السفر الى ماليزيا بدون تأشيرة متاح لمواطني معظم الدول العربية

بواسطة Hi Power

لا شك أن السفر الى ماليزيا للسياحة يعد تغييراً كبيراً بالنسبة لمعظم مواطني البلدان العربية. فماليزيا و على الرغم من كونها بلد مسلم، إلا أنها تختلف كثيراً عن البلاد العربية من جهة الجغرافية و المناخ و الثقافة إلى غير ذلك.

لكن ربما أكثر ما يشجع آلاف العرب كل عام على السفر الى ماليزيا هو (1) كونها بلد يسهل فيه إقامة شعائر الإسلام و إيجاد الطعام الحلال و (2) سهولة السفر الى ماليزيا من حيث إجراءات الجوازات و التأشيرة و (3) التكلفة المنخفضة نسبياً للسياحة في ماليزيا نظراً لتواضع أسعار الإقامة و الطعام و المواصلات.

في هذا المقال سأتناول السفر الى ماليزيا من جهة الإجراءات و التأشيرة. سأبدأ بالحديث عن السفر الى ماليزيا بالنسبة لمواطني البلاد العربية. ثم سوف أذكر بالتفاصيل إجراءات السفر الى ماليزيا بالنسبة لمواطني سائر بلاد العالم.

لن يتسع المقال للتحدث عن تفاصيل السياحة في ماليزيا. فهذا موضوع قد يتطلب مقالات عديدة. لكن سوف أذكر ما أراه مميزات و عيوب السفر الى ماليزيا. و أخيراً سوف أضع في نهاية المقال رابط لمقال عن أفضل المعالم السياحية في عاصمة ماليزيا، كوالا لمبور.

السفر الى ماليزيا بالنسبة لمواطني البلاد العربية

بدايةً، لدي أخبار جيدة: مواطني جميع الدول العربية يمكنهم السفر الى ماليزيا بدون تأشيرة، بإستثناء بلد عربي واحد و هو جيبوتي. إذن مواطني 21 من أصل 22 دولة عربية يمكنهم السفر الى ماليزيا دون تأشيرة. و عندما أقول دون تأشيرة أنا أعني دون أي تأشيرة سواء مسبقة أو عند الوصول. فقط يحصل مواطني البلاد العربية على ختم وصول في جواز السفر، دون دفع أي رسوم.

المدة المسموح بها للسياحة في ماليزيا بالنسبة للمواطنين العرب

مواطني الغالبية الساحقة من البلدان العربية يمكنهم دخول ماليزيا دون تأشيرة و السياحة لمدة 90 يوم. إليكم التفاصيل.

السياحة مدة 90 يوم بدون تأشيرة للدول العربية

يستطيع مواطني البلاد العربية التالية السفر الى ماليزيا و السياحة بها لمدة 90 يوم بدون تأشيرة.

اليمن
الجزائر
مصر
البحرين
الأردن
الكويت
لبنان
المغرب
عمان
قطر
السعودية
السودان
تونس
الإمارات

السياحة مدة 30 يوم بدون تأشيرة للدول العربية

يستطيع مواطني البلاد العربية التالية السفر الى ماليزيا و السياحة بها لمدة 30 يوم بدون تأشيرة.

العراق
جزر القمر
فلسطين
سوريا
موريتانيا

السياحة مدة 14 يوم بدون تأشيرة للدول العربية

يستطيع مواطني البلاد العربية التالية السفر الى ماليزيا و السياحة بها لمدة 14 يوم بدون تأشيرة.

الصومال
ليبيا

متطلبات السفر الى ماليزيا

الآن قد يتساءل الكثيرون، بعد العلم بعدم الحاجة إلى تأشيرة سياحة لماليزيا، عن وجود أي متطلبات أخرى قبل السفر الى ماليزيا. و الإجابة على هذا السؤال تكمن في العادة مع شركة الطيران التي تسافر عليها.

أنا و أفراد أسرتي و أصدقاءنا سافرنا إلى ماليزيا عدة مرات و لم تسألنا الجوازات في ماليزيا عن أي شيء قط. أما عندما سافرت إلى ماليزيا أول مرة، لم أكن متأكد من الإجراءات فسألت شركة الطيران، و التي إشترطت وجود تذكرة عودة من ماليزيا.

