الرئيسية » المملكة » السياحة في الاحساء من حيث الترفيه، التسوق، المبيت و الطعام

السياحة في الاحساء من حيث الترفيه، التسوق، المبيت و الطعام

بواسطة Hi Power

مرحباً بك في دليل السياحة في الاحساء الشامل. إليك أجمل الأماكن السياحية في الاحساء، بالإضافة إلى أفضل الأنشطة، وكالات السياحة، مراكز التسوق، البيوت المفروشة، الفنادق و المطاعم.

إفهم

الأحساء هي محافظة سعودية تقع في المنطقة الشرقية و تبعد عن العاصمة الرياض 328 كم. تمثل مساحتها 20% من أراضي المملكة العربية السعودية، و تُغطّي صحراء الربع الخالي نحو ثلاثة أرباع المحافظة. يوجد في محافظة الأحساء أكبر حقل نفط في العالم و ينتج الحقل ما يزيد على 6.25% من الإنتاج العالمي. تشتهر الأحساء بكثرة نخيلها التي تغطي مساحات هائلة من أراضيها و تزيد على ثلاثة ملايين نخلة. و تنتج أكثر من مائة ألف طن من التمور سنوياً، أي ما يُعادل 10% من إنتاج المملكة. و هي في الأصل واحة طبيعية، و مُصنّفة كأكبر واحات النخيل في العالم. تمتلك الأحساء واجهة بحرية على الخليج العربي، و كانت قديماً من أغنى مناطق المملكة بالمياه الجوفية و العيون، أقدمها عين قناص بمدينة العيون و التي يَعود تاريخها إلى 4,500 سنة قبل الميلاد، إلا أنها جفت و نضب آخرها في العام 1996.

السياحة في الاحساء

في يونيو 2018، إنضمت محافظة الأحساء إلى قائمة التراث الإنساني العالمي باليونسكو، بإعتبارها مستوطنة كُبرى على مدى 500 عام مضت، ضمت بساتين النخيل و القنوات و العيون و الآبار و مناطق أثرية و تراث عُمراني. و في 2019، أختيرت الأحساء عاصمة للسياحة العربية. و هي أيضاً عضو في شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية. تضم الأحساء عدداً من المعالم مثل سوق القيصرية التراثي، المدرسة الأميرية، مسجد جواثى التاريخي، قصر إبراهيم و بيت البيعة. إضافة إلى واحة نخيل الأحساء التي تحوي عدداً من المباني و المواقع التراثية و الطبيعية.

