الرئيسية » المملكة » السياحة في جازان من حيث الترفيه، التسوق، المبيت و الطعام

السياحة في جازان من حيث الترفيه، التسوق، المبيت و الطعام

بواسطة Hi Power

مرحباً بك في دليل السياحة في جازان الشامل. إليك أجمل الأماكن السياحية في جازان، بالإضافة إلى أفضل الأنشطة، وكالات السياحة، مراكز التسوق، البيوت المفروشة، الفنادق و المطاعم.

إفهم

منطقة جازان تقع بجنوب غرب المملكة العربية السعودية و تطل على البحر الأحمر. و يوجد بها ميناء جازان ثالث أكبر موانئ المملكة على ساحل البحر الأحمر من حيث السعة. عاصمة المنطقة الإدارية هي مدينة جيزان، و تمتاز بتنوعها البيئي و المناخي و تعتبر البوابة الرئيسية لجزر فرسان و بها آثار يرجع تاريخها إلى 8,000 سنة قبل الميلاد. و تعد منطقة جازان أحد المنافذ البرية التي تربط السعودية باليمن، كونها تحدها من الجهة الجنوبية. كما تعد منطقة جازان إحدى أهم المناطق الزراعية في المملكة حيث تتنوع محاصيلها، و من أشهر هذه المحاصيل المانجو و البابايا. و تعتبر منطقة جازان ثاني أصغر مناطق المملكة مساحة بعد منطقة الباحة، حيث تقدر مساحتها بنحو 13.457 كم2، مع عدد سكان يبلغ 1,603,659 نسمة حسب إحصائية عام 2018. و هي بذلك أكثر مناطق السعودية كثافة سكانية بالنسبة للمساحة. متوسط درجات حرارة جازان في أغسطس هو 38° \ 30°؛ بينما تتوسط درجات الحرارة في يناير عند 31° \ 22°.

السياحة في جازان

لمنطقة جازان إمكانات طبيعية و تنوع مناخي و بيئي و مقومات سياحية تؤهلها بحق أن تكون مركز جذب سياحي على مدار العام وفق تكوينها الجغرافي. ففي شرقها تمتد المرتفعات الجبلية التي يبلغ إرتفاع بعضها نحو 3,000 متر و تمتاز بالطبيعة الخلابة و الخضرة الدائمة و المناخ المعتدل صيفاً. تمتد من هذه الجبال الجداول الساحرة و الشعاب إلى الأودية الغناء، التي من بينها واحد من أكبر أودية المملكة، وادي بيش.

