الرئيسية » المملكة » السياحة في الباحة من حيث الترفيه، التسوق، المبيت و الطعام

السياحة في الباحة من حيث الترفيه، التسوق، المبيت و الطعام

بواسطة Hi Power

مرحباً بك في دليل السياحة في الباحة الشامل. إليك أجمل الأماكن السياحية في الباحة، بالإضافة إلى أفضل الأنشطة، وكالات السياحة، مراكز التسوق، البيوت المفروشة، الفنادق و المطاعم.

إفهم

مَدِينَةُ الْبَاحَةُ هِي عَاصِمة مَنطقَة البَاحَة و مقرَ الْإمَارَة و هي أحد أهمْ مُدن المملكة العربية السُّعودِية سياحياً و زراعياً، وَ إليْهَا تُنسب الْمنْطَقَة. يحيط بالمدينة عدد من الغابات، منها غابة رغدان، غابة الشهبة، دار الجبل، و الزرقاء. تحتل منطقة الباحة أهمية كبيرة على الخارطة السياحية في السعودية، فهي تعتبر في منتصف الطريق ما بين مدينة الطائف و مدينة أبها السياحيتين. متوسط درجات حرارة الباحة في يوليو و أغسطس هو 32° \ 20°؛ بينما تهبط درجات الحرارة في يناير إلى 20° \ 6°.

السياحة في الباحة

أفضل المعالم السياحية

  • قرية ذي عين الأثرية—قرية أثرية تبعد 15 كيلو متراً تقريباً عن محافظة المخواة و 24 كيلو متراً عن الباحة. عمرها يزيد على 400 سنة و قد بنيت القرية على قمة جبل أبيض و تشتهر بالزراعة و الصناعات اليدوية. القرية هي ضمن عشر مواقع وافقت عليها الحكومة السعودية في نوفمبر 2014 لتطلب من اليونسكو ضمها إلى قائمة التراث العالمي في السنوات القادمة. أكثر ما يلفت الأنظار إلى هذه القرية إضافة إلى جوها الرائع و نبع مياهها الوفير، هو التصميم الهندسي و طرازها العمراني المتميز، كونها بنيت في مكان مرتفع—نحو كيلو مترين فوق سطح البحر—على تلة بيضاء من المرمر، بشكل يشبه القلعة الحربية. فتوجد فيها حصون منيعة أعطتها ميزة دفاعية ضد عمليات الغزو و الغارات و المعارك الضارية التي كانت تدور في أزمان بعيدة. من مسجد صغير يتوسط القرية و 31 بيتاً شـكلت من أحجار المداميك تتكون ذي عين، حيث سقفت أسطحها بأشجار العرعر القوية و أشجار السدر. و تتزين شرفات البيوت بأحجار المرو على شكل مثلثات متراصة. أما الأبواب و النوافذ، فهي مزخرفة بأشكال هندسية عبارة عن مثلثات و مربعات و دوائر و ما إلى ذلك من الأشكال النجمية المنحوتة على دفتي الأبواب و النوافذ إما نحتاً بارزاً أو غائراً.
  • منتزه غابة رغدان—تتميز غابة رغدان بوقوعها على المنحدر الصخري المطل على عقبة الملك فهد بالباحة على إرتفاع يتجاوز 1,700 متر. و تفصلها قرية الزرقاء عن مدينة الباحة، و تبعد رغدان مسافة 4 كيلو متر إلى الشمال الغربي لمركز مدينة الباحة. كما تُعدُّ قرية وسيطة بين مجموعة من القرى، و تستفيد من وسائل النقل و المواصلات المتاحة للمنطقة. تتميز رغدان بأشجارها الكثيفة و المناطق الواسعة الخضراء المنتشرة في جميع أجزاء الغابة. كما تتميز بإنتشار الضباب أعلى قمم الجبال الموجودة بها و الذي يعطي منظراً طبيعياً جذاباً.
  • منتزه غابة خيرة—يقع في محافظة بني حسن شمال غرب مدينة الباحة. الأمطار كثيفة الهطول في فصل الشتاء و الربيع على منحدرات و سفوح غابة خيرة؛ مما أكسبها ثروة فطرية و نباتية. كما أنها كثيرة الضباب و البرد خلال السنة. تكثر بالغابة المدرجات الزراعية التي تحفظ الكثير من مخزون المياه بعد هطول الأمطار. و هي بدورها تزود مياه شلال خيرة التي تستمر إلى وقت كبير من الزمن، فتنصب المياه لتكون شلال كبير.
  • منتزه الأمير حسام—يعدّ منتزه منتزة القيم الذي كلف إنشاءه 60 مليون ريال، على مساحة 150 ألف متر مربع، أحد المواقع السياحية البارزة في منطقة الباحة. و يشكل منتجعاً سياحياً و مقصداً للأهالي و الزوار من محبي الإستمتاع بالطبيعة. يميزّ المنتزه موقعه بوسط مدينة الباحة، مشكلً إطلالة جميلة على المدينة من جهة و على القطاع التهامي من الجهة الأخرى، فيما روعي في التصميم الحفاظ على طبيعة الجغرافيا للموقع و توظيفها في التصميم و التنفيذ.
  • عقبة الباحة—تحفل هذه المنطقة بالعديد من المواقع السياحية ما جعلها مصدر جذب للسياح الأجانب من هواة التخييم و للعائلات التي تنشد الهدوء و الطقس البديع.
  • منتزه الأمير متعب—يقع بين منطقة الباحة و منطقة بلجرشي، و تسمي تلك المنطقة بمنطقة بني كبير؛ حيث يوجد المنتزه أعلي الجبل. يقصد المنتزه كثير من الزوار لما به من أشجار جميلة من نوع العرعر، و أيضاً يتميز بالمناظر الطبيعية التي تبهر عين الزائر كلما نظر إليها. كما أن به الكثير من ألعاب الأطفال للترفيه عنهم و جعلهم يقضون أوقاتاً ممتعة. و قد قام المسؤلون بتجهيز المكان و إضافة الخدمات كي يتمكن الزائر من إمضاء وقت ممتع في المنتزه.

أنشطة سياحية تتميز بها الباحة

  • التنزه بالغابات.
  • مشاهدة أحد أكبر الشلالات بالمملكة.
  • رؤية قرية أثرية أسست قبل 4 قرون و لا تزال تحتفظ بطابعها الأصيل.

أفضل وكالات السياحة في الباحة

حال الرغبة في الحصول على مساعدة في تنظيم الرحلات و الأنشطة السياحية و الترفيهية، هذه أفضل وكالات السياحة في الباحة:

التسوق في الباحة

أفضل مراكز التسوق بالباحة

  • Ghunaim Mall

بعض أسواق الباحة

  • سوق السبت
  • سوق الخميس
  • سوق الأحد
  • سوق الإثنين
  • سوق الثلاثاء
  • سوق الأربعاء

أفضل فنادق الباحة

  • Greenland resort ثلاث نجوم بسعر 500 ريال لفردين لليلة وقت النشر

السياحة في الباحة في ضوء

مواضيع مشابهة

إترك تعليق