أفضل المعالم السياحية في الأحساء

  • مسجد جواثا—يقع على بعد نحو 20 كيلو متراً من مدينة الهفوف و هو ثاني مسجد صليت فيه صلاة الجمعة في الإسلام. بعد أن غطته الرمال، أعادت هيئة السياحة السعودية ترميم و بناء المسجد و أزاحت عنه الرمال و الغبار الذي أخفاه عن الأنظار. المسجد يقع داخل منتزه جواثا، و الذي يستحق الزيارة بدوره.
  • جبل القارة—يُعرَف أيضاً بجبل الشبعان و يقع بين قرية التويثير و قرية القارة بمحافظة الأحساء. يُعد الجبل من أبرز المعالم السياحية الطبيعية في الأحساء و قد سُجل في لائحة التراث العالمي عام 2018 بعد ضم واحة الأحساء إلى اللائحة. يبعد الجبل مسافة 15 كيلومتراً شرق مدينة الهفوف. و يحتوي على كهوفٍ أو ما يسمى بالمغاراتِ بين أهالي الأحساء. تتميز بعض مغاراته مثل مغارة النشاب بأن لها درجة حرارة معتدلة شبه ثابتة طوال العام. منذ زمن بعيد، عُرفت كهوفه بأنها كانت ملجأ الهاربين من حر الصيف، يبيتون فيها لبرودتها. و بتشكيلاته الصخرية الفريدة من نوعها و إنتصابه بجوار بساتين النخيل و المزارع الخضراء، أصبح قِبلة المصوِّرين الفوتوغرافيين و نبعاً لا ينضب من اللقطات المتنوِّعة. و مؤخراً، حظي هذا الجبل بعملية تطوير تعزِّز مكانته كمعلم سياحي قديم-جديد، ليشدّ إليه مزيداً من الزائرين، و يمنحهم الوقت الكافي لإستطلاع ماضيه و ما يكتنزه من حكايات. أما ما صنع شهرة هذا الجبل، فهو إحتواؤه على إثنتي عشرة مغارة مختلفة الأشكال و الأطوال، و تتميّز ببرودة جوّها الداخلي، حيث تبقى الحرارة في حدود 20 درجة مئوية، حتى في أحرّ أيام الصيف عندما تتجاوز الحرارة في خارجها الأربعين درجة مئوية.
  • سوق القيصرية—يقع سوق القيصرية وسط مدينة الهفوف في الجهة الغربية لحي الرفعة الأوسط. يعد من الأسواق الشعبية التاريخية العريقة في المملكة، و قد بني عام 1822 و يحتوي على نحو 422 محلاً، تحاكي تصاميمها المعمارية التراث القديم لأبناء المنطقة الشرقية من ممرات مغلقة و مسقوفة تميزت بإرتفاعها لتشكل إرتياحا للمرتادين و الإستفادة من ذلك للتهوية و الإضاءة الطبيعية، مما يجعل التجوّل في السوق مـُتعة تشعرك بالحنين للماضي و العـبـق التاريخي. تميز السوق بتنوع أنشطته و مجالاته و معروضاته المتضمنة للصناعات التقليدية و الصناعات النحاسية و صناعات الجلود و الأحذية. و بيع الذهب و الساعات و العطور و الأقمشة و الملابس و البشوت و المشالح و العبايات و المستلزمات الرجالية و النسائية و الأثاث المنزلي و الأدوات الكهربائية و الأواني المنزلية و المواد الغذائية، إضافة إلى تميزه بوجود خدمات تتضمن فندق و شقق سكنية و محلات صرافة.
  • قصر إبراهيم—قصر تاريخي يقع شمال حي الكوت حيث كان المقر الرئيس لحامية الدولة العثمانية في محافظة الأحساء في الهفوف التابعة للبصرة آنذاك. بدأ بناء القصر مع مسجد قبة عام 1555، و خلال القرن التالي توسع ليضم القلعة و سجناً و حمامات تركية. في مارس 2019 أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إنتهاء مراحل الترميم في جميع أجزاء و مرافق القصر، و التي شملت إعادة بناء الأجزاء المتساقطة، إضافة إلى الأعمال الجصية لمرافق القصر، مع دهن المباني حسب المواصفات المناسبة للموقع التاريخي، و تسوية الساحة المقابلة للقصر و تأهيلها لتكون مقراً لإقامة الفعاليات و المهرجانات السياحية. يغطي قصر إبراهيم مساحة قدرها 16,500 متر مربع، و تدمج بين البناء الإسلامي و العسكري و التصميمات المعمارية الخاصة بمحافظة الأحساء، التي تتضح في تصميم الأقواس و القباب و الزخارف الموجودة فيه.
  • منتزه الملك عبد الله البيئي—منتزه عام يقع على الطريق الدائري الداخلي للهفوف و المبرز و يعتبر من أكبر المنتزهات في المنطقة الشرقية. يضم المنتزه العديد من المرافق منها نافورة تفاعلية و وسائل ترفيه من ملاعب الأطفال و جزيرة مائية وسط البحيرة بطول و مرافق مساندة. إضافة إلى قرية تراثية تضم مجموعة من المباني التراثية القديمة و تتكون من منازل تراثية و أسواق و مسجد و ساحات قديمة، إلى جانب تواجد المهن و الحرف الأحسائية. و يحتضن المنتزه العديد من المهرجانات و الفعاليات و البرامج السياحية و الترفيهية و التنشيطية.
  • منتزه الأحساء الوطني—واحد من منتزهات الأحساء الشهيرة التي تقع على مساحة 4,500 هكتار. يضم المسطحات الخضراء الفسيحة، إلى جانب ملاعب لكرة القدم، حمام للسباحة و مضمار لركوب الخيل. و من أجل الأطفال يُخصص المنتزه منطقة لألعاب الأطفال، إلى جانب الكافيتريات، القرية التراثية و متحف النخيل والتمور الذي يُمكنك من خلاله التعرف على الصناعة الأشهر في الأحساء.
  • قصر محيرس—شيد القصر على يد الإمام سعود بن عبد العزيز أعلى قمّة تلّ لأغراض عسكرية. فكان قلعة حربية صغيرة مكونة من أبراج دائريّة بها عدد من الغرف، خُزنت بها الأسلحة و المؤن و الذخائر. و شهدت القلعة معركة بين قوات الإمام و بين قوات زيد بن عريعر، حيث طردهم من شمال المبرز و من القرى الشمالية بالاحساء.
  • شاطئ العقير—يُمكنك شاطئ العقير من قضاء وقتًا ممتعًا بصُحة العائلة و الأصدقاء و الإستمتاع باللوحة الطبيعية المُتناغمة بين الماء الصافي و السماء الزرقاء و الرمال الذهبية.
  • متحف الأحساء الوطني—يقع في مدينة الهفوف بحي الصالحية، و يحتوي على قاعات عديدة لعرض تاريخ الأحساء عبر مختلف العصور الحجرية و العصر الإسلامي، و كذلك صور واقعية عن إنجازات العهد السعودي. و يحتوي على ألوان من التراث الشعبي المحلي و قاعة للصور و مكتبة وأجنحة يعرض فيها بعض هواة الآثار و عشاق التراث مقتنياتهم. و يهدف هذا المتحف إلى صيانة و حماية المواقع الأثرية و التاريخية ذات الأهمية و تيسير عملية تسجيل هذه المواقع و إستقصائها. إضافة إلى احتواء القطع الأثرية و التاريخية و تقديم أفضل الطرق لتوثيقها و صيانتها و خزنها.
  • بحيرة الأصفر—تعتبر أكبر تجمع مائي في منطقة الخليج، و هي الوحيدة في المملكة من نوعها والتي تعيش فيها حياة فطرية متكاملة. كانت البحيرة تسمى سابقاً ببحيرة هجر. للبحيرة أهمية كبيرة فهي تستوعب المياه الزائدة من الأمطار الغزيرة. إلى جانب ذلك، تعتبر البحيرة بيئة طبيعية حاضنة لكثير من الحيوانات و الطيور المقيمة و المهاجرة. في فبراير 2019، أعلنت وزارة البيئة السعودية عن تحويل البحيرة إلى محمية طبيعية. و يأتي تحويلها بغرض تأهيلها للدخول في قائمة التراث العالمي.

أنشطة سياحية تتميز بها الأحساء

  • إستئجار أحد المزرارع و الإقامة بها للقليل من الوقت.

أفضل وكالات السياحة في الاحساء

حال الرغبة في الحصول على مساعدة في تنظيم الرحلات و الأنشطة السياحية و الترفيهية، هذه أفضل وكالات السياحة في الاحساء:

التسوق في الأحساء

أفضل مراكز التسوق بالأحساء

  • Al Ahsa Mall by Arabian Centres
  • Al Rashid Town Square
  • Heritage Village Market
  • Morjan Saudi Arabia

بعض أسواق الأحساء

  • سوق القيصرية
  • سوق النساء الشعبي
  • سوق الخميس

أفضل فنادق الأحساء

  • Garden Plaza Hotel أربع نجوم بسعر 462 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • Somewhere Hotel Al Ahsa خمس نجوم بسعر 517 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • The View أربع نجوم بسعر 233 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • SEPAR Furnished Hotel بسعر 371 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • Best Western Premier Al Ahsa Grand Hotel خمس نجوم بسعر 331 ريال لفردين لليلة وقت النشر

السياحة في الأحساء في ضوء

مواضيع مشابهة