لذلك أستطيع أن أقول لك وجود مطلب أساسي قبل السفر الى ماليزيا و هو: حجز تذكرة عودة من ماليزيا أو حجز تذكرة للوجهة الأخرى بعد ماليزيا. و لا أظن أنه يوجد أي متطلبات أخرى. على الأقل، لا يوجد أي متطلبات أخرى من جهة السلطات الماليزية.

لكن قد تفرض بعض الدول شروط على مواطنيها قبل السفر الى ماليزيا أو غيرها. لذلك إذا أردت التأكد، يمكن أن تسأل شركة الطيران التي تنوي السفر على متنها. أما من جهة السلطات الماليزية، فلا يوجد أي تعقيدات.

الآن جاء وقت ذكر متطلبات السفر الى ماليزيا بالنسبة لمواطني سائر دول العالم.

متطلبات السفر الى ماليزيا بالنسبة لمواطني الدول غير العربية

السياحة مدة 90 يوم بدون تأشيرة للدول غير العربية

يستطيع مواطني البلاد التالية السفر الى ماليزيا و السياحة بها لمدة 90 يوم بدون تأشيرة.

جميع دول الإتحاد الأوروبي، ألبانيا، الأرجنتين، أستراليا، البوسنة والهرسك، البرازيل، كندا، كوبا، آيسلندا، اليابان، كيرجيستان، ليكتنستاين، المالديف، نيوزيلندا، النرويج، بيرو، سان مارينو، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، سويسرا، تركيا، تركمنيستان، أوروجواي

السياحة مدة 30 يوم بدون تأشيرة للدول غير العربية

يستطيع مواطني البلاد التالية السفر الى ماليزيا و السياحة بها لمدة 30 يوم بدون تأشيرة.

أندورا، أنتيجوا و باربودا، أرمينيا، أذربيجان، باهاماس، باربادوس، بيلاروس، بليز، بنين، بوليفيا، بوتسوانا، بروناي، كامبوديا، الرأس الأخضر، تشاد، شيلي، كوستاريكا، دومينيكا، جمهورية الدومينيكان، الإكوادور، السلفادور، فيجي، الجابون، جامبيا، جورجيا، جرينادا، جواتيمالا، غينيا، هايتي، روسيا، الفلبين، باراجواي، بابوا غينيا الجديدة، باناما، بالاو، نيكارجوا، ناورو، ناميبيا، منغوليا، موناكو، مولدوفيا، المكسيك، موريشيوس، جزر مارشال، مالاوي، مدغشقر، ماكدونيا، ماكاو، ليسوتو، لاوس، كيريباتي، كينيا، كازاخستان، جامايكا، إندونيسيا، هونج كونج، هندوراس، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فينسنت والجرينادين، ساموا، ساو تومي وبرينسيب، السنغال، سيشل، سنغافورة، جزر سولومون، جنوب السودان، سورينام، سوازيلاند، تايوان، طاجيكستان، تنزانيا، تايلاند، تيمور الشرقية، توجو، تونجا، ترينداد وتوباجو، توفالو، أوغندا، أوكرانيا، أوزبكستان، فانواتو، الفاتيكان، فنزويلا، فيتنام، زامبيا، زيمبابوى

السياحة مدة 14 يوم بدون تأشيرة للدول غير العربية

يستطيع مواطني البلاد التالية السفر الى ماليزيا و السياحة بها لمدة 14 يوم بدون تأشيرة.

إيران، سيراليون

السياحة مدة 30 يوم بعد الحصول على تأشيرة إلكترونية

يستطيع مواطني البلاد التالية السفر الى ماليزيا و السياحة بها لمدة 30 يوم بعد الحصول على تأشيرة إلكترونية عبر الإنترنت.

بوتان، بنجلادش، الصين، الهند، الجبل الأسود، ميانمار، نيبال، باكستان، صربيا، سريلانكا

السياحة مدة 7 أيام بعد الحصول على تأشيرة عند الوصول

يستطيع مواطني البلاد التالية السفر الى ماليزيا و السياحة فيها بعد الحصول على تأشيرة عند الوصول. لكن يشترط أن يكونوا قادمين من إندونيسيا أو سنغافورة أو تايلاند. كما يشترط أن يكون لديهم تأشيرة سارية المفعول من الدولة القادمين منها سواء إندونيسيا أو سنغافورة أو تايلاند.

