الرئيسية » المملكة » السياحة في ابها من حيث الترفيه، التسوق، المبيت و الطعام

السياحة في ابها من حيث الترفيه، التسوق، المبيت و الطعام

بواسطة Hi Power

مرحباً بك في دليل السياحة في ابها الشامل. إليك أجمل الأماكن السياحية في أبها، بالإضافة إلى أفضل الأنشطة، وكالات السياحة، مراكز التسوق، البيوت المفروشة، الفنادق و المطاعم.

إفهم

مدينة أبها هي عاصمة منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية وأهم مدنها. تعتبر مدينة أبها من أهم المصائف و المدن السياحية في المملكة بسبب إعتدال مناخها و إرتفاعها الكبير عن سطح البحر. فإنها تسمى أيضاً عروس الجبل كما تسمى سيدة الضباب و كذلك أبها البهية بسبب الجمال الطبيعي الذي تتميز به. متوسط درجات حرارة أبها في يونيو هو 30° \ 16°؛ بينما تهبط درجات الحرارة في يناير إلى 19° \ 7°.

السياحة في ابها

يوجد في أبها العديد من المعالم الأثرية التي تعزز من قيمتها كواجهة سياحية و أثرية تاريخية مهمة. فهناك القلاع الأثرية و التاريخية مثل قلعة أبو خيال، قلعة شمسان و قلعة الدقل. كذلك يجد السائح في أبها عدد من الأماكن الأثرية الأخرى مثل القصور القديمة، المتاحف، القرى التراثية و المركز الثقافية. هذا إلى جانب الأسواق الشعبية التي حافظت أمانة أبها عليها. كما يوجد بالمدينة العديد من المتنزهات التي تتميز بجمالها و بتوفر الخدمات فيها.

