الاماكن السياحية في كوالالمبور – أفضل 14 معلم

بواسطة Hi Power

أول مقالاتي عن الاماكن السياحية في كوالالمبور و عن ماليزيا التي عشت فيها 3 سنوات. كوالالمبور هي عاصمة ماليزيا و على الرغم من حداثتها، إلا أن كوالالمبور تعد في رأيي مدينة خضراء تحيط بها الطبيعة. فالمدينة بها العديد من ناطحات السحاب و مظاهر الحداثة، إلا أنها أيضاً تمتلئ بالأشجار و المساحات الخضراء. فأينما ذهبت في كوالالمبور تستطيع أن ترى في الأفق التلال الخضراء تحيط بالمدينة.

الاماكن السياحية في كوالالمبور

زرت الكثير من الاماكن السياحية في كوالالمبور لكني لم أحاول عدها من قبل. و الآن بينما أنا أكتب هذا المقال إكتشفت كم هي كثيرة! لذا سأكتفي بذكر الأفضل بين الاماكن السياحية في كوالالمبور.

1. برجي بتروناس – Petronas Twin Towers

لا يمكنك أن تفوت فرصة زيارة البرجين أثناء زيارة كوالالمبور. مثلما أنه لا يمكنك أن تتجول في وسط مدينة كوالالمبور دون أن تلحظ وجود البرجين في الأفق. البرجين يعتبرا أشهر الاماكن السياحية في كوالالمبور و يقصدهما ملايين السائحون كل عام. لذا لا تنسى أن تلتقط صورة لنفسك و عائلتك بحيث يظهر البرجان في خلفية الصورة 🙂

الاماكن السياحية في كوالالمبور برجي بتروناس

برجي بتروناس

تحيط بالبرجين حديقة جميلة تستطيع التجول و الإسترخاء فيها. في المساء تتلون نافورات المياه حول البرجين بألوان باهرة كما تتنوع أشكال النوافير مع تغير إيقاع السيمفونية الموسيقية الصادرة حولهما.

2. متحف الفن الإسلامي – Islamic Arts Museum

يأوي هذا المتحف الرائع مجموعة من أفضل الأعمال الفنية ذات الطابع الإسلامي في العالم. تم وصف الأعمال الفنية بأنها إسلامية نظراً لأنه تم تصميمها في ممالك إسلامية قديمة. يحتوي المتحف على تشكيلة كبيرة من الأعمال و التي تتنوع بين المنسوجات، السجاجيد، الحلي، الفخار، إلى غير ذلك من المشغولات.

مبنى المتحف أيضاً مصمم بشكل ممتاز مع قباب جميلة و أرضيات لامعة. يوجد مطعم بالمتحف كما يوجد متجر للهدايا. المتجر يعتبر من بين أفضل الأماكن لشراء الهدايا و التذكارات في كوالالمبور. و بالتأكيد المتحف يعد من أفضل الاماكن السياحية في كوالالمبور.

3. منطقة (Kuala Lumpur City Centre)

كما هو واضح من الأسم، يقع مركز مدينة كوالالمبور في قلب العاصمة كوالالمبور. تحتوي هذه المساحة على عدد من مراكز التسوق مثل Suria KLCC و Avenue K. يوجد أيضاً بعض الفنادق مثل Grand Hyatt.

تم تصميم KLCC بحيث تكون مدينة داخل مدينة و بها يوجد البرجان التوأمان. يوجد أيضاً بالمنطقة مسجد و حديقة عامة.

4. حديقة الطيور – Kuala Lumpur Bird Park

تمتد حديقة طيور كوالالمبور على مساحة 8.5 هكتار. الحديقة تعد من المعالم الرائجة بين الاماكن السياحية في كوالالمبور، إذ تستقبل حوالي 200 ألف سائح في العام. الحديقة بها أكثر من ثلاثة آلاف طائر يمثلون أكثر من 200 نوع من الطيور. 90% من طيور الحديقة هي طيور محلية و 10% من الطيور تم إستيرادها من الخارج.

حديقة طيور كوالالمبور تعتبر من أكبر حدائق الطيور المغطاة في العالم. الحديقة مقسمة إلى عدة مناطق تأوي أنواع مختلفة من الطيور. في بعض المناطق توجد الطيور داخل أقفاص و في مناطق أخرى تتحرك الطيور بحرية دون أقفاص.

حديقة طيور كوالالمبور تعد من المزارات الأكثر ملائمة للعائلات و الأطفال بين الاماكن السياحية في كوالالمبور. لكن بشكل عام، تعتبر معظم الاماكن السياحية في كوالالمبور مناسبة للزيارات العائلية.

5. منطقة Bukit Bintang

تعرف منطقة Bukit Bintang بأنها منطقة التسوق و الترفيه الليلي في كوالالمبور. فالمنطقة بها بعضاً من أفضل مراكز التسوق في كوالالمبور. بعض مراكز التسوق في المنطقة كبيرة المساحة مثل مركز Pavilion أو Berjaya Times Square كما يوجد بعض مراكز التسوق الأصغر.

تتركز الملاهي الليلية و الحانات في أحد أجزاء المنطقة و المسمى Changkat. توجد الكثير من المطاعم المحلية في شارع يسمى Jalan Aloft و لكن معظم المطاعم في ذاك الشارع لا تقدم طعام حلال. معظم موائد المطاعم في شارع Jalan Alor موضوعة في الخارج بحيث يجلس الزبائن في الشارع نفسه.

للوصول إلى منطقة Bukit Bintang يمكنك ركوب KL Monorail إلى محطة Bukit Bintang. ما يعيب المنطقة من وجهة نظري هو إزدحامها الشديد خاصاً في فترة المساء. أنصح بتوخي الحذر أثناء السير في المنطقة، إذ أن الزحام قد يسهل على اللصوص سرقة السياح.

6. مركز Royal Selangor Visitor Centre

يقع المركز على بعد ثمانية كيلو مترات شمال شرق كوالالمبور و يعد أكبر مصنع للأوان البيوترية في العالم. يقوم المركز ببيع بعض التذكارات المميزة للغاية و المصنوعة من مادة pewter. كما يقوم ببيع القطع و الحلي الفضية.

بالإضافة للتسوق، يمكنك التجول في المصنع كما يمكنك أن تحاول صنع طبق أو قطع حلي من تلك المادة. لزيارة المصنع، يمكن أن تأخذ سيارة أجرة من محطة Wangsa Maju.

7. برج كوالالمبور – Menara Kuala Lumpur

برج كوالالمبور مع برجي بتروناس يمثلون معالم ماليزيا الأكثر تميزاً. يمتد برج كوالالمبور بإرتفاع 421 متراً مما يجعله يتفوق على البرجين التوأمين في الإرتفاع. فبرج كوالالمبور هو أعلى مبنى في ماليزيا و يمكن رؤيته تقريباً من أي مكان في كوالالمبور.

سطح المشاهدة الخاص ببرج كوالالمبور يقع على إرتفاع 276 متر و هو أعلى من الجسر السماوي الواصل بين برجي بتروناس بمقدار 100 متر على الأقل. يوفر برج كوالالمبور رؤية مذهلة لمدينة كوالالمبور أثناء النهار و كذلك أثناء الليل. إلى جانب كونه واحد من الاماكن السياحية في كوالالمبور يعتبر البرج علامة مميزة تروج للعاصمة الماليزية.

8. مركز Aquaria KLCC

يقع Aquaria KLCC داخل مركز كوالالمبور للمؤتمرات و يقال أنه أكبر حوض أسماك في العالم، إذ تبلغ مساحته 500 قدم مربع. الحوض يأوي أكثر من 150 فصيلة مختلفة من المخلوقات البحرية، بما في ذلك أسماك القرش، الثعابين البحرية، الشعاب المرجانية البراقة و أحصنة البحر.

9. مركز Petrosains Science Discovery Centre

يقوم المركز بإستخدام أساليب تفاعلية ممتعة لسرد قصة العلم و التكنولوجيا الخاصان بصناعة الطاقة. يقدم المركز فرصة جيدة للكبار و الصغار خاصة للترفيه و التعلم.

يقع المركز في الطابقين الرابع و الخامس من برجي بتروناس. يمكن دخول المركز من الطابق الرابع الخاص بمركز تسوق Suria KLCC.

10. المسجد الوطني – National Mosque

المسجد الوطني هو من الاماكن السياحية في كوالالمبور التي تميز ماليزيا كبلد مسلم في جنوب شرق آسيا. المسجد يتسع لخمسة عشر ألف مصلي و تحيط به مساحة كبيرة من الخضرة.

يتميز المسجد بتصميمه الجميل و بمآذنه المقامة بإرتفاع 73 متر. توجد العديد من نافورات و أحواض المياه في محيط المسجد.

يمكنك ركوب سيارة أجرة للوصول إلى المسجد. كما يمكن ركوب KTM Kommuter إلى محطة كوالالمبور و من ثم السير تجاه المسجد.

11. حديقة Perdana Botanical Gardens

أقدم و أشهر حدائق كوالالمبور؛ تقع على أطراف المدينة. كانت النخبة البريطانية تتخذ مساكنها في في هذه الحديقة إبان الحقبة الإستعمارية.

اليوم صارت الحديقة واحدة من الاماكن السياحية في كوالالمبور خاصة لمن يرغب في الإسترخاء، التريض، أو مشاهدة الطبيعة. أكثر ما يميز الحديقة هي البحيرة و ما يحيط بها من مساحات خضراء على إمتداد 92 هكتار من الأرض.

الحديقة تأوي حديقة طيور كوالالمبور، حديقة الفراشات و حديقة الأيائل. يمكن الوصول لجميع هذه الأماكن سيراً على الأقدام أو بركوب حافلة.

12. رواق Kuala Lumpur City Gallery

يحتوي الرواق على مجموعة من الرسوم و الصور التي تعبر عن تاريخ كوالالمبور. يعتبر هذا المتحف من الاماكن السياحية في كوالالمبور المجانية، إذ يمكنك زيارته كلما رغبت بدون دفع رسوم.

حوائط المتحف تجذب إنتباه السائح بعرضها تاريخ كوالالمبور منذ بدايات المدينة في منتصف القرن التاسع عشر و حتى الوقت الحالي. يوجد أيضاً مجسم كبير لعرض مدينة كوالالمبور كما يمكن مشاهدة فيديو يعرض الأحداث الهامة في تاريخ المدينة. المتحف أيضاً يعرض فيلم قصير عن سكان ماليزيا ذوي الأصول العرقية المتنوعة.

في طريقك إلى الخارج سوف تمر بمعرض للمنتجات اليدوية و التذكارات الجميلة. أسعار المعرض معقولة و منتجاته متنوعة و شيقة.

13. مبنى Sultan Abdul Samad Building

تم تشييد مبنى السلطان عبد الصمد في عام 1897 و جاءت تسميته على أسم السلطان الذي كان يحكم ولاية سيلانجور حينها. المبنى يعد من أقدم الاماكن السياحية في كوالالمبور و يقع شرق ميدان الإستقلال.

عند بناءه جرى إستخدام المبنى كمقر حكومي للإدارة البريطانية الإستعمارية. بعد زوال الإستعمار إستمر إستخدام المبنى من قبل الحكومة الماليزية إلى أن تم نقل المقار الحكومية للعاصمة الإدارية الجديدة، بوتراجايا.

للوصول للمبنى قم بركوب LRT إلى محطة Masjid Jamek ثم سر مدة عشر دقائق نحو المبنى. يمكنك إتباع اللافتات.

14. ميدان الإستقلال – Merdeka Square

يقع ميدان الإستقلال قبالة مبنى السلطان عبد الصمد و يعد من الاماكن السياحية في كوالالمبور بالإضافة لكونه أشهر ميادين المدينة.

عند النظر للميدان يبدو و كأنه حقل كبير من العشب الأخضر. يتوسط الميدان أطول سارية علم في العالم بإرتفاع 95 متر. الميدان مكون من الحقل الذي كان في الماضي ملعب لرياضة الكريكت.

يمكن السير للميدان من محطة LRT مسجد جامع (Masjid Jamek).

مواضيع مشابهة

إترك تعليق