الصين، الهند

دول يخضع مواطنيها لقيود عند السفر الى ماليزيا

حتى مايو 2011، لم يكن مسموح لمواطني دولة إسرائيل السفر الى ماليزيا. الآن يمكنهم السفر حال الحصول على تأشيرة سفر و موافقة من وزارة الداخلية الماليزية.

نفس الوضع كان بالنسبة لمواطني صربيا و الجبل الأسود. كانوا ممنوعين من دخول ماليزيا ثم إشترط عليهم الحصول على تصريح خاص من وزارة الداخلية الماليزية قبل السفر الى ماليزيا.

يمنع مواطني دولة إسرائيل من المشاركة في برنامج ماليزيا بيتي الثاني. البرنامج يمكن كبار السن من التقاعد في ماليزيا.

أسباب القيود على للإسرائيليين واضحة. أما بالنسبة للقيود على صربيا و الجبل الأسود، لست متأكد. لكن أعتقد بنسبة كبيرة أن السبب هو المذابح التي إرتكبتها صربيا و جمهورية الجبل الأسود في حق مسلمي البوسنة والهرسك في تسعينيات القرن الماضي.

يسمح لمواطني كولومبيا السفر الى ماليزيا و دخول البلاد عبر مطار كوالا لمبور الدولي فقط، و لا يسمح لهم بالدخول من أي منفذ آخر.

لا أدري ما سبب هذا القيد على مواطني كولومبيا. هل له علاقة بمحاولات تهريب مخدرات أو أعمال إجرامية في السابق من قبل الكولومبيين؟ ربما!

بعد توتر العلاقات الدبلوماسية بين ماليزيا و كوريا الشمالية، تم منع مواطني كوريا الشمالية من السفر الى ماليزيا بدون تأشيرة. تم إلغاء إمكانية السفر الى ماليزيا للكوريين الشماليين في مايو 2017.

جاء التوتر بعد إغتيال الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي في مطار كوالا لمبور الدولي. إتهمت ماليزيا كوريا الشمالية بالوقوف وراء الإغتيال الذي حدث على أراضي ماليزيا.

بعض ميزات السفر الى ماليزيا للسياحة

1. عدم الحاجة لإستخراج تأشيرة قبل السفر الى ماليزيا و سهولة الإجراءات في المطارات الماليزية.
2. كوالا لمبور في رأيي تعتبر مكان ممتاز لشراء الملابس. يمكن شراء ماركات عالمية بأسعار مناسبة جداً.
3. سهل جداً إيجاد أماكن للوضوء و الصلاة في كل مكان في ماليزيا أثناء السياحة أو التسوق.
4. سهل جداً إيجاد الطعام الحلال في ماليزيا.
5. حرية تامة في ممارسة شعائر الدين الإسلامي سواء في اللباس أو المظهر أو التعبير أو الإعتكاف. حرية لا تتوافر في الكثير من البلاد العربية.

بعض عيوب السفر الى ماليزيا للسياحة

1. عنصرية و وقاحة و سطحية الكثير من الماليزيين. لكن لا يترتب على ذلك أي مشكلات. ربما فقط صعوبة تكوين صداقات مع الماليزيين.
2. نقص الثقافة و التراث المحليين. فيجد المراقب صعوبة في إيجاد هوية ماليزية مستمدة من الماضي.
3. وجود خلل أمني في القليل من أجزاء كوالا لمبور و قلة جهود الشرطة لحماية السياح و الأجانب.
4. إمكانية الإصابة بحمى الضنك. لكن طبعاً إحتمالية الإصابة ضعيفة جداً خاصةً إذا تم تجنب لدغات البعوض.

و الآن بعد أن تأكدت من إمكانية السفر الى ماليزيا بدون تأشيرة، إليك رابط عن أهم المعالم السياحية في كوالا لمبور. كوالا لمبور هي من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في ماليزيا. أيضاً، العاصمة الإدارية لماليزيا، بوتراجايا، جميلة و نظيفة جداً و لا تبعد كثيراً عن كوالا لمبور. لذا يمكن زيارتها سريعاً و العودة إلى كوالا لمبور. أيضاً توجد جزر في ماليزيا أجمل من لانكاوي. لكن لانكاوي في حد ذاتها جيدة أيضاً.