أفضل المعالم السياحية

  • وادي لجب—يعد وادي لجب من أهم المواقع السياحية و أبرزها، و مزاراً يؤمه الزائرون من أبناء المنطقة و غيرها من مناطق المملكة على مدار العام. و هو عبارة عن صدع في الجزء الشرقي من جبل القهر زهوان التابع لمحافظة الريث التي تقع على بعد 150 كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من مدينة جيزان. و يرجع تاريخ الوادي لزمن حدوث الإنكسار الأفريقي حيث ظهرت جبال ناهضة ذات صخور شديدة الصلابة تختلف عما جاورها من الجبال من حيث التركيب الصخري و اللون، وهو ما يلحظه الزائر للوادي. و يشهد وادي لجب كغيره من المواقع السياحية بمنطقة جازان إقبالاً متزايداً من قوافل الزوار. و يمكن للزائر أن يستقل سيارته داخل الوادي مسافة 2 كيلو متر تقريباً من المدخل ليضيق بعدها ممر الوادي و تصبح مواصلة السير على الأقدام متعة متاحة للزائرين وسط رذاذ المياه المتطاير من الشلالات و البحيرات المتناثرة بإمتداد الوادي و أشعة الشمس الذهبية التي لا تزور الوادي غير سويعات قليلة عندما تصل منتصف السماء و تتعامد أشعتها على الأرض. و يزيد المكان متعةً و جمالاً حدائق الوادي المعلقة التي إنتصبت على جانبي الوادي بكثافة و في مناظر أشبه ما تكون بالخيال من أشجار النخيل. و هن شامخات على إرتفاعات قد تصل إلى أكثر من 30 متراً تقريباً وسط أشجار معمّرة تشبثت بالحياة فراحت تمدّ جذورها من منتصف حافتي الوادي تقريباً لتصل إلى مجرى المياه في الأسفل لتوجد منظراً في قمة الجمال قلما يتكرر وجوده إلا في وادي لجب.
  • حديقة الكورنيش الشمالي
  • القرية التراثية—مزيج رائع من تراث الماضي مع عراقة الحاضر، حيث تقف القرية بشموخ على كورنيش جازان الجنوبي لتجسد التنوع الثقافي و الحضاري لمنطقة جازان. تقدم القرية لزوارها رحلة عبر الزمن إلى ماضي منطقة جازان، فمنذ دخولك من بوابة القرية تجد في إستقبالك البيت الجبلي بطوابقه الثلاثة و عمارته الملائمة للبيئة الجبلية التي قهرت عوامل التعرية الطبيعية. و عند دخولك البيت ستبهرك المعروضات الأثرية و المقتنيات المنزلية التي أحالت المنزل الجبلي إلى مركز تراثي يعرض الأدوات المستخدمة في الزراعة و الطبخ و مختلف شئون الحياة اليومية. و عند تعمقك أكثر في القرية سوف تجد البيت التهامي الذي يبرز بساطة الحياة التهامية من خلال شكله المخروطي و أصوات الأواني المعلقة بداخله. و على بعد خطوات من البيت التهامي سوف يجذب انتباهك البيت الفرساني الذي يقع وسط البحر و يرتبط مع القرية تراثية بواسطة جسر، و يعد هذا البيت تجسيداً حياً للبيئة البحرية في جزيرة الفرسان حيث البحر و اللؤلؤ و الأصداف. في حين يوفر وسط القرية لمحة عن التجارة في السوق الشعبي القديم بمعروضاته الأثرية و التراثية و الأواني التقليدية و النباتات العطرية، كما يساهم هذا السوق في دعم الحرف القديمة في المنطقة حيث يستقطب الحرفيين الذين يعرضون منتجاتهم. و تركز القرية التراثية على إظهار مختلف الجوانب الثقافية لمنطقة جازان، و من أهمها الفنون الشعبية و الألوان الفلكلورية، كما تقدم العديد من البرامج الثقافية التراثية للموروث الفني و برامج خاصة للأطفال و الشباب، بالإضافة إلى برامج الإلقاء الشعري. ذلك و تعد القرية التراثية بجازان تدوين حقيقي لسكان منطقة جازان القدامى الذين طوعوا موارد البيئة الطبيعية ليصنعوا بيوتاً وأثاثاً و أواني، فتحولت جازان إلى حضارة شامخة. و تنتنظم القرية التراثية بطابعها التقليدي الذي تفوح منه رائحة الماضي على إستقبال زوار مهرجان جازان الشتوي سنوياً.
  • قلعة جازان التراثية—لا ينزل زائرٌ إلى مدينة جازان، من دون أن يلحظ القلعة الأثريَّة القابعة وسط أعلى قممها المطلّة على ضفاف البحر الأحمر. كفنارٍ يكلّل مدينة عتيقة، تقبع قلعة الدوسريَّة على مرتفع الشريف المطلِّ على جبل الملح، مورِّد الملح الطبيعي في السعودية، حيث تقدر مساحة القلعة بـ900 متر، و تتكون من دورين وأربعة أبراج أسطوانية الشكل، و يتخلل الأبراج و جدرانها العديد من الفتحات المستخدمة للأغراض العسكرية، إلى جانب المتاريس التي أُضيفت لتكون خطوطاً أولية دفاعية لبنائها المرتفع عن سطح البحر بنحو 250 متراً. تتسم القلعة بطراز معماري ممتاز يتيح إطلالة كاملة من جوفها و قدرة فريدة على رصد الأفق البري و البحري من جميع الإتجاهات.
  • ملاهي أوقات سعيدة—تشتمل الملاهي على عدد من الألعاب الترفيهية التي تناسب كافة الفئات العمرية سواء أطفال أو كبار. كما يتوفر بها المسطحات الخضراء و تزينها الأشجار جول أماكن الجلوس، مما يعطي لها جمالاً و بهجة. يتواجد بالملاهي كافة الخدمات من مطاعم و مقاهي يقدمون خدمة و أداء متميز و جودة عالية، كما تتميز بموقعها على طريق الملك.

أنشطة سياحية تتميز بها جازان

  • ممارسة رياضة الغطس.
  • الإستمتاع بشواطئ المنطقة.
  • تجربة بن جازان الجبلي الفريد.
  • زيارة جبال المنطقة، و منها طلان و فيفاء و الجبل الأسود و جبال بلغازي و جبال هروب و الصهاليل و الحشر و الريث و جبال العبادل و سلا و جبال سحار و جبال ملحمة و الفدنة.
  • زيارة وديان المنطقة، و منها صبيا و خلب و نخلان و تعشر و وساع و شهدان و لجب و قرى و ريم و رزان و الدحن.
  • التعرف على الحياة القديمة لسكان جازان.

أفضل وكالات السياحة في جازان

حال الرغبة في الحصول على مساعدة في تنظيم الرحلات و الأنشطة السياحية و الترفيهية، هذه أفضل وكالات السياحة في جازان:

التسوق في جازان

أفضل مراكز التسوق بجازان

  • Al Rashid Mall
  • Kadi Mall
  • Alshamel Mall

بعض أسواق جازان

  • سوق السبت
  • سوق الأحد
  • سوق الإثنين
  • سوق الثلاثاء
  • سوق الأربعاء
  • سوق الخميس

أفضل فنادق جازان

  • فندق برج الإبريز ثلاث نجوم بسعر 215 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • Nozol Ghayda بسعر 420 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • Loluat Al Matar Furnished Units بسعر 265 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • Armada Hotel Jazan ثلاث نجوم بسعر 387 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • Novotel Jazan خمس نجوم بسعر 420 ريال لفردين لليلة وقت النشر

السياحة في جازان في ضوء

مواضيع مشابهة

إترك تعليق