تتكون تربته من الحصا الناعم الأرجواني اللون و الذي يشع عند هطول الأمطار في منظر بديع.
  • منتزه الأمير سعود بن عبدالمحسن—يُعتبر خياراً جيّدا لهواة المشي و الرياضة في الهواء الطّلق، ذلك لأنّه يحتوي على مساحات خضراء شاسعة تمتزج بمناظر رائعة. كما يوجد به العديد من الأشجار العاليّة. و تمتدّ على حديقة هذا المُنتزه العديد من كراسي الجُلوس النظيفة. يعدّ المكان مناسباً للعائلات، إذ يوجد أماكن خاصة تحتوي على ألعاب للأطفال المُناسبة لمختلف الفئات العُمرية. الدّخول إلى هذه المُنتزه مجّاني.
  • حديقة الزيتون

أنشطة سياحية تتميز بها حائل

  • التعرف على التراث المعماري لسكان حائل القدامى.
  • إستكشاف الجبال العظيمة المحيطة بالمنطقة.

أفضل وكالات السياحة في حائل

حال الرغبة في الحصول على مساعدة في تنظيم الرحلات و الأنشطة السياحية و الترفيهية، هذه أفضل وكالات السياحة في حائل:

التسوق في حائل

أفضل مراكز التسوق بحائل

  • Grand Mall
  • Hail Mall
  • Salma Mall by Arabian Centres

بعض أسواق حائل

  • سوق برزان

أفضل فنادق حائل

  • Holiday Villa Hail أربع نجوم بسعر 401 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • Suhob Hail Apartment Hotel بسعر 405 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • Al Massa Homes Residential Units 2 بسعر 184 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • Pinetree Suites Hail أربع نجوم بسعر 330 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • Suknai Hotel Suites Al Khozama ثلاث نجوم بسعر 311 ريال لفردين لليلة وقت النشر

السياحة في حائل في ضوء

مواضيع مشابهة

إترك تعليق