الدراسة في ماليزيا من حيث التكاليف و أفضل جامعات ماليزيا

ماليزيا من أكثر بلدان العالم جذباً للطلاب الأجانب، فطبقاً لإحصائيات اليونيسكو، إحتلت ماليزيا المرتبة 9 من بين أكثر دول العالم جذباً للطلاب الأجانب. كنت أظن أن شهرة الدراسة في ماليزيا قاصرة على العالم العربي، لكني عندما عشت هناك وجدت طلاب كثيرون جاءوا من بلاد كثيرة حول العالم.

الدراسة في ماليزيا كوالالمبور

في هذه المقالة أناقش أسباب إختيار الدراسة في ماليزيا من بين غيرها من دول العالم. كذلك أتحدث بالتفصيل عن تكاليف الدراسة في ماليزيا و المعيشة بها. أيضاً أذكر مجموعة من أفضل جامعات ماليزيا لمن ينوي الدراسة هناك.

لماذا الدراسة في ماليزيا؟

إليكم بعض أهم العوامل التي تشجع على الدراسة في ماليزيا.

سهولة إكمال التعليم بجامعات أخرى عالمية

توجد شراكات بين الكثير من الجامعات الخاصة الماليزية و بين جامعات عديدة في أوروبا و أميركا و أستراليا. من ثم يسهل بدء أحد الشهادات التعليمية في ماليزيا ثم إكمالها في جامعة أخرى حول العالم.

إمكانية الدراسة في ماليزيا و الحصول على شهادة أوروبية

هناك العديد من الجامعات من دول غربية التي لها فروع في ماليزيا. هذا النظام يجعل الشهادة بعد الدراسة في ماليزيا هي نفس الشهادة بعد الدراسة في فرع الجامعة الآخر في أوروبا أو غيرها. أيضاً يمكن للطالب قضاء فصل دراسي أو عدة فصول دراسية في فرع الجامعة الأم خارج ماليزيا. هذا النظام جيد لمن يريد تجنب النفقات المرتفعة للمعيشة في الغرب و في نفس الوقت الحصول على شهادة من جامعة غربية.

الدراسة في ماليزيا بالإنجليزية

بغير الكثير من الدول الأخرى التي تستخدم لغاتها الأم في التعليم العالي، يتم التدريس بالإنجليزية في جامعات ماليزيا. فلا يضيع الطالب وقته في تعلم لغة جديدة كي يبدأ برنامجه الدراسي.

إنخفاض التكاليف نسبياً

تكاليف المعيشة و الدراسة في ماليزيا منخفضة مقارنة بغيرها من الدول في أوروبا و أميركا الشمالية و أستراليا.

إستكشف شرق آسيا

ماليزيا لديها واحد من أفضل مطارات العالم كما أن موقعها يجعل السفر في جنوب شرق آسيا أمر سهل. من ماليزيا، يمكن بسهولة الطيران إلى تايلاند، سنغافورة، بالي، هونج كونج، الصين، و اليابان. يمكنك إستخدام شركات الطيران منخفض التكاليف الموجودة في ماليزيا.

الطبيعة في ماليزيا جميلة!

تحدثت عن السفر حول ماليزيا و كدت أنسى الحديث عن جمال ماليزيا الطبيعي. ماليزيا بلد أخضر، شديد الخضرة، حيث تهطل الأمطار بمعدل شبه يومي. و هي بلد نظيف كذلك (بغض النظر عن تردي مستوى النظاقة لبعض المطاعم و الأشخاص). لذلك إستكشاف غابات و جبال و جزر ماليزيا سوف يكون متعة بالنسبة للكثيرين. حتى إذا كنت لا تهوى السفر، يكفي أن تمتع عينك بالخضرة و تمتع أنفك بالهواء النقي يومياً.

إمكانية العمل في ماليزيا بعد إكمال الدراسة هناك

تزيد بشكل كبير فرصك لإيجاد وظيفة في ماليزيا، إذا أكملت دراستك هناك. و ذلك لعدة أسباب ذكرتها في هذه المقالة عن العمل في ماليزيا.