تايلاند، جارة ماليزيا الشمالية، هي أيضاً يمكن السفر إليها بدون تأشيرة بالنسبة لمواطني عدة دول عربية. تعرف إذا كانت دولتك ضمن الدول التي يمكن لمواطنيها زيارة تايلاند دون تأشيرة. إذا كانت كذلك، أنصحك بزيارة بوكيت أو شيانج ماي، لكن أظن الأولوية لبوكيت.

مواضيع مشابهة

13 تعليق

سليمان 20 أكتوبر 2019 - 10:05 مساءً

انا سوري موجود بتركيا
اريد السفر إلى ماليزيا. هل يريدون تاشيره
ام فقط احجز واذهب إلى المطار

رد
Hi Power 21 أكتوبر 2019 - 10:05 صباحًا

التأشيرة غير مطلوبة و تم مد المدة إلى 90 يوم، بدلاً من 30 يوم.

رد
ياسر 9 سبتمبر 2019 - 4:05 مساءً

انا مصري واريد العمل في ماليزيا
ما هي الإجراءات والشروط المطلوبه
رقمي للتواصل 01118583380

رد
اسيا 8 سبتمبر 2019 - 6:20 مساءً

شكرا جزيلا على هذة المعلومات افادتني كثير

رد
سماح أحمد عرفة 8 سبتمبر 2019 - 10:36 صباحًا

كيف استطيع السفر للإقامة في ماليزيا
هل يوجد مدارس مسلمة لدمج أطفال الاحتياجات الخاصة
ما هي تكلفة السفر لشخصان رادان وطفلان تحت العشر سنوات

رد
بو صالح 7 أغسطس 2019 - 2:02 صباحًا

افكر بالسفر مع زوجتي لماليزيا كوالالمبور
اين تنصحوني بالسكن بمنطقه في وسط الاسواق والمركز السياحي واسعارها السكن معقول؟

رد
Hi Power 7 أغسطس 2019 - 8:27 صباحًا

أعتقد أن أكثر منطقة تناسبك متطلباتك هي منطقة Bukit Bintang فهي في وسط المولات و الأسواق و المطاعم و أتصور أنها أرخص من منطقة KLCC و التي هي الخيار الثاني. منطقة KLCC تقع بالمركز السياحي للمدينة، لكن خيارات التسوق بها أقل و أسعارها مرتفعة. الخيار الثالث هي منطقة KL Sentral القريبة من عدة معالم سياحية و التي يوجد منها مواصلات لكل أنحاء كوالالمبور. لا أحبذ الإقامة في منطقة China Town حيث لا يوجد سوى الفوضى و المنتجات الرديئة.

بشكل عام، مدينة كوالامبور بها شبكة مواصلات جيدة، فلو حتى أقمت خارج المناطق الحيوية سوف يسهل عليك الإنتقال إليها في وقت قصير.

رد
لينا 30 يونيو 2019 - 7:44 مساءً

انا عندي ابني وعائلته في سوريا واذا اراد السفر والاستقرار في ماليزيا هل يسمح له الاستقرار في هذا البلد وهل الاجراءات سهلة ام معقدة ارجو الرد على سؤالي لاني بحاجة لمساعدة ابني وعائلته للخروج من سوريا لاي دولة لاتحتاج الى تاشيرة او فيزا والاستقرار فيها

رد
Hi Power 1 يوليو 2019 - 6:07 صباحًا

أعتقد أن كل دول العالم تحتاج تأشيرات للإستقرار فيها، بما في ذلك ماليزيا، بعد إنتهاء مدة السياحة\الزيارة. فالإستقرار في ماليزيا يتطلب إيجاد وظيفة هناك أو الدراسة هناك أو إنشاء شركة أو الإلتحاق ببرنامج ماليزيا بيتي الثاني (Malaysia My Second Home). و كلها أمور لها إجراءات و تأشيرات و إستثمارات (فيما عدا الحصول على وظيفة، لا يتطلب إستثمار الكثير من المال).

رد
amin 11 يونيو 2019 - 12:38 صباحًا

أريد الحصول على عمل

رد
ABDULAZIZ hael mohammed GHANEM 6 أبريل 2019 - 9:50 صباحًا

الحمد لله انا الان في بيتالنجايا kota damansara

رد
HiPower Team 6 أبريل 2019 - 10:26 صباحًا

الحمد لله، منطقة راقية.

رد
محمد شراط 9 مارس 2019 - 5:28 مساءً

انا مغربي ما هي الشروط والإجراءات المطلوبة للحصول على تأشيرة ماليزيا

رد

إترك تعليق