أفضل المعالم السياحية في أبها

  • السودة—السودة تبعد عن مدينة أبها 20 كيلو متر و تقع على إرتفاع 3,015 متر فوق سطح البحر. تكسو جبال السودة أشجار العرعر مكونة غابات طبيعية خلابة. تطل السودة على إقليم تهامة و لذلك تم تثبيت مناظير مكبرة في بعض أجزائها كمطلات لمشاهدة المناظر الرائعة لتلك الأغوار و الأودية و القرى المجاورة. و تسجل السودة درجات حرارة لا تتجاوز 15 درجة مئوية في فصل الصيف، فيما تكون درجات الحرارة في فصل الشتاء منخفضة جداً قياساً بالمناطق المحيطة بها. و تمت إقامة قرية السودة السياحية التي تضم مجموعة من الخدمات، كما ربط المنتزه بقرية رجال ألمع في إقليم تهامة بواسطة التلفريك.
  • منتزه أبو خيال—يمتاز منتزه أبو خيال بإطلالته الرائعة و الجميلة على مدينة أبها. يرتبط المنتزه بالعربات المعلقة التي تصل بينه و بين الجبل الأخضر و بينه و بين أبها الجديدة. يضم المنتزه مساحات خضراء و أشجار متنوعة ذات منظر جميل، يزداد جمال مشهدها عندما يحل الضباب على المنتزه خلال فصول الشتاء فتشعر و كأنك ترى لوحة بديعة.
  • منتزه السحاب—من أبرز المنتزهات السياحية الرائعة التي تقع في مدينة أبها و يقع علي جبل ذ ارتفاع عالٍ تحاوطه الغيوم و الضباب مما يجعل الأجواء و الطقس به أكثر من رائع؛ و هو يعد تجربة سياحية رائعة و يبعد عن أبها بمسافة حوالي 15 كيلو متراً. حين تسقط الأمطار يصبح المنظر إستثنائي و خلاب فتتكون الشلالات و تزدهر الألوان بالمنتزه. عند الوصول إلي منتزه السحاب سوف تمر بالعديد من الشوارع الضيقة، كما تنتشر المزارع و المدرجات الجبلية في الطريق، بالإضافة إلى قرية صغيرة قرب المنتزه.
  • منتزه الأندلس—تقع في حي الأندلس على طريق الأمير سلطان، و هو شارع يشتهر فيه كثرة المطاعم، و لهذا السبب سمي بشارع المطاعم. تمتاز حديقة الأندلس بالمساحات الخضراء الواسعة، الجو الهادئ ، بالإضافة إلى موقعها المميز و إحتوائها على عدد كبير من المطاعم. ليس هذا فقط بل تضم مساحات مخصصة لممارسة الرياضة و مسارات للمشي و منطقة ألعاب بعيدة عن الشارع العام لتناسب الأطفال. قامت البلدية بزراعة اكثر من 3 ملايين وردة بالمنتزه و عدد كبير من الزهور الملونة و الأشجار و النخيل، بتصميم و إشراف مهندسين مختصين، ما جعل المنتزه من أجمل حدائق المملكة.
  • شارع الفن—يُقام ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا و يستمر لمدة 45 يوماً أثناء فصل الصيف. و قد جذب الشارع عدداً كبيراً من الزوّار و نجح أن يكون مزارًا يوميًا للشباب، للأطفال، و لمختلف الفئات العمرية في أجواء فنية مبهجة، مما جعل منه واحد من أهم فعاليات السياحة في ابها. تُقام الفعالية في الطريق الرابط بين الحزام الدائري الغربي و وسط المدينة، مروراً بضفاف وادي أبها بمسافة تقدر بحوالي 300 مترا.
  • محمية ريدة—محمية طبيعة تحت اشراف الهيئة السعودية للحياة الفطرية. تقع محمية جرف ريدة على بعد حوالي 20 كيلو متر شمال غرب مدينة أبها و تبلغ مساحتها 9 كيلو مترات مربعة تقريباً. يعتبر جرف ريدة جزء من الدرع العربي الّذي يتكون بدرجة رئيسية من صخـور نارية متحركة و المنطقة عبارة عن منحدرات شديدة تغطيها نباتات كثيفة تسودها أشجار العرعر. و هناك العديد من الروافد المائية التي تنحدر من أعلى الجرف و تصب في شعيب ريدة. تمتاز المحمية بكثافة غطائها النباتي و تنوّعه، حيث توجد في أعلى الجرف غابات العرعر يليها إلى الأسفل أشجار العتم أو الزيتون البري و الطلح و عدة أنواع من الصبار. أما الشعاب فتحتوى على نسبة عالية من التنوع و الكثافة في الغطاء النباتي. و من أهم الحيوانات التي توجد في هذه المنطقة قرد السعدان و الذئب العربي و الثعالب و الضبع المخطط و النمس أبيض الذنب و الوشق و الوبر. و تعتبر هذه المحمية موطناً لتسعة أنواع من الطيور المتوطنة في الجزيرة العربية، أهمها الدراج العربي أحمر الساق و نقار الخشب العربي و العقعق العسيري، بالإضافة إلى عدة أنواع ذات أصول شرق أفريقية مثل أبو معول الرمادي و السبد الأفريقي و أبو مطرقة و الشقراق الأثيوبي و آكل النحل الأخضر الصغير.
  • ممشى الضباب—يمتاز الكورنيش بإطلالة ساحرة على قطاع تهامة و عقبة ضلع، و يعد من أجمل المساحات المخصصة للرياضة و المشي.
  • قرية رجال ألمع—قرية تراثية تقع في محافظة رجال ألمع و تبعد عن مدينة أبها حوالي 52 كم بإتجاه الغرب. يزيد تاريخ بناءها عن 900 سنة. كانت القرية نقطة مهمة، حيث كانت تربط بين القادمين من اليمن و بلاد الشام مروراً بمكة المكرمة و المدينة المنورة، الأمر الذي جعلها مركزاً تجارياً هاماً. تتكون القرية من نحو 60 مبنىً بنيت من الحجارة الطبيعية و الطين و الأخشاب، و يضم الموقع متحفاً قام بإنشائه أهالي القرية. تضم القرية عدة مباني بعضها يصل إلى ثمانية طوابق، و هي مبنية بالحجارة و لها نوافذ خشبية ملونة. تحتوي المباني بداخلها على نقوش تظهر على الجدران الداخلية للغرف و يعرف الفن المستخدم في تلك النقوش بمسمى فن القَط، حيث يتم فيه وضع أشكال و ألوان متناسقة و عادة ما تقوم به نساء القرية. يوجد في الساحات الخارجية للمنازل بعض الكراسي الخشبية—المفروشة بالحصير—ذات القوائم الملونة بالأخضر و الأبيض و الأصفر و الأحمر.
  • متحف الحضارات—أيقونة تجمع بين مجموعة من الحضارات المختلفة و التي تتمثل في مجموعة من القطع النادرة تمثل كل حضارة من هذه الحضارات. يضم هذا المتحف مجموعة نادرة من القطع الأثرية التي تصل إلى  أكثر من 10 آلاف قطعة أثرية تنتمي إلى عالم مختلف من حضارات الأمم السابقة. و تعد أثمن قطعة داخل المتحف هي  مصحف مخطوط يعود إلى عام 857 للهجرة. و قد تم تقسيم المتحف إلى مجموعة من الأجنحة حتى يسهل على الزائر التعرف على كل قسم و ما يعبر عنه و التعرف إلى كل قطعة بشكل منفرد من خلال بطاقة تعريفية.
  • متحف الراقدي—أسسه محمد بن علي الراقدي، و يتكون المتحف من تسعة أقسام: قسم النحاسيات، قسم الملابس و الفضيات التراثية النسائية، قسم المطبخ القديم و حرف يدوية و أدوات زراعية، قسم المجلس العسيري القديم، كما و يوجد قسم الجلسة التهامية، قسم القرية العسيرية و فن العمارة، قسم أعمال صاحب المتحف، و قسم الجلسة الساحلية و قسم بيع القطع و المنتوجات التراثية والشعبية.

أنشطة سياحية تتميز بها أبها

  • ركوب العربات السلكية (التلفريك).

أفضل وكالات السياحة في ابها

حال الرغبة في الحصول على مساعدة في تنظيم الرحلات و الأنشطة السياحية و الترفيهية، هذه أفضل وكالات السياحة في أبها:

التسوق في أبها

أفضل مراكز التسوق بأبها

  • AlRashid Mall
  • Aseer Mall
  • Rihana Mall

بعض أسواق أبها

  • سوق الثلاثاء
  • أسواق الشلال
  • أسواق العقبة

أفضل الإقامات و الفنادق بأبها

عند السياحة في ابها تستطيع النزول بأحد الفنادق أو إستئجار منزل من خلال موقع Airbnb.

أفضل بيوت على Airbnb

أفضل فنادق أبها

  • Byoutat Resort خمس نجوم بسعر 1,944 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • Qasr Marina in Abha ثلاث نجوم بسعر 589 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • Bayat Suites بسعر 403 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • Rifaf Abha ApartHotel أربع نجوم بسعر 518 ريال لفردين لليلة وقت النشر
  • Abha Park Furnished Units أربع نجوم بسعر 450 ريال لفردين لليلة وقت النشر

السياحة في ابها في ضوء

مواضيع مشابهة

إترك تعليق