تكاليف الدراسة في ماليزيا

ماليزيا لها ميزة تنافسية من جهة إنخفاض تكاليف الدراسة و المعيشة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تحصل على بكالوريوس هندسة من جامعة بريطانية من خلال فرعها في ماليزيا بتكلفة 68,000 رينجت ماليزي. في حين أنك إذا حصلت على البرنامج نفسه و الشهادة عينها من نفس الجامعة من خلال مقرها الرئيسي في بريطانيا تصبح تكاليف الدراسة 36,000 جنيه إسترليني، أي ما يعادل 196,000 رينجت ماليزي. هذا بالنسبة لتكاليف الدراسة. إذا أخذنا تكاليف المعيشة في بريطانيا بالمقارنة بالمعيشة في ماليزيا، يصبح إجمالي المبلغ الذي يمكن توفيره عن طريق الدراسة في ماليزيا أكبر كثيراً.

مما تتكون تكاليف الدراسة في أي بلد؟

هناك مكونان أساسيان لتكاليف الدراسة:

  1. المصاريف الجامعية و ما يلحق بها من شراء كتب و شراء تأمين طبي إلى غير ذلك
  2. مصاريف المعيشة مثل السكن و الطعام و الإنتقالات و الترفيه

في الجزء التالي سأذكر أمثلة تعطي القارئ فكرة جيدة عن تكاليف الدراسة في ماليزيا مقارنة بغيرها من الدول الغربية.

تكاليف دراسة الهندسة في ماليزيا و في إنجلترا

مقارنة بين الحصول على شهادة هندسة من جامعة بريطانية من خلال فرعها في ماليزيا أو من خلال مقرها الرئيسي في إنجلترا. مدة البرنامج هي 3 سنوات.

رسوم الدراسة في ماليزيا: 68,000 رينجت
مصاريف المعيشة لثلاث سنوات في ماليزيا: 54,000 رينجت
مصاريف أخرى في ماليزيا: 15,000 رينجت
إجمالي المصاريف في ماليزيا: 140,000 رينجت (36,000 دولار)

رسوم الدراسة في إنجلترا: 36,000 جنيه إسترليني
مصاريف المعيشة في إنجلترا لثلاث سنوات: 18,000 جنيه
مصاريف أخرى في إنجلترا: 5,000 جنيه
إجمالي المصاريف في إنجلترا: 59,000 جنيه (83,000 دولار)

متوسط رسوم دراسة إدارة الأعمال و الهندسة و تكنولوجيا المعلومات في ماليزيا

إدارة الأعمال: من 29,000 إلى 54,000 رينجت خلال ثلاث سنوات

الهندسة: من 30,000 إلى 75,000 رينجت خلال أربع سنوات

تكنولوجيا المعلومات: من 30,000 إلى 55,000 رينجت خلال ثلاث سنوات

متوسط رسوم دراسة السياحة و الفنادق و الطب و الصيدلة في ماليزيا

السياحة و الفنادق: من 30,000 إلى 65,000 رينجت خلال ثلاث سنوات

الطب: من 255,000 إلى 450,000 رينجت خلال خمس سنوات

الصيدلة: من 115,000 إلى 185,000 رينجت خلال أربع سنوات

أفضل جامعات ماليزيا

بالإضافة لما ذكرته عن الجامعات الأجنبية و فروعها بماليزيا، لا يجب تجاهل التعليم الجامعي الماليزي المحلي و المشهود له بالجودة. فقد صنف التعليم الجامعي الماليزي في المرتبة رقم 26 عالمياً في عام 2016. إليك بعض أفضل جامعات ماليزيا.

1. Universiti Malaya

أعلى جامعات ماليزيا من حيث تصنيف الجودة و أقدم جامعة بماليزيا. صنفت الجامعة بالمرتبة رقم 114 عالمياً لعام 2018. الجامعة تقع في العاصمة كوالالمبور.

2. Universiti Putra Malaya

حصلت هذه الجامعة على المرتبة رقم 229 عالمياً لعام 2018. و هي مصنفة كثاني أفضل جامعة في ماليزيا. الجامعة تقع بشكل رئيسي في بلدة Seri Kembangan على أطراف كوالالمبور و هي تعد واحدة من أفضل جامعات ماليزيا في مجال البحث العلمي.

3. Universiti Kebangsaan Malaysia

تقع ببلدة Bangi في ولاية Selangor. الجامعة مصنفة في المرتبة رقم 230 عالمياً. لدى هذه الجامعة برامج قوية في مجالات التربية، العلوم السياسية، الهندسة، القانون و الرياضيات.

4. Universiti Teknologi Malaysia

تصنيف هذه الجامعة هي المرتبة رقم 253 على مستوى العالم. تقع في مدينة Johor Bahru في أقصى جنوب ماليزيا بالقرب من سنغافورة. تتخصص هذه الجامعة في الدراسات الفنية و لديها قسم هندسة شامل. تعد واحدة من أفضل 100 جامعة حول العالم لدراسة الهندسات الميكانيكية و الكهربائية و الكيميائية.

5. Universiti Sains Malaysia

بالمرتبة رقم 264 عالمياً و هي من بين أفضل 50 جامعة حول العالم لدراسة الهندسة الكيميائية و هندسة التعدين. هذه الجامعة لها ثلاث أحرام حول ماليزيا، لكن الحرم الجامعي الرئيسي يقع في جزيرة Penang.

يجدر أيضاً ذكر الجامعات التالية لمن يرغب في الدراسة في ماليزيا:

  1. Universiti Teknologi Petronas
  2. International Islamic University Malaysia
  3. Universiti Utara Malaysia
  4. Universiti Teknologi MARA
  5. Multimedia University

و لا تنسى إمكانية الدراسة في ماليزيا في أحد الجامعات الخاصة و التي تقدم لك فرصة الحصول على شهادة من جامعة أوروبية أو أميركية أو أسترالية، كما ذكرت بالأعلى.

بعض عيوب الدراسة في ماليزيا

  • يرى البعض أن الدراسة في ماليزيا قد تسلب الشاب متعة الحياة الجامعية. فبالنسبة للبعض، الحياة الإجتماعية للطالب الأجنبي في ماليزيا تكون مملة. بعكس الحال في بلدان أخرى حيث تكون سنين الجامعة هي أحلى سنين العمر. يوجد في ماليزيا أيضاً قدر من العنصرية. و بالتالي، عادةً يتسكع أفراد كل مجموعة عرقية مع أفراد جنسهم مما قد يشعر الأجنبي بالعزلة. لكن هذا أمر شخصي و يختلف من شخص لآخر جداً. هناك عوامل كثيرة مثل مظهر الشخص، طبيعة شخصيته، مهارته بالإنجليزية و غير ذلك. رأيت الكثير من العرب المنسجمين في علاقات إجتماعية في ماليزيا و أنا كنت أحدهم.
  • رغم ما يقال عن جودة التعليم في ماليزيا، إلا أن ما يدعيه البعض من أن مستوى الدراسة في ماليزيا مواكب لما هو موجود في البلاد الغربية غالباً غير صحيح. حتى و إن تشابهت المناهج الدراسية، تبقى العقليات و أساليب التفكير و معالجة المشاكل مختلفة. أنا شخصياً عندما أتحدث مع ماليزيين لا أشعر بأنهم حصلوا على نوعية التعليم المرجوة.
  • سمعت أن جوازات سفر الطلبة الأجانب تحتجز لفترات طويلة نسبياً أثناء عملية إصدار و تجديد التأشيرة الدراسية.
  • لمعرفة المزيد من عيوب الدراسة في ماليزيا أقترح عليك زيارة هذه المقالة و التي تركز على عيوب الدراسة في ماليزيا و المعيشة هناك. لكن تذكر أن هناك أيضاً الكثير من المميزات و يجب أن توازن الأمر و تتخذ قرارك بناءً على ما يناسب شخصيتك أنت و طموحاتك.

4 تعليقات

  1. السلام عليكم

    هل توجد دورات لغة انجليزي في كل صيف
    كم المدة والتكلفة مع السكن

    • و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

      نعم، يمكن الإلتحاق بدورات لغة إنجليزية في أي وقت في ماليزيا. للتفاصيل الأخرى، قم بزيارة منتدى الموقع من هذا الرابط و أكتب أسئلتك هناك و نحن سنجيب بالتفصيل هناك.

  2. السلام عليكم انا خريج رابعه ثانوي قسم علمي في دوله الكويت واريد انا اكمل دراسه الهندسه ٤ سنوات وكيف يكون التسجيل والقبول برجاء الرد عن طريق الايميل وشكرا.

    • و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

      عندما قمت بالرد على تعليق عبد الله، كنا في ذلك الوقت لدينا تعاون مع أحد الجامعات الماليزية و كنا نتواصل معهم عندما يرغب أحد الأصدقاء في التسجيل. حالياً نحن ليس لدينا تعاون مع جامعة بعينها في ماليزيا، لكن قد أستطيع مساعدتك ببعض المعلومات إذا حددت لي الجامعة التي ترغب في دراسة الهندسة بها.

      سأكون سعيد إذا زرت منتدى الموقع بالضغط هنا و قمت بكتابة جميع إستفساراتك هناك كي أتمكن من الرد عليك بالتفصيل لمحاولة الوصول إلى أنسب